الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل من عودة لذواتنا ؟ بقلم:أحمد يونس

تاريخ النشر : 2017-05-22
أحمد يونس - أوكرانيا
كثيراً ما راودني هذا التساؤل، لا سيما وأن الواحد منا قد بذل جهده وطاقته سبيل تحقيق ذاته، وإشباعها برغبتها في تملك الأشياء، وما تجاربنا المتراكمة واحدة تلو الأخرى إلا نتاج ما أشارت به أدمغتنا فعله، فتصيب مرة وتخيب أخرى، وعلى ذاك المنوال تدرك في قرارة نفسك أن ثمة هوة تتملكك، وتحتّم عليك الإسراع بجرد حساب ما فاتك، ولكنك على عادتك تبقى تعطي فرصة لتخطئ من جديد.
تتسارع وقائعنا رغماً عنا، ونتعرض في رحلة المجهول هذه، لسيل من اللكمات بل وتتقاذف أفكارنا غربة الروح، وأنين مظلوميتنا يئن ويئن، كنت أعي تجربة المشي تحت الماء، كما وعيت تجارب النوم على كرسي التحقيق مكبل اليدين، واستنشاق نفث النيكوتين في عينيّ، وانتظار ثمانِ ساعات خلف رنة هاتف، وتمرير صندوقٍ يحوي بضع لفائف من خيوط الغزْل عبر البريد. على النقيض كنت لا أزال أبحث في جوهر الصور التي تتراءى لي هنا وهناك، أطفال حفاة يهرعون نحو طابور توزيع ملابس جديدة، وأمهاتهم يتزاحمن إلى كيس إغاثة دولية جيء به ليسد رنين أمعائهم، فيما بضعة كهول لا يملكون حولاً ولا قوة قد هالهم ما آلت إليه ذواتهم.
ها أنا الآن ظهر السبت الأسود ممدد على تلة بلدتنا المطلة إلى وادي موسى من الجهة الغربية، ممسكاً بلوح خشبي نُقشت عليه بضع حروف كنعانية، خلت نفسي ملكاً تلك اللحظة، فبين يديّ قطعة ثمينة التقطتها حواسي بينما كان دوري في فحر بئر البلدة، كانت تجربتي الأولى مع الولع بالأشياء، وكأن القدر يهبني ذاتاً غير التي أحمل، كنت أتمتم: "سأدثرها تحت آخر شجرة توت في طريق الواد، بل خلف قبر جدي هناك من سابع المستحيلات أن يعثر عليها أحد، لا لا .. ربما من الأفضل تركها فوق علّيّة عمي صالح"، لكن صوت بحة أمي تناديني في رخائي .. عكّر مسيرة اخفاء اللوح الكنز.
أمي التي جئتها بعد ست بنات يافعات، كانت تلهث كالمجنونة في أطراف ما كان يدعى دارنا، تلملم ما اعتقدته يسد حاجة غيابنا التي لن تتعد اليومين، بينما زوجها -أبي- يشد على صرة مملوءة بصاغين ذهب و ستمائمة جنيه فلسطيني ليدفنها أسفل زيتونة دارنا المعمرة، بينما كانت أجساد القرية تتلاطم نحو الشمال تارة والجنوب تارة أخرى، جلست هنيهة قرب عتبة الدار و اللوح لم ينفك يوخز ذاكرتي الرثة، أين ترانا سنهاجر بذواتنا الآن ؟
قرر أبي أن يسلك طريقاً ساحلية نحو الجنوب، حتى نأمن من أخبار إزهاق الأرواح، احتجنا في يومنا الأول أن نريح أجسادنا بليل، ثم ننتظر لتاليه حتى نتمكن من الرجوع بعد سيادة الصمت، لكن أفواج المرحّلين التي كانت تتوافد قبالتنا أشارت باستحالة ذلك، وأنه علينا الانتظار بضع الوقت كما الآخرين، ونتحين الفرصة ونعود أدراجنا شمالاً.
كانت ذواتنا قد انهمكت في الانتظار، وانتقل أبواي نحو دار جديدة بدوني، الشمس تشرق منكفئة على نفسها، هي الأخرى تعلم حجم أنيننا، فظهر اليوم أكمل تسعاً وستين انتظاراً، وأكمل وجعي التاسع والستين، بينما ضجر ما أعيش به والأربعين روحاً التي تشاركني بهو هذا الخراب يضرب ذاكرتي، وما وُعدٙ به أبي تلك الظهيرة المشؤومة يلعن دجل المارون على أديمنا المقدس، و زيف ما ظننته يومين أحيل إلى أزيد من ثلاثمائة ألف كذبة وكذبة.
عن ما بات يعرف في قاموسنا "نكبة"، وعن وعود كثيرة منذ ذلك النهار إلى نهاري هذا، قارعت ذواتنا تجارب الخديعة والوهم واليأس، جابهنا أيامنا المتراصة في شريط ما نعتُّه يوماً "لعبة قذرة"، سقوطنا في وحل التيه، وتيهنا بين مسكّنات جيراننا التالفة، بل وجشعهم في كسب الوقت على حساب بقاءنا في تغريبتنا الموحشة، فأيُّ كلمات تكفي تصوير فظاظة وغرابة جيراننا ؟ وأي "نكبة" تلك التي لا تعود ذواتنا عنها ؟
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف