الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أقوال وأمثال - 238 !!

تاريخ النشر : 2017-02-19
أقوال وأمثال - 238 !!
هدير الضمير
أقوال وأمثال - 238 !!
(مع حكماء الشعراء)
جمع وترتيب – ياسين عبد الله السعدي
قال أحمد شوقي:
واطلبوا العلمَ لذاتِ العلمِ لا *** لشهاداتٍ وآرابٍ أخرْ
قال ابو العتاهية:
إن الطبيب بطبه ودوائه *** لا يستطيع دفاع مكروه اتى
ما للطبيب يموت بالداء الذي *** قد كان يبرئ منه فيما قد مضى
هلك المداوي والمداوى والذي *** جلب الدواء وباعه ومن اشترى
قال الشاعر:
الدَّهرُ ينقص تارةً ويَطولُ *** والمَرْءُ يَصْمت مَرَّةً ويَقُول
والقولُ مخْتلف إذا حصَّلته *** بَعْضٌ يرَدّ وبعضُه مَقبول
قال علي بن النضر الأديب:
إذا وَضَح الصواب فلا تَدَعْه *** فإنّك كلّمكا ذُقْت الصَّوابَا
وجدتَ له على اللهوات بَرْداً *** كبَرْد الماء حين صَفا وطابا
قال الشاعر:
بين التعزز والتذلل مَسْلكٌ *** بادي المنارِ لعين كل مُوَفَّقِ
فاسْلُكْهُ في كل المواطن واجتنبْ *** كِبْرَ الأَبِيِّ وذِلَّةَ المُتَمَلِّقِ
قال فتيان الشاغوري:
لئن عز أقوام وكانوا أذلة *** وصار لهم من بعد فقرهم مالُ
فماذا ذاك بِدْعا في دمشقَ لأنها *** تَمَلَّكًها في سالفِ الدَّهْرِ زبَّالُ
قال الشاعر الأحوص، واسمه عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عاصم بن ثابت الأنصاري:
إذا أنت لم تعشق ولم تدرِ ما الهوى *** فكُنْ حَجَراً من يابس الصخر جلمدا
قال العباس بن الأحنف:
وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى *** ولا خير فيمن لا يحب ويعشقُ
قال أبو الفتح البستي:
خذ العفو وأمر بعرف كما *** أُمرتَ وأَعْرضْ عن الجاهلينْ
ولِنْ في الكلام لكل الأنام *** فمُسْتحسنٌ من ذوي الجاهِ لينْ
قال أبو علي الأستجي:
إذا كنتُ لا أعفو عن الذنب من أخ *** وقلتُ أُكافيه فأين التفاضلُ؟
ولكنَّني أُغضي جفوني على القذى *** وأصفحُ عما رابني وأجاملُ
متى أقطع الإخوان في كل عثرةٍ *** بقيتُ وحيداً ليس لي من أواصلُ
ولكنْ أُداريه فإن صح سرني *** وإن هو أعيا كان عنهُ التجاهلُ
قال محمد بن علي الهندي:
عقل الفتى ممن يُجالسه الفتى *** فاجعلْ جليسَكَ أفضلَ الجُلَساءِ
والعِلمُ مصباحُ التُّقى لكنَّهُ *** يا صاحِ مُقْتَبَسُ من العلماءِ
قال المتنبي:
كدعواك كلٌّ يَدَّعي صحةَ العقل *** ومن ذا الذي يدري بما فيه من جهلِ؟
قال عبد الرحمن المقاتلي:
فمن كان ذا عقل ولم يكُ ذا غِنىً *** يكون كذي رِجْلٍ وليست له نعلُ
ومن كان ذا مال ولم يك ذا حِجىً *** يكون كذي نعل وليست له رِجْلُ
قال محمد خليل الخطيب:
ما لي أرى التعليم أصبح عاجزا *** عن أن يُصِحَّ من النفوس مُكَسَّرا؟
عُكِستْ نتائجُهُ فأصبح هَدْيُهُ *** غِبَّاً، وأضحى صفْوُهُ مُتُكَدِّرا
يهدي معلمه ومن ذا يهتدي *** بمعلم في الناس قبح مخبرا
ينهى ويأتي ما نهى، أَفَتَحْتذي *** بفِعاله أم بالمقال مُزَوَّرا
وإذا المُعَلِّمُ لم تكن أقوالُهُ *** طِبْقَ الفِعالِ فقولُه لن يُثمرا
قال الإمام الشافعي، رضي الله عنه:
حسبي بعلمي أن نفعْ *** ما الذُّلُّ إلا في الطمعْ
من راقب الله رجعْ *** ما طار طير وارتفعْ
إلا كما طار وقعْ
نشر في جريدة القدس يوم السبت بتاريخ 18-2-2017م؛ صفحة 15
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف