الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كمال الطويل وقولوله الحقيقة بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2017-03-28
كمال الطويل وقولوله الحقيقة بقلم:وجيه ندى
كمال الطويل قولوله الحقيقه
وجيـــه نــــدى بحث وتحرير فنى  

وكمال الطويل ودائما يقول الحقيقه ولا يخبأ شئ فى حياته وكان تلك اللحن من نودر افكاره الفنيه - عندما قام بتلحين عملين للفنان الشهير محمد قنديل فى موسم 1951 يارايحين الغوريه و بين شطين وميه و بعد ان سمعهم المستمع بالاذاعه بصوت محمد قنديل – تعاون كمال الطويل مع المطرب عبد الحليم شبانه زميله فى الاذاعه و موظفين ايضا عبد الحليم فى فرقة الاذاعه عازف على الة الابوا و كمال الطويل موظف بمكتب الاذاعه وملحنا فى الاجواء الفنيه و سمح للمطرب ان يطبع نسخه من ياريحين الغوريه فى احد شركات الاسطوانات و وزعت الاسطوانه بصوت عبد الحليم وكانت النتيجه علقه ساخنه من محمد قنديل المطرب و ايضا المصارع و حياة الفنان كمال الطويل أحد أشهر الملحنين المصريين من مواليد مدينة طنطا 1922. أبن أسرة مصرية معروفة فوالده هو محمود زكي بك. بعد انهاء دراسته الثانوية سافر إلى القاهرة ليدخل طريق الفن، ويلتقي بعمالقة الفن في عصره، فقد التقى مع أم كلثوم في بعض الاغاني مثل " لغيرك ما مددت يدا"، و"غريب على باب الرجاء"، والقصيدتين من نظم طاهر أبو فاشا. لكن أشهر لقاء لهما كان في أغنية "والله زمان يا سلاحي" من كلمات صلاح جاهين، التي غنتها في عام 1956 إبان العدوان الثلاثي على مصر، والتي اعتمدت نشيداً وطنياً لمصر حتى نهاية السبعينيات من القرن العشرين عندما استبدل بها نشيد "بلادي بلادي" من ألحان سيد درويش. عاش كمال الطويل من اقرب اصدقاء العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والملحن المعروف محمد الموجي. وتعتبر ألحانه التي غناها عبد الحليم حافظ الأجمل والأشهر فقد التقيا في اكثر من ست وخمسين أغنية عاطفية ووطنية. مثل قصيدة لقاء من نظم زميلهما فى الوظيفه الاذاعيه الشاعر صلاح عبد الصبور فمع الشاعر مرسي جميل عزيز التقيا في مجموعة من الأغاني، وموشح "يا ضنين الأمس" و مجموعة من الأغاني التي غناها عبد الحليم في أفلامه مثل "الحلو حياتي"، "هيّ دي هيّ"، "قولوله الحقيقة"، "بتلوموني ليه"، "في يوم في شهر في سنة" ( التي تعتبر من أجمل ما غنى عبد الحليم)، "جواب"، "راح..راح"، "الحلوة"، "بلاش عتاب" (وهي آخر أغنية عاطفية غناها عبد الحليم من ألحان كمال الطويل)، إضافة إلى أغنيتين وطنيتين هما "ذات ليلة"عام 1959، و"بلدي يا بلدي"عام 1964. ومع الشاعر مأمون الشناوي التقى الطويل وحافظ في مجموعة من الأغاني التي غناها الأخير في أفلامه مثل "كفاية نورك"، "حلفني"، "بيني وبينك إيه"، "صدفة"، "في يوم من الأيام"، "بعد إيه"، بالإضافة إلى أغنية وطنية هي "إني ملكت في يدي زمامي" عام 1956. ومع الشاعر صلاح جاهين التقيا في مجموعة من الأغاني الوطنية مثل "إحنا الشعب" عام 1956، "بالأحضان" 1961، "المسؤولية" 1963، "يا أهلاً بالمعارك" 1965، "صورة" 1966، "ناصر يا حرية" التي قدمت عند استقالة الرئيس جمال عبد الناصر إبان حرب ( يونيو) عام 1967. ومع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي قدما مجموعة من الأغاني الوطنية أثناء حرب حزيران (يونيو) 1967م منها "إنذار"، "راية العرب"، "احلف بسماها"، "بالدم"، "اضرب"، "بركان الغضب"، "ابنك يقولك يابطل"، بالإضافة إلى أغنية "صباح الخير يا سينا" عام 1974. كما التقى كمال الطويل وعبد الحليم حافظ في أغان ٍلشعراء آخرين. فمن كلمات حسين السيد كانت أغنيات "حبيب حياتي"، "اللي انشغلت عليه"، "بيع قلبك". ومن كلمات محمد علي أحمد كانت أغنية "لاتلمني"، "على قدالشوق"، والأخيرة ساهمت في شهرة عبد الحليم حافظ . ومن الأمير عبد الله الفيصل كانت "سمراء" ومن محمد حمزة كانت "خدني معاك ياهوى". ومن أحمد شفيق كامل كانت الأغنيات الوطنية مثل "حكاية شعب"، و"مطالب شعب". وضع كمال الطويل موسيقى فيلم "عودة الابن الضال" للمخرج الراحل يوسف شاهين. وشارك كمال الطويل في الفيلم شعراً صلاح جاهين وغناءً ماجدة الرومي، وكان ذلك قبل أن يعتزل التلحين ليعود من جديد مجاملة للمخرج يوسف شاهين ويقدم معه الموسيقى التصويرية لفيلم "المصير". وعند رحيله أعاد يوسف شاهين تقديم موسيقى المصير في فيلم "إسكندرية نيويورك" الذي حمل اهداءا خاصا إلى كمال الطويل. وغنت ليلى مراد أغنية "ليه خلتني أحبك" لمأمون الشناوي و قدم كمال الطويل الحان للمطربه فايزة أحمد في أغنيتي "أسمر يا اسمراني" لإسماعيل الحبروك و"يا ما قلبي قاللي لأ" و غنت وردة في أغنية "بكرة يا حبيبي"، "الورد"، "أصلك تتحب"، "إسأل الحلوين" ومحمد قنديل في أغنيتي "يا رايحين الغورية"، و"بين شطين ومية" - ومحمد عبد المطلب في "الناس المغرمين" كانت أغنية "علّي صوتك بالغنا" بصوت محمد منير آخر لحن أبدعه كمال الطويل قبل وفاته 9 يوليو 2003.رحمه الله واسكنه فسيح جناته بحث و تحرير فنى وجيــــه نــــدى
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف