الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في قمة عمان ، هل يحضر القذافي بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2017-03-27
في قمة عمان ،  هل يحضر القذافي بقلم : حمدي فراج
معادلة       في قمة عمان ،  هل يحضر القذافي     27-3-2017

بقلم : حمدي فراج

    في القمة العربية التي تعقد في الاردن – البحر الميت ، نستذكر اكثر ما نستذكر الزعيم الليبي معمر القذافي ، الذي لن يحضر اعمال هذه القمة ، ولن تحضر بلاده ليبيا التي كان يسميها رحمه الله ، "الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى" . يغيب عنها ايضا سوريا بعد ان تم اقصاءها ومن ثم تعيين ممثلا عن المعارضة بدلا منها ، ثم بعد ذلك ابقاء مقعدها شاغرا ، ويغيب عنها اليمن موحدا بدون عاصمته التاريخية صنعاء .

   لم تعد الجماهير العربية تولي اي اهتمام بشأن انعقاد هذه القمة منذ زمن سحيق ، فهذه القمة التي تحمل الرقم 28 ، والتي ابتدأت قبل حوالي سبعين سنة  ، من اجل تحرير فلسطين ، تثبت سنة وراء سنة ، وقمة وراء قمة ، فشلها وعجزها وعقمها ، وفي السنوات الاخيرة ، تآمرها على شعوب الامة وقضاياها الحية والحيوية ، كقضية فلسطين التي تجاوزتها اليوم الى قضية سوريا والعراق واليمن وليبيا .

   لا يقتصر الغياب على القذافي ، الذي تم قتله على الهواء مباشرة ، بل صدام حسين ايضا ، الذي اعدم بدوره على الهواء مباشرة ، في مقاربة صارخة بين الاعدامين ، في حالة صدام رفض ان يتم تغطية رأسه خلال عملية شنقه ، بل ان الذين نفذوا عملية الاعدام هم الذين قاموا بتغطية رؤوسهم ، اما القذافي الذي صدرت الفتاوي بقتله علنا وعلى وسائل الاعلام  ، فقد تم دفن جثته في مكان سري لا أحد يعرفه حتى اليوم . في اشارة واضحة الى الخوف الذي يثيره هذا القذافي حتى بعد ان تحول الى جثة هامدة .

   كان القذافي في كل مؤتمر قمة يحضره يثير الكثير من الجلبة من حوله ، ويثير في نفوس الحاضرين من الزعماء تحفظا وتخوفا ، ولهذا سرعان ما اقتنصوا فرصة التخلص منه عندما لاحت وحانت .

   من ابرز ما نستذكره عنه ، انه في مؤتمر بغداد عام 1990 ، سئل بعد المؤتمر عن رأيه في ذاك المؤتمر ، فقال انه مؤتمر جيد ، وانه يعطيه علامة صفر ، ولما سأله الصحفي كيف يكون جيدا وعلامته صفر ، قال : لأن جميع المؤتمرات السابقة كانت دون الصفر .

   في احدى القمم ، قام بتوزيع البيان الختامي الذي سيصدر عن المؤتمر خلال دخوله الى قاعة الاجتماع ، اي قبل ان انعقاد المؤتمر ، وفي مؤتمر آخر لبس قفازات بيضاء على يديه كي لا يتلامس مع ملك المغرب انذاك الذي كان قد تصافح مع شمعون بيرس .

  في مؤتمر عمان ، ماذا كان القذافي سيفعل ازاء العدد الاكبر من الزعماء العرب الذين يقيمون علاقات مع اسرائيل ، لبس القفازات ما كان يمكن ان يفي بالغرض ، لا ولا لبس الكمامات .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف