الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ديوان جديد للشاعر المغربي نصرالدين خيامي بلمهدي

ديوان جديد للشاعر المغربي نصرالدين خيامي بلمهدي
تاريخ النشر : 2017-03-22
ديوان جديد للشاعر المغربي نصرالدين خيامي بلمهدي

صدر عن دار الكلمة للنشر و التوزيع في غزة ديوان الشاعر المغربي نصرالدين خيامي بلمهدي , وهو ديوان يحوي مجموعة من القصائد باللهجة العامية المغربية , تأخذ أغلبها الطابع السياسي الساخر , تعكس تجربة الشاعر المقيم في قطاع غزة و المتزوج من الشاعر الفلسطينية ليلى محمود جادالله .

ويقع ديوان نصرالدين في 177 صفحة , تحوي 51 قصيدة متنوعة , وقد بدأ الشاعر ديوانه بمقدمة جاء فيها (هذا الديوان مكتوب بالعامية المغربية و الفلسطينية حسب التساهيل والوجع الأصيل ،لأني إنسان مضروب على راسي بحب حاجة اسمها القصيدة اللي جرجرتني و بهدلتني,ولكن والله العظيم تستاهل كل هذا العناء لأنها علمتني ما أبلع لساني وأعيش حر،وقصيدتي عنوان لا يعجبها العجب ولا الصيام في رجب،وحروفها مش تحت ضرس حد،والسبت عندي زي الأحد و أتحدى أجعصها جعيص,وأخاف من اتنين الرب فوق والشعب تحت وغير هيك مافيش عندي كلام ) .

قصائد الشاعر مفعمة بالسلاسة و البساطة و حضور السخرية الضاربة في عمق المعنى كما جاء في ظهر غلاف الديوان الأخير اختار الناشر قصيدة تقول : اسمع .. وشوف – اركع .. م الخوف – مش عايزك تحلم – مش عايزك تفكر – مش عايزك تتكلم – مش عايزك تغمض عينيك – مش عايزك تفتح ودانك – ولا عايزك تبكي – ولا عايزك تضحك – عايزك حمار تعيش زي – ما أنا لك أختار .

نصرالدين خيامي بلمهدي هو شاعر عامي ( زجال ) من مواليد 1985 يقيم حاليا في غزة فلسطين و يعتبر من شعراء الاحتجاج لجأ الى قطاع غزة هاربا من بطش النظام المغربي لانتقاده سياسة هذا الأخير , تم تكريمه من طرف منظمة القلم الحر على احسن قصيدة عامية احتجاجية سنة 2012 , يعتبر من مؤسسي النادي الفلسطيني للثقافة و الفنون – غزة , و واحد من قيادة حركة 20 فبراير المغربية – المغرب , بالإضافة إلى عضويته ونشاطه في أكثر من مؤسسة و ملتقى أدبي و ثقافي فلسطيني و عربي .

يعتبر هذا الديوان ديوانه الخامس , وله أربعة دواوين أخرى أشهرها ديوان ( من هنا بدأت ) صدر في المغرب عام 2013 المغرب و ديوان شعر عامي بعنوان ( قد أنسى حبك يا وطني ) صدر في غزة عام 2014 .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف