الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"لأديب فرج شاكر التكريتي" .. في ضيافة صالون الابداع الثقافي

تاريخ النشر : 2017-04-26
"لأديب فرج شاكر التكريتي" .. في ضيافة صالون الابداع الثقافي
( الأديب فرج شاكر التكريتي ) .. في ضيافة صالون الابداع الثقافي

سمية الحديثي

في خطوة استهلالية جميلة ، إرتأت الهيئة الاستشارية لدار الابداع - والمتمثلة بصالونها الثقافي – من  إلقاء الضوء على أحد مطبوعات كتابها  ، وكان الدور هذه المرة للكاتب والشاعر ( فرج شاكر علي التكريتي ) عن مطبوعه " رجال الفطرة الطيبة .

افتتح الجلسة الشاعر والقاص مهند التكريتي بالتعريف بشخصية الأديب وبنوعية مطبوعه ذي الطابع السيّر غيري بنكهته التراثية .

تلاه الروائي والقاص ( أسامة محمد صادق  ) – مسؤول الدار للتحدث عن جدلية الفهم القائم في التعرف على علاقة التراث بالتأريخ وقد استعرض بورقته المطروحة جانبا مهما عن محاولة الكاتب في احياء سيِّرٍ لم يسلط عليها الضوء سابقا مما يمنحه حق السبق والريادة في التأصيل لهذا الباب .

تلاه المؤرخ ابراهيم فاضل الناصري ليتحدث عن سيميائية العنوان ومدى مطابقة فحواه ومضمون المطبوع ، فضلا على تصويبه لبعض النقاط وطرحه لمقترح اضافة أسماء جديدة قد تكون مقدمة لجزء جديد .

ثم جاء الدور للاعلامي والقاص رياض الجابر ليرسم بريشته صورا مما أستوحته مجساته بعد الانتهاء من الاطلاع على مضمون المطبوع قيد البحث .

وبعدها جاء دور الباحثة اللغوية د. سفانة الصافي ، والتي قامت بتقديم عرضا جماليا وايحائيا حول ما رصدته خلال رحلتها التي تجاوزت الـ( 140 ) صفحة وهي تغوص بين طيات شخصياته الـ( 27 ) .

ومن بعدها تم فتح باب المداخلات ، والتي استهلت بمقدمة رائعة للشاعر ( ابراهيم مصطفى الحمد ) والذي ثمن من خلالها جهد الكاتب عن طريق استغلال وتوظيف جملة من الرموز التراثية المخفية ليرسم واقعا طوباويا كانت تعيشه المدينة خلال فترات قل نظيرها  ، تلاه الشاعر ( لواء الدين عماد  )، بملاحظته حول تصميم الغلاف ودلالة الألوان في اعطاء التصور الواضح حول مضمونه .

ومن ثم جاء دور الشاعر ( علي الغوار ) ليضع جملة من الأسئلة النقدية المهمة حول ما هية الرؤى المطروحة عند تناول مثل هكذا نوع من المطبوعات ، وضرورة مغادرة الطابع المحلي / الذاتي ، ليتصف هذا اللون السيري بالرقي والتماهي بين عتبات  متلقينا الدلالية ؛ خلال الوقت الراهن .

وفي نهاية الجلسة ؛ تم التنويه إلى نشاط الدار اللاحق ، وحسبما مثبت في جدول المنهاج الشهري لها .

ومن الجدير بالذكر أن المطبوع صادر عن دار الابداع للطباعة والنشر ؛ بقطعه المتوسط وبواقع ( 140 صفحة ) توزعت بين خباياها شخصياته التي قاربت الثلاثين .



 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف