الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الخسارة في العلاقات العاطفية بقلم:إبراهيم شواهنة

تاريخ النشر : 2017-03-26
الخسارة في العلاقات العاطفية بقلم:إبراهيم شواهنة
يعد الفشل في علاقتنا   العاطفية من أكثر المواقف الصعبة التي قد نمر... بها ، وخصوصاً إذا كانت هذة العلاقة تهدف في المقام الأول الزواج، وبعد أن أصبح الطرف الأخر جزء لا يتجزء من نسيج أحلامناا المستقبلية. ونشعر وكأن شيئًا ما أصاب روحنا ، فربما نفقد  الكثير من حيويتنا ورونقها وشهيتنا للحياه، وقد يتطور الأمر لإنعكاس هذة الألم النفسية لألم جسدية؛ فقد نشعر بالصداع وعدم التركيز وبعض الألم في المعدة، بحسب العديد من الدراسات النفسية والتي أكدت على إن سوء الحالة النفسية التي تنيج عن فشل علاقة عاطفية يلقي بأثره ليترجمه الجسد في صورة الألم عضوية.

لذا لقد حان الوقت "لنتفادا" غبار علاقتتنا العاطفية الفاشلة وونتخلص من أثارها علينا...إليكم "

مجموعة من النصائح لتستطيع  عبور التجربة القاسية التي مرت بنا ولنبدأ من جديد.

- امنح  نفسك بعض الوقت

كاذب من يدعي إن النسيان يحدث بين يوم وليلة؛ فعلاقة قد استمرت لوقت طويل من غير المنطقي أن تنتهي في لحظة، فنسيان علاقة سابقة يحتاج إلى بعض الوقت، مع ما يترافق ذلك من بكاء وحزن، فهذا حقك، لكن لا تستسلموا  لهذة الحالة لوقت طويل.

عدم مراقبة من أحببناهم

من أكثر الأمور التي قد تزيد الأمر تعقيداً بعد إنتهاء علاقة عاطفية هو متابعة الشريك على مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها من الوسائل التكنولوجيا، التي قد تساعد في مراقبته عن بعد، لذا يجب الابتعاد ولو لفترة عن وسائل التواصل الاجتماعي لإنها قد تمنعك من نسيان الشريك السابق، كونها تولد رغبة دائمة في معرفة أخباره وآخر نشاطاته، ولذلك يجب مقاومة الرغبة بالدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي لفترة، أو إلغاء صداقته أو متابعته من هذه المواقع.

- اهرب من دوامة الأنتظار

هناك العديد من العلاقات التي كتبت لها كلمة النهاية بالفعل، لكن في أحيان كثيرة نرفض أن نصدق ونقر بذلك ربما بدافع الكرامة وإننا تعرضنا للرفض، وخصوصاً إذا كانت كلمة النهاية كتبت بيد الطرف الأخر، فنظل نعاني من آلام إنتهاء العلاقة وفي نفس الوقت نأمل إن لا تكون قد انتهت بالفعل، والدخول في دوامة الانتظار، وهو ما يجعلنا في حالة ترقب أي بادرة عودة للطرف الأخر، وهذا ما قد يستنزف الكثير من وقتنا  وحالتنا .. النفسية.

لذا علينا .... غلق الباب بالكامل وأعتبار هذة العلاقة صفحة وطويت تماماً، فهذا سيمنحنا الوقت والقدرة على التفكير بشكل أكثر عملية ومنطقية، لنبدأ من جديد.

- منح بعض الوقت للعائلة

 إن التواصل بشكل أكبر مع العائلة يساعد بشكل كبير في التخلص من رواسب العلاقة السابقة مع اشتراط عدم اعطاء اي معلومة جديدة حول الشريك السابق ونشطاته.

- ركز على أحلامك

فشل علاقة عاطفية ليس معناه نهاية الحياة، بل ربما كان ذلك وقود أكبر للتركيز على أهدافنا وأحلامنا الأخرى، وفشل العلاقة أو إنتهائها مؤشر قوي إننا  لم نكن في علاقة مثالية، وربما كانت تؤثر على مسيرتك المهنية أو العملية بالسلب، لذا حان الوقت لنعيد إكتشاف أنفسنا  والسير قدماً في طريق أحلامنا.

- قطع علاقتك بالطرف الأخر

في كثير من الاحيان تنتهي العلاقة ولكن تستمر تحت مسميات أخرى كالصداقة مثلاً، وهذا قد يحدث فعلا، ولكن بنسبة ضئيلة قد يتحول الحب إلى صداقة، ويحتاج الطرفين بعض الوقت حتى يشفى الجرح، وينسيان خصوصية علاقتهما السابقة.

كما يجب أن لا نوهم أنفسنا ... إن العلاقة إنتهت ولكنها لم تنتهي بشكل كامل وربما يكون إستمرارنا في صداقتنا

للطرف الأخر يقلل منا ومن كرامتتنا، لذا يجب للتعافي من العلاقة السابقة قطع التواصل مع الطرف الآخر، لأن التواصل معه بأي شكل من الأشكال يجعل من الصعب نسيانه.

- احذر الدخول في دائرة الانتقام

أحياناً نتيجة الأحساس بالألم الناتج عن فشل العلاقة العاطفية يلجئ البعض لأسلوب التجريح وذكر مساوئ الطرف الأخر على الملاء أو أفشاء بعض الأسرار التي تخصه كنوع من الانتقام، وهو أمر غير لائق، فلنتأكد إن النهايات أخلاق، فربما نكون  تعرضنا .. بالفعل لظلم من الطرف الآخر، لكن كن أكثر تسامحا، ولا تلجأ للتشهير به خصوصاً بين الأصدقاء المشتركين بينكما لان هذا قد يسئ إليك أيضاً، واحذر الدخول في دائرة الانتقام، لان هذا سيسحب من وقتك وعلى العكس قد يسئ لنفسيتك.

- أصنع صدقات جديدة

تجديد علاقاتك الإجتماعية وإنعشها ينعكس بشكل جيد جداً على حالتك النفسية وقد يفتح لك الطريق لمصادفة فارسة أحلامك، لذا يجب تكوين صداقات جديدة، تشاركك الأهتمامات والهوايات، لقضاء الوقت معهم، وعدم الأحساس بالوحدة والفراغ الذي قد ينتابك بعد علاقة الحب الفاشلة التي ممرت بها.

- عدم الدخول في علاقة جديدة بشكل فوري

كثيراً ما يلجأ  البعض بعد فشلهم في علاقة عاطفية، الدخول في علاقة جديدة بشكل سريع، ربما تكون حيلة دفاعية لإستعادة ثقته بنفسه .وأحساسه إنه لازال  مرغوبا أو ربما كنوع من تعويض حالة الفراغ العاطفي الذي مر ... به، وبالتالي فهو ليس  في حالة طبيعية تمنحه  القدرة على الاختيار بشكل سليم، لذا تجنب الدخول في علاقة عاطفية جديدة فور فشل علاقتك العاطفية السابقة، وخذ  هدنة لتستطيع  الاختيار، وحتى لا تظلم  نفسك بإختيار عشوائي، ولا تجرح طرف آخر لمجرد إرضاء غرورك.

- أكسر مرآة الحب

من أكثر المقولات الشائعة عن الحب هي " مراية الحب عامية" وهي مقولة صحيحة لحد كبير، حيث إن تعلقنا بشخص وانجذابنا له بشكل كبير قد يعوقنا عن اكتشاف شخصيته الحقيقية ورؤية عيوبة بشكل جيد، لذا فالأن يمكنك رؤية شخصيته دون رتوش واكتشاف عيوبة التي كنت  تتغافل  عنها بأسم الحب، وبالتأكيد ستكتشف  إنه لديه من العيوب التي قد كانت ستعوقك في حياتك المستقبلية، وهنا ستكتشف   إن فشل العلاقة العاطفية مع شريكك السابق كانت من الأمور الجيدة التي حدثت لك ..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف