الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التجربة الماليزية.. يا دي الكسوف.؟!بقلم:محمد هجرس

تاريخ النشر : 2017-03-24
التجربة الماليزية.. يا دي الكسوف.؟!بقلم:محمد هجرس
التجربة الماليزية.. يا دي الكسوف.؟!

محمد هجرس*
في كوكب مصر الشقيق، كل ما عليك أن ترمي "زبالتك" باستهتارٍ في أقرب نقطة بعرض الشارع، لتتحول بعد دقائق إلى أكوام "مقرفة" تشوِّه حتى أعرق المناطق، وحينما تمشي في أي شارع أو حارة تجد عرباتٍ يجرها حمار مسكين، تقف جانباً وينبش عمال بسطاء في صناديق أو تجمعات القمامة، ليس ليحملوها سعياً وراء النظافة، ولكن لاستخراج ما يريدون ويتركون الباقي كما هو أكثر رعباً وسخافة.!

وحتى عندما تم إقرار بعض الأماكن لشراء الزبالة من المواطنين، تدر عليهم مبلغاً مالياً بدلاً من رميها أو تشويه المنظر، انتفض الزبالون احتجاجاً، وهدد نقيبهم بإضراب عام، ولكن أن تتخيل أن هذا "النقيب" يقطن في فيللا بالملايين، فما بالنا بالثروات التي يجنونها نظير هذه الفضلات البائسة.

ولك أن نتخيل أيها المواطن الذي تنهال شتماً وسبَّاً وقرفاً، أن "زبالتك" تتحول إلى ثروة تهدرها وأنت حرٌّ في ذلك، ولك أن تتخيل أيضاً أن حكومتك التي تضيف 5 جنيهات على فاتورة الكهرباء بدعوى النظافة، تقف عاجزة وتتفرج على هذا المنظر الكريه، بعد أن يئست من ثقافة شعبٍ لا يحترم بيئته، والأقسى أن بعض أفراده يسرقون صناديق القمامة ذاتها، حتى ولو تم ربطها بـ"جنازير" حديدية.

لك أن تتخيل يا مواطن، أن مشروعاً هائلاً مثل مشروع حي الأسمرات، الذي افتتحه الرئيس، ونقلت إليه أكثر من 4 آلاف أسرة، في شقق بديلة عن المساكن العشوائية، لم يسلم من ذات الثقافة الهمجية، أسبوع على الأكثر، وقام لصوص بسرقة أعمدة الحديد في الملاهي المخصصة للأطفال، وكذا المقاعد الخشبية، والمضحك حتى لمبات الإنارة لم تسلم هي الأخرى، وكأننا نستمرئ العبث وندمن سكنى المقابر والتجمعات الخطرة.

أمام كل عمارة ـ إلا من رحم ربِّي ـ تجد أكياس قمامة رماها الساكنون دون أي اعتبار، تتحول بعد ساعات قليلة إلى مقبرة جماعية قام بنبشها بالاحثون عن الثروة تاركين البقايا متناثرة في مشهد مفزع، ولا يكلف أحد نفسه بالمشي خطوات لرمي القمامة في صناديقها إن وجدت.!

مشكلتنا ـ كمصريين ـ أننا دائمو الشكوى من أفعالنا ومما اقترفت أيدينا "اللي عايزة قطعها"، ونادراً ما تجد من يحاول تنظيف عمارته اعتماداً على "البيه البوّاب" أو شارعه انتظاراً لسعادة الحكومة أو رئيس الحيِّ، لذا تكون هذه الفوضى التي نستحقها عن جدارة.

وبمثل أن كان مفرحاً لي وجود قرابة نصف مليون شقيق سوري، يعيشون دون مخيمات لجوء في مصر، وليس بينهم عاطل واحد، كلهم لهم مشاريعهم الخاصة التي ربما يعمل فيها مصريون اكتفوا نظرائهم بلعن الحكومة لعدم توفيرها فرص عمل، كان صادماً لي، أن أرى لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لفتيات ماليزيات يقمن بتنظيف الشارع الذي تقع به شقتهن يومياً قبل ذهابهن لكلية الدراسات الاسلامية بجامعة الازهر بالمنصورة ودون مساعدة الأهالي، أو حتى انتظارها.

مشهد هؤلاءالطالبات، وهنَّ يفترشن الأرض ويقمن بجمع القمامة وتنظيف الشارع الذي تقع به شقتهن بعد أن رفضت المدينة الجامعية هناك قبولهنَّ، وقبله مشاهد بعض السياح الأجانب وهم ينظفون الشواطي من مخلفات جحافل التتار المصرية في غزوها للشواطئ بكل همجية، يعطينا جميعاً درساً أخلاقياً في السلوك الراقي والحضاري للأمم أياً كان موقعها من الإعراب.

إنه المشهد الذي يجب أن يُخجلنا وخاصة هذا "البغل" الذي لا يكتفي برمي نفاياته في الشارع، ولا يحرص على نظافة عمارته أو شارعه، بل ينظر باحتقار لمن "يلمّ زبالته".. ولعلَّ درساً من هؤلاء الطالبات "الأجانب" لن يكون أبداً عِبرةً له.
فعلاً.. حاجة تكسف.. جاتنا نيلة في حظنا الهباب.!
ـــــــــ
* كاتب ومستشار إعلامي مصري
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف