الأخبار
"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسي
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة مختصرة في اغتيال مازن فقهاء بقلم صلاح حميدة

تاريخ النشر : 2017-03-25
قراءة مختصرة في اغتيال مازن فقهاء بقلم صلاح حميدة
قراءة مختصرة في اغتيال مازن فقهاء

كتب صلاح حميدة

تسبب اغتيال مجهولين للمحرر في عملية تبادل الاسرى (وفاء الاحرار) بهزة عنيفة  في الشارع الفلسطيني، لكون الشهيد كان من ابرز المحررين والذي انيط به القاء كلمة خلال المهرجان المركزي في ذكرى انطلاقة الحركة في قطاع غزة بعد تحرره مباشرة، ومن الواضح أن اغتيال المحرر مازن فقهاء مرتبط بعدة تفسيرات.

فقد قاد الفقها عملية الانتقام لاغتيال الاحتلال لقائد الجناح المسلح لحركة "حماس" صلاح شحادة، عبر إرساله لأحد الفدائيين لتفجير إحدى باصات الاحتلال والذي تسبب بمقتل تسعة من جنود الاحتلال، وقد يكون هذا الرد من أبلغ الرسائل التي وجهها القسام عبر مازن الفقها في حينه، رد مفاده أن اغتيال أي قائد للمقاومة الفلسطينية لن يبقى دون رد موجع.  

وجهت مخابرات الاحتلال ووسائل إعلامه أصابع الاتهام للفقاء بالوقوف خلف تشكيل الخلايا العسكرية شمال الضفة الغربية خلال السنوات القليلة الماضية، وقد ذكر أحد النشطاء الحقوقيين المتابعين لشؤون الأسرى بأن تحقيقات الاحتلال مع خلايا المقاومة الفلسطينية كانت تبدأ وتنتهي باسم مازن الفقهاء.

من الواضح ان استهداف الاسرى المحررين كان ولا يزال على راس أجندة الاحتلال، وربما يكون الاغتيال تنفيذا لتوصيات غير معلنة فيما يخص التعامل مع ملف جنود الاحتلال الأسرى في القطاع، وتطور نوعي في التعامل مع محرري وفاء الأحرار خارج الضفة الغربية، ومحاولة أكيدة لردعهم عن الاستمرار في مقاومة الاحتلال وعن تسخير خبرتهم لتطوير المقاومة وجعلها أكثر إيلاما للاحتلال.

شكل اختيار زميل الفقهاء المحرر يحيى السنوار قائدا لحركة "حماس" في القطاع معضلة للدوائر الأمنية والسياسية في دولة الاحتلال، وبينما يعتبر هذا الاغتيال تهديدا شخصيا له الا انه اختبار قيادي خطير في مرحلة سياسية بالغة الدقة يلجأ فيها الاحتلال إلى انتهاج سلوك حافة المواجهة وفرض قواعد اشتباك جديدة.

طرحت طبيعة الاغتيال تحديات أمنية كبيرة حول كيفية دخول وخروج منفذي الاغتيال من القطاع، فربما يكون المنفذون استخدموا وثائق سفر فلسطينية أو اجنبية أو استخدموا نفقا أو الغوص عبر البحر (أذكر أن وزير الداخلية السابق ذكر أنه تم إحباط محاولات مشابهه) وقد يكونوا استخدموا ملابس شبيهة بما تلبسها الأجهزة الأمنية والعسكرية مثلما جرى في لبنان، وقد يكون غير ذلك، ولكن من الواضح أن هناك تقصير أمني في حماية شخص مهدد علانية من قبل الاحتلال بالاغتيال.

لا شك بأن هذا الاغتيال عبارة عن محاولة من الاحتلال لثبيت معادلة جديدة في الصراع مع الحق الفلسطيني، وهو سلوك  تم استخدامه سابقا ، ولكن طبيعة الأحداث الثورية عبر تاريخ القضية الفلسطينية بينت عجز هذا الأسلوب وغيره في إخضاع الشعب الفلسطيني.

سلط الاغتيال الضوء على ظاهرة الخونة وحجم الخطر الذي يشكلونه على السلم الأهلي الفلسطيني، فلولا الدعم الاستخباري واللوجستي الذي تم تقديمه منهم لما تم الاغتيال.

يلاحظ أن مخابرات الاحتلال تلجأ قبل وبعد كل عملية اغتيال  لقائد فلسطيني إلى نشر اتصالات وتسريبات وإشاعات منسقة تهدف إلى إرباك وحرف مسار التحقيق، ومن الواضح أن ما يجري بعد عملية اغتيال الفقهاء استنساخ للسياسات الأمنية السابقة.

ربما تكون عملية الاغتيال محاولة للتعويض بعد تقريع تقرير مراقب الدولة العبرية للقيادتين السياسة والأمنية لأدائهما السيء خلال العدوان على قطاع غزة عام 2014م، وتعتبر هذه العملية كمحاولة من جهاز المخابرات للتغطية على أضرار تكتيكية وأخرى استراتيجية تسببت بها لهم المقاومة الفلسطينية حينها.

إن مسألة الاعتقال والشهادة ترافقان عقل وقلب رجال المقاومة الفلسطينية منذ بداية طريقهم وحتى نهايته، ولم يكن الفقهاء إلا واحدا من هؤلاء الذين كانت مفردات خطابهم مليئة بتلك المصطلحات، ولم تدرك كل قوى الظلم والاحتلال في العالم بأنه قد تقتل من يقاتلها ولكنها لن تقتل قضيته.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف