الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فرنسا...بقلم زياد هواش

تاريخ النشر : 2017-04-26
فرنسا...
لا تنتخب رئيسا محليا بل تبحث عن دور وهوية.

ماري لوبان تمتلك كلّ ملامح الفوز في الانتخابات الرئاسية، تطلق شعارات يحبها "ترامب" وتدعو الى قومية يحبها "بوتين" وتتحرر من أوروبا الموحدة فتحبها "تيريزا ماي" وتقترب من ملامح المستشارة الالمانية "ميركل" فتحبها أكثر.

تمتلك الدعم المباشر من الأرياف او الفقراء والغير مباشر من الضواحي ومن الطبقة المتوسطة الخائفة ومن الأغنياء المحليين.

إذا لم يحدث أي تلاعب انتخابي اعلامي فحظوظ ماري لوبان الثقيلة في الفوز أكثر من حظوظ ماكرون الخفيف إذا صح التعبير.

ولكن الأهم في المشهد المخادع هنا هو الخلفية العالمية للانتخابات والاستفتاءات التي تغير وجه الديمقراطية وابجديتها في العالم الرأسمالي القديم والجديد، في الشرق والغرب.

الجميع يتحضر للمرحلة الثانية أو الإقليمية من الحرب العالمية الثالثة غير المعلنة في آسيا، والجميع هنا تشمل الشركاء الرأسماليين القدماء/أوروبا، والجدد/أوروبا وأمريكا، والمستقبليين/روسيا وامريكا والصين.

إذا هناك ترتيبات في عالم المال والنهب وليس الاعمال، لا يوجد فيه بين الشركاء او المتشابهين والمتكاملين، نزاع عميق او أيديولوجي او اختلاف حقيقي او تصادمي، بل توحش مالي وتغول ربحي.

لوبان هي الفائزة المنطقية بالانتخابات، ولكننا لا نستطيع ولا نريد لا التكهن ولا التمني، بل انتظار نتائج هذه المسرحية الجبارة لمعرفة مسار كرة النار الأولغارشية المتدحرجة في شرق الملائكة والشياطين ومصير تلك الجغرافية المحترقة.
26/4/2017

صافيتا/زياد هواش

..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف