الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بيت لحم: حكاية مدينة فلسطينية تاريخية مقدسة

تاريخ النشر : 2017-05-10
بيت لحم: حكاية مدينة فلسطينية تاريخية مقدسة
بيت لحم: حكاية مدينة فلسطينية تاريخية مقدسة

عرض د.بشرى الفاضل

هذا الكتاب الجديد للكاتب والصحفي والباحث الفلسطيني د.إبراهيم فؤاد عباس صدر باللغة الإنجليزية عن دار المنار بالقاهرة، وتصدره إهداء إلى السيدة مها السقا التي تدير مركز التراث الفلسطيني في بيت لحم. وقد استعرض فيه المؤلف تاريخ وجغرافيا وحضارة هذه المدينة الفلسطينية العريقة التي يقول المؤلف إنها وجدت في حقبة ما قبل التاريخ – أي قبل أن يقطنها الكنعانيون- الذي رصده الكاتب وتعقبه في مصادره. ثم استعرض تاريخها الكنعاني ، وفترة ما قبل الإسلام، وصولاً إلى الحقبة الإسلامية وحتى العصر الحديث مرورًا بالحروب الصليبية والفترة العثمانية، ثم فترة الانتداب البريطاني وحتى سقوطها تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب يونيو 67.

 وكان أول اسم أطلق عليها هو (إفراتا) . وقد أطلقه عليها سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهي كلمة تعني (المثمرة) في اللغة الكنعانية.وقد رصد الكاتب إرث بيت لحم الحضاري،  وآثارها الدينية والتاريخية وفي مقدمتها كنيسة المهد، واستعرض فلكلورها من أزياء وأغان ورقصات شعبية، وتحدث عن التعليم والسياحة والاقتصاد في هذه المدينة الفلسطينية العريقة التي اشتهرت بأنها مهد سيدنا المسيح عليه السلام، والتي تعتبر محجًا للمسيحيين من كافة أنحاء العالم.

وقد أورد الكاتب معلومات عن جامعة بيت لحم أول وأقدم جامعة فلسطينية في الضفة الغربية، والتي كانت في الأصل مدرسة خاصة تحولت إلى جامعة. ويتحدث د. عباس في الكتاب عن مخيمات بيت لحم (عايدة والدهيشة وبيت جبرين)، ومستوطناتها الإسرائيلية البالغ عددها (27 مستوطنة)، وعن حصار كنيسة المهد عام 2004 من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وزيارة بابا الفاتيكان، ومعاناة الأهالي بسبب الجدار الفاصل وسياسات التضييق والعدوان والاستيطان، ويحذر من استمرار هذه الممارسات والانتهاكات بالقول إنه إذا استمرت هذه السياسات فستنقطع بيت لحم عن تاريخها العريق وبيئتها المحيطة.

ويتضمن الكتاب ملحقًا يضم خريطة لفلسطين تبين موقع المدينة، وصور لآثار المدينة ومعالم تراثها الحضاري والشعبي  ككنيسة المهد ومسجد عمر بن الخطاب وزي المرأة التلحمية الشعبي المميز لبنات بيت لحم، إضافة إلى الوثائق الهامة التي تتعلق بتطورات الأحداث الهامة التي شهدتها بيت لحم خلال السنوات الأخيرة.

الكتاب متوفر في مكتبة دار المعارف الواقعة وسط البلد في القاهرة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف