الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية يصدر كتاباً وفاءاً لمسيرته النضالية والسياسية

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية يصدر كتاباً وفاءاً لمسيرته النضالية والسياسية
تاريخ النشر : 2017-02-20
بعنوان" ضمير الشعب"

مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية يصدر كتاباً وفاءاً لمسيرته النضالية والسياسية

غزة:

اصدر مركز د. حيدر عبد الشافي للتنمية والثقافة كتاباً  بعنوان "ضمير الشعب"  وفاءاً للمسيرة النضالية للقائد الوطني د. حيدر عبد الشافي.

ويتكون الكتاب الذي صدر مؤخراً، ويُعد النسخة الثانية من تلك التي صدرت العام 2013، وقد أشرف عليه محسن أبو رمضان مدير مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية، و قام الأستاذ صلاح عبد الشافي رئيس مجلس إدارة المركز بكتابة كلمة افتتاحية ، وقام الصحفي خليل الشيخ بأعمال تنسيق وتنفيذ الكتاب.

وشمل الكتاب على سبعة أبواب بدأت بنشر مقابلة أُجريت معه قبل ثلاثة سنوات من وفاته، ومقالات كتبها مشرف إصدار الكتاب "أبو رمضان" ومقالات كتبها كتاب وصحفيون فلسطينيون وعرب وأجانب، ومقولات مشهورة له بالإضافة لصور جسدت مسيرته النضالية والسياسية.

وشمل الباب الثاني على مقالات كتبها أفراد من عائلته، والثالث على مقالات كتبها "أبو رمضان" بعد وفاته، والرابع على مقالات لكتاب فلسطينيين، والخامس على كلمات تحدث بها نشطاء وسياسيون، والسادس على أنشطة لمركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية فيما تخصص الباب السابع والأخير على مقالات كتبها صحفيون أجانب وكانت نشرت في صحف ومواقع أوروبية وأمريكية.

و تميزت النسخة الثانية من "ضمير الشعب" بالبساطة والوضوح ومواكبة التطورات وربطها بأفكار وقيم د. عبد الشافي وذلك بالمجالات الوطنية والديمقراطية والحقوقية، والتطورات السياسية والاجتماعية التي شهدها المجتمع الفلسطيني .

وهدف الكتاب إلى تأصيل وتوثيق مسيرته وتعليمها للأجيال القادمة ومن أجل إعادة إنتاج قيمه ومبادئه ومفاهيمه المرتكزة على الوحدة الوطنية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية عبر الانحياز للفقراء والمهمشين في المجتمع الفلسطيني .

وقد نظم مركز د.حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية حفلاً للتوقيع على الكتاب حضره المئات من المثقفين والمهتمين ونشطاء من المجتمع المدني وطلاب جامعات ومواطنون، في قاعة الهلال الاحمر بمدينة غزة.

وقدم الدكتور رياض الزعنون وزير الصحة السابق، مداخلة خلال حفل التوقيع، قال فيها "عندما يكون حدث اليوم للدكتور عبد الشافي، فأنه يكون للوطن" مستعرضاً بعض المواقف التاريخية التي خاضها "عبد الشافي" على الصعيد الاجتماعي والسياسي والوطني.

فيما قدم الكاتب توفيق أبو شومر مداخلة  قال فيها، أنه كان يملك الحاسة السادسة عندما تيقن لخطورة الاستيطان واتخذ موقفاً صلباً في المفاوضات مع الإسرائيليين، مشيراً إلى أنه بطل قومي بلا منازع.

واختتم "أبو رمضان" كلمات المتحدثين بالإشارة إلى المسيرة النضالية والسياسية للدكتور "عبد الشافي، داعياً إلى إتباع نهجه وسياساته الرامية للحفاظ على الوطن والمواطن.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف