الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عودة الفاشية بقلم:ناجح شاهين

تاريخ النشر : 2017-04-25
عودة الفاشية بقلم:ناجح شاهين
عودة الفاشية
ناجح شاهين
الأزمات الرأسمالية تشكل تربة خصبة لصعود الفاشية في قلب النظام الرأسمالي على حساب الديمقراطية الليبرالية. نشاهد ذلك الآن في فرنسا بعد أن شاهدناه في الولايات المتحدة وبدرجة ما في بريطانيا.
صعدت الفاشية في ظل الأزمة الراسمالية مطلع القرن العشرين في ألمانيا وايطاليا واسبانيا. لكن وجود المعسكر الشيوعي أجبر الرأسمالية على التأقلم وأعطاها شكلاً مؤنسناً تجلى على نحو رائع في دولة الرفاه في شمال أمريكا وغرب أوروبا.
اليوم لا يوجد أي تهديد، لذلك لا حاجة للأقنعة. ولذلك تمارس الرأسمالية وحشيتها دون خوف أو خجل.
اللجنة "الدولية" (=الأمريكية) للأسلحة الكيماوية لا تريد أي تحقيق في حادثة خان شيخون. نظام بشار الأسد مسؤول عما جرى. خلص، "اخرسوا" ولا داعي لأية أدلة.
وكوريا الشمالية تهدد الكون لأنها تقيم صناعات عسكرية، ولا يحق لأحد أن يقارن كوريا بإسرائيل.
أما إيران وفنزويلا فهما دولتان مارقتان سواء أكان عندهما أسلحة أم لم يكن. ومن حق أمريكا وفرنسا والمانيا وبريطانيا واسرائيل أن تضرب في أي مكان وأي زمان ضد التهديدات الحقيقية والوهمية. ويجب على البابان وكوريا الجنوبية والسعودية والإمارات أن تدفع ثمن حمايتها وأن تعلن مثلما فعل الملك العظيم سلمان أنها مستعدة أن تبذل الروح والنفس والمال لمساعدة الولايات المتحدة الغلبانة ضد العدوان الكوري الشمالي الذي يتهدد أرض أمريكا باعتبار الجيش الكوري على أبواب واشنطون ونيويورك.
أما إذا تمكن سحر ماري لوبين من تحقيق المعجزة فسوف نشهد سيركاً لا يقل جمالاً عن ذاك الذي بناه ادولف هتلر قبل قرن من الزمان على وجه التقريب. إنه زمن الفاشية سواء أكان اسمها ترامب أو لوبين أو سلمان أو ابوبكر البغدادي. وعلى فقراء العالم أن يتحدوا لكبح جماح الوحش قبل أن ينفلت من عقاله كلية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف