الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عبدالوهاب البياتي واراب ايدول بقلم:ناجح شاهين

تاريخ النشر : 2017-02-24
عبدالوهاب البياتي واراب ايدول بقلم:ناجح شاهين
عبد الوهاب البياتي، عمار دندن، وأحلام الوحدة والبناء والتحرير
صديقي خالد الطريفي قرر أن يرش شيئاً من الملح والفلفل فوق جروحي. فشاركني تقريره من وكالة معاً.
ترى خالد كم عدد الناس الذين يعرفون عبد الوهاب البياتي في فلسطين وبلاد العرب قاطبة؟ هل يبلغ عددهم واحد في الآلف من الذين يعرفون عمار دندن ويعقوب؟
مات البياتي في دمشق في العام 1999 ولم يكن معه ثمن طبق الحمص.
عندما كان في عمان قبل ذلك بسنوات سألت أحد أصدقائي وانا في زيارة للأردن إن كان بإمكاني أن أرى شاعرنا العظيم البياتي، فقال طبعاً إن كان معك ثمن طبق الحمص وشيء من الشراب. دمعت عيناي: هذا الرجل قامته تساوي قامة ت.س. اليوت في الانجليزية أو بوشكين في الروسية أو فيكتور هيجو في الفرنسية، وقد يكون أعظم شعراء العربية في العصر الحديث لكنه يجوع. لا أحد يقرأ الشعر أو الرواية أو يشاهد اللوحات أو يستمع ل "الموسيقى" أو يهتم بالفلسفة أو السياسة أو يأبه لشأن الفيزياء.
أعرف أن أمريكا وأوروبا والصين ..الخ فيها جمهور واسع يتابع برامج الإثارة من قبيل ما تقدمه ام بي سي من برامج الصعود الاجتماعي عن طريق إرسال رسالة أو عن طريق برامج المواهب.
بالطبع في كل مكان يوجد جمهور واسع من هذا النوع. المصيبة أنه لا يوجد لدينا جمهور غيره.
قبل أن يموت البياتي اصدر ديوان "نصوص شرقية" وقد كتب عنه أحد النقاد: "لقد توقف البياتي عن كتابة الشعر، إنه يعيد كتابة اللغة العربية."
وفي إسبانيا وحدها كتب أكثر من 200 أطروحة دكتوراة عن العملاق عبد الوهاب البياتي، لكن الجمهور الذي قد يغضب مني في هذه اللحظة لا يسمع به ولا يأبه لشأنه ولا لشأن العروبة أو فلسطين أو التصنيع أو التزريع، أظن الجمهور منغمساً كلية في متابعة ام بي سي هندي، وام بي سي اراب ايدول، وام بي سي أشياء أخرى.
صباحكم صباح الأمل الذي حمله البياتي حتى اخر لحظة لأنه :
مهما طال صراع الأبعاد
فستبقى (دمشق) وبغداد
جرحاً يتوهج
أملاً يتجدد
ذكرى كونية
لطفولة شاعر
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف