الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التعبير بالرسم للطلبة ذوي الإعاقة تجاه المدرسة التي يتعلمون فيها

تاريخ النشر : 2017-02-08
التعبير بالرسم للطلبة ذوي الإعاقة  تجاه المدرسة التي يتعلمون فيها
التعبير بالرسم للطلبة ذوي الإعاقة  تجاه المدرسة التي يتعلمون فيها

"مدرسة بني نعيم للصم كنموذج"

-دراسة ميدانية-

إعداد

د.إدريس محمد صقر جرادات/ مرشد التعليم الجامع- مديرية التربية والتعليم/ شمال الخليل

أ . ربى الكيلاني-مؤسسة القطان/رام الله

الخلاصة:

هدفت الدراسة الى تحقيق ما يلي:

     كشف واقع المدرسة من حيث كونها صديقة للطفل ذي الإعاقة  ومرحبة به كغيره من الطلبة المعاقين مما يجعل التعلم اكثر متعة ويشجع على المشاركة والانفتاح والحوار والتعلم الفعال، والاطلاع على مجال البيئة التعليمية المدرسية ودورها في توفير المعززات السلوكية والمهارات الحياتية،والاطلاع على البيئة المادية والبيئة الصفية المؤازرة والتي تسودها العلاقات الطيبة المريحة التي توفر البيئة الصفية المريحة.

  سعت الدراسة للاجابة عن الاسئلة التالية:

1-كيف يعبر الطالب ذي الإعاقة عن مكان جلوسه ومكان جلوس اصدقائه والمسافة بينه وبين المعلم في الصف من خلال التعبير بالرسم ؟

2-ما الامور التي تشعر الطالب ذي الإعاقة لكي يكون سعيدا في المدرسة من خلال التعبير بالرسم؟

3-ما صورة المعلم داخل الصف في ذهنية الطالب ذي الإعاقة من خلال التعبير بالرسم؟

4-كيف يعبر الطالب ذي الإعاقة عن الالعاب التي يمارسها في المدرسة من خلال التعبير بالرسم؟

     اتبعت الدراسة المنهج الوصفي-

لديهم إعاقات واضحة ولهم ملف في المدرسة-ملف طالب ذي إعاقة .

شمل مجتمع الدراسة جميع الطلبة الصم المسجلين ضمن سجلات مدرسة بني نعيم للصم التابعة لمديرية التربية والتعليم  في شمال الخليل والذين يتم متابعتهم من قبل مرشد التعليم الجامع والتربية الخاصة  في المديرية.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1-تنوعت الرسومات فيما يتعلق بمكان جلوس الطالب حسب علاقاته الاجتماعية وشخصيته .

2-تميزت الرسومات بطابع الروح الجماعية والجلوس مع الأصدقاء بهدف الأمن والحماية.

3-تدرج العلاقة والمسافة مع معلمة الصف مما يعكس شخصية المعلمة ودرجة التقبل لها من قبل الطلبة الصم.

4-ظهرت العاب القوة والمتانة والركض في العاب الذكور والعاب الخفة والرشاقة في ألعاب اللإناث.

5-ظهرت صورة المعلمة بطابع التضخيم والمبالغة وهذا يعكس النمطية في التعليم-سيطة المعلمة في الصف والطالب مطيع ومذعن.

6-الإظهار الزائد للأذن والتفوق في إبراز الفروق الجنسية لشعورهم بالنقص في هذا المجال.

7-حذف أجزاء من الجسم كالأذن مما يدل على عدم التقبل وإنكار هذا الجزء الناقص من الجسم.

8-ظهر بوضوح رسم الأذرع مما يدل على القوة والمتانة واللجوء الى العنف والعدوان بقوة ورسم الرأس مما يعبر عن التمركز حول الذات..

التوصيات:

1-إن الطفل "الطالب " الأصم له عالمه الخاص وضرورة احترام هذا العالم ، ويفضل الطفل " الطالب " الأصم التعامل مع المواد والصور فضلا عن الكتابة والكلمات والسبورة وهذا يتطلب التنويع في أساليب التعليم مثل  اللعب بشكل جماعي.

2-توفير بيئة تعليمية مناسبة ومناخ تربوي  فعال لهؤلاء الطلاب تدعم تعلمهم نحو الأمام .

3-الاستفادة من أي أداة بحث نحو التغيير من أجل الوعي بالواقع ومن اجل التغيير ، الاهتمام باحتياجات هذه الفئة كغيرها.

 

4-الاهتمام بالمواد التي تستثير وتجذب اهتمام الأطفال " الطلاب " كتعدد مصادر التعلم وطريقة التعلم .

المقدمة:

    إن التواصل هو المفتاح لعقل الطفل الأصم  .. فهو الذي  ينمي مهارات التفكير لديه والوعي بالعالم الذي يحيط من حوله وأداة  تساعده على التعلم، وكيف يقوم بدوره داخل أسرته وفى مدرسته ومجتمعه ككل. ومن القرارات الأولى التي تواجه القائمين على رعاية الطفل الأصم اختيار مناهج التعليم التي سوف يستخدمونها مع أطفالهم. . حتى أن مجال الاختيار يبدأ من التواصل السمعي اللفظي ثم لغة الإشارة ماراً بالعديد من أشكال التواصل بينهما ومن بين هذه الأشكال الرسم فهو وسيلة رائعة للتعبير بالنسبة للصم.

     تعد التربية الفنية ومنها الرسم  أحد أساسيات تعليم الطفل الأصم كما تتيح له الفرصة ليمر بالخبرة الإبتكارية بنفسه من خلال حبه للكشف والاستطلاع وملاحظة الخيال. فالرسم هو لغة الطفل الأصم للتواصل والتفكير.

      تؤكد الأبحاث على الارتباط الوثيق بين الرسم والقراءة والكتابة حيث تحث تلك الأبحاث الأهل ودور الحضانة على تشجيع الأطفال ابتداء من الثانية من العمر على الرسم بوصفه توطئة للكتابة لاحقا (لاحظ القصص المبتكرة عندما تسألهم عن رسوماتهم أو خربشاتهم.

هناك دافع لا يقاوم عند الأطفال لاختراع اللغة عبر رسوماتهم، مع الوقت تصبح رسوماتهم مجردة ورمزية وينتقلون إلى مرحلة الكتابة مستخدمين الرموز الكتابية.

    يعتقد فايغوتسكي " :أن القدرة على الكتابة لیست منفصلة عن استخدام الأدوات ، والعلامات والرموز ومن أھمھا اللغة المكتوبة ، وذلك لا يبدأ بسن المدرسة ، فإن ما نتعلمه في المدرسة له تاريخ مرتبط بمرحلة قبل المدرسة فرسم الأطفال وعلامات الأشیاء تبدأ قبل سن المدرسة ، والكتابة ما ھي إلا رموز أكثر تعقیدا وتعتبر استمرار لما تعلمه الطفل من علامات أو رموز أولیة . فلو عرض على طفل شيء ) شكل بطة مثلا ( فإنه يدرك ما ھو في سن مبكرة إلا أن الكتابة تعوض عن استخدام ھذه العلامات ، وتؤدي إلى فاعلیة أكبر .

    الفن هو كما قال فرويد هو الطريق المعترف به إلى الأعماق ، الفن هو رسالة يخطها الفنان ، الطفل / ة ، الشاب /ة . حيث من خلال الفن تحديدا الرسم يمكننا معرفة ما وراء هذه الخطوط والتي تبدو لنا خطوط عشوائية في البداية إلا أنها تحمل أسمى المشاعر .

مشكلة الدراسة:

   اكتسب الباحثان  خبرات من الحياة الأكاديمية والبحثية من خلال عملهما مع الأطفال، حيث يعمل الباحث د.إدريس جرادات  في برنامج التعليم الجامع والتربية الخاصة والإرشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل والباحثة ربى الكيلاني منسقة مشاريع الطفولة في مؤسسات القطان ، علاقات وثيقة مع مؤسسات المجتمع المحلي ومن خلال الملاحظات والمقدمات والتغذية الراجعة الأمر الذي مهد السبيل لمتابعة سير العمل للدراسة والملاحظات التي تم تسجيلها عن وجود مشكلة ما بالرغم من الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في تطوير برامج رعاية وتأهيل الطلبة ذوي الإعاقة.

أسئلة الدراسة:

      تسعى الدراسة للاجابة عن الاسئلة التالية:

1-كيف يعبر الطالب ذي الإعاقة-الصم- عن مكان جلوسه ومكان جلوس اصدقائه والمسافة بينه وبين المعلم في الصف من خلال التعبير بالرسم ؟

2-ما الامور التي تشعر الطالب ذي الإعاقة-الصم- لكي يكون سعيدا في المدرسة من خلال التعبير بالرسم؟

3-ما صورة المعلم داخل الصف في ذهنية الطالب ذي الإعاقة-الصم-من خلال التعبير بالرسم؟

4-كيف يعبر الطالب ذي الإعاقة-الصم- عن الالعاب التي يمارسها في المدرسة من خلال التعبير بالرسم؟

حدود الدراسة:

1- الحدود البشرية: تطبق الدراسة على الطلبة ذوي الإعاقة-الصم- المسجلين رسميا في مدرسة بني نعيم للصم التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومسجلة ضمن قائمة المدارس الخاصة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية..

2- الحدود المكانية: تطبق الدراسة طلاب مدرسة بني نعيم للصم.

3- الحدود الزمنية: تطبق الدراسة في العام الدراسي 2010-2011م .

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الى تحقيق الاهداف التالية:

1-كشف واقع المدرسة من حيث كونها صديقة للطفل ومرحبة به أم لا مما يجعل التعلم اكثر متعة ويشجع على المشاركة والانفتاح والحوار والتعليم  الفعال، والاطلاع على مجال البيئة التعليمية المدرسية ودورها في توفير المعززات السلوكية والمهارات الحياتية،والاطلاع على البيئة المادية والبيئة الصفية المؤازرة والتي تسودها العلاقات الطيبة.

اهمية الدراسة:

-أهمية أكاديمية:حيث موضوع الدراسة يتميز بالاصالة المعاصرة، وأحدى الاسهامات التي تتناول الطلبة الصم ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يتعلق بتطبيق اختبار الرسم عليهم .

-أهمية عملية تطبيقية داخل المدارس الخاصة المهتمة بتعليم وتأهيل الطلبة ذوي الإعاقات والتي تبنت فلسفة وسياسة الدمج  الأكاديمي والاجتماعي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر الأنظمة والقوانين والتعليمات بهدف تحسين جودة التعليم لهم اسوة بأقرانهم الطلبة العاديين.

مصطلحات الدراسة:

الخربشة :

     عملية تلقائية تشير إلى وجود دافع عصبي للتعبير عن فكرة ما ولتوليد المعنى. والخربشة تتطور مع الوقت وتنشطر إلى فرعين: الأول يؤدي إلى الرسم والثاني إلى الكتابة.  فتعليم القراءة والكتابة يتضمن الرسم .

الإعاقة السمعية الكلية: هو الشخص الذي لا يسمع ولا ينطق ولا يستخدم سماعة طبية.

الإعاقة السمعية الجزئية:هو الشخص الذي لديه بقايا سمع ويستخدم سماعة طبية او بحاجة لها.

اضطرابات النطق:عدم القدرة على اصدار الاصوات-الكلمات والعبارات- بشكل طبيعي ومفهوم ويكون ناتجا عن خلل في جهاز الكلام أو صدمة نفسية أو حادث.

منهج الدراسة:

      اتبعت الدراسة المنهج التحليلي لرسومات الطلبة.

مجتمع الدراسة وعينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من جميع الطلبة الصم المسجلين على كادر المدرسة وعددهم 17 طالا وطالبة. -ملف طالب ذي احتياج خاص ومسجل ضمن قائمة حصر الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على الأمر الإداري الصادر عن قسم  الارشاد والتربية الخاصة في مديرية التربية والتعليم شمال الخليل.

أنظر:  أمر إداري رقم و ت ع/9/40/11048 بتاريخ 28/10/2009م صادر عن الإدارة العامة للارشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وموضوعه تطبيق دراسات نظام المتابعة والتقييم لمؤشرات الخطة الخمسية الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

"أمر إداري رقم 17/2/2301 بتاريخ 5/11/2009م صادر عن مديرية التربية والتعليم شمال الخليل وموضوعه تطبيق اختبار الرسم على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

أدوات الدراسة

1-اختبار الرسم:تم اعتماد اختبار الرسم والذي طبقته الادارة العامة للتخطيط في وزارة التربية والتعليم العالي ضمن مشروع المدرسة صديقة للطفل، والذي يتضمن أربع رسومات حول واقع الطالب في المدرسة.

2-المقابلة المختصرة مع المفحوص بعد اكمال الرسومات الأربع لوصف الرسم الذي رسمه الطالب ولأخذ معلومات عنه وعن سماته الشخصية التعبيرية بالرسم، ويوضح فيها العلاقات الشخصية والواقع الذي يعيشه الطالب.

3-الملاحظة المباشرة لمكان جلوس الطالب وموقعه في الصف والمسافة بينه وبين المعلم.

صدق الاختبار:

      تم تطبيق اختبار الرسم على عينة تجريبية من مدارس رام الله الحكومية من قبل مرشدي التعليم الجامع والتربية الخاصة بإشراف دائرتي التخطيط والارشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ضمن مشروع المدرسة صديقة للطفل في شهر تشرين اول 2009م.

      كما تم عقد اجتماع مركزي من قبل دائرة الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية  في قاعة المعهد الوطني للتدريب لجميع مرشدي التعليم الجامع والتربية الخاصة في المحافظات الشمالية-الضفة الغربية- بتاريخ 2/11/2009م وتم اطلاع مرشدي التعليم الجامع على آلية تطبيق اختبار الرسم على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين، واخذ ملاحظات المرشدين الذين قاموا بتطبيق الاختبار على العينة التجريبية.

اجراءات تطبيق الاختبار:

1-  تم اصدار أمر  إداري من مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل للمدارس التابعة اليها بموجب كتاب رقم17/2/2301 بتاريخ 5/11/2009م حول تطبيق اختبار الرسم ومرفقا به تعليمات تطبيق الاختبار.أنظر امر إداري رقم و ت ع /9/40/11048 بتاريخ 28/10/2009م صادر عن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية حول تطبيق دراسات نظام المتابعة والتقييم.

2-  تهيئة الطلبة المنوي تطبيق اختبار الرسم عليهم لغزالة حاجز الخوف والرهبة من الاختبار.

3-  تحديد مكان تطبيق الاختبار في قاعة المكتبة أو المختبر أو الحاسوب او نفس الصف او صف ىخر حسب امكانيات المدرسة.

4-  مشاركة طلبة الشعبة في تطبيق اختبار الرسم.

5-  توفير القرطاسية اللازمة للاختبار من أولاراق رسم وقلم الرصاص والمحاية والبراية لكل طالب.

6-  إعطاء الطالب حصة او حصتين لتكملة اختبار الرسمز

7-  تم تحديد مساحة الرسم بقسمة الورقة الى قسمين من النوع الابيض المستعمل لورق التصوير.

8-  وضع إططار لكل رسمة لكي يوفر النسب الصحيحة بين الراس والجسم والاطراف، ويؤمن النسبة بين الصورة وأرضية اللوحة، كما انه يسهل عملية التدقيق في صحة تخطيط النموذج.

9-  عقد لقاء مع مدير المدرسة ومسئول لجنة التعليم الجامع في المدرسة ومعلم الفن واطلاعهم على تعليمات تطبيق الاختبار.

   
مصادر الدراسة:

        النشرات والكتب والتقارير والسجلات وأرشيف مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل وسجلات الوارد من الوزارة والصادر عن مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل وما كتب عن برنامج التعليم الجامع والتربية الخاصة في الصحافة المكتوبة والمقروءة والمرئية والزيارات الميدانية والمشاهدات العينية ونماذج المتابعة الميدانية لمرشد التعليم الجامع في المديرية.

الأدب التربوي والدراسات السابقة

دراسة د.عادل كمال خضر:إسقاط صورة الجسم في اختبارات الرسم الاسقاطي2000م

   هدفت الدراسة الإجابة عن السؤال التالي:هل يتم إسقاط صورة الجسم للمعاقين بدنيا في كل اختبارات الرسم التي تطبق كبطارية على حد سواء أم تسقط هذه الصورة في وحدات رسم معينة ولا تسقط بالضرورة في جميع وحدات الرسم التي يتم تطبيقها على الحالة؟

كذلك التعرف على مدى إمكانية التميز بين رسوم شكل الإنسان التي قام بها الأشخاص المعاقين جسديا وتلك التي قام بها العاديون.

طبق الدراسة على عينة تكونت من 60 مفحوصا باستخدام المنهج التجريبي-مجموعة تجريبي لديها إعاقات جسدية من الذكور والإناث من الصف الأول إلى الصف العاشر ومجموعة ضابطة لديهم إعاقات من الذكور والإناث من الصف الأول إلى العاشر.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1-إن إسقاط صورة الجسم للأشخاص المعاقين في الرسوم الاسقاطية ليس بالضرورة أن يتضح فقط في رسوم الشكل الإنساني الذكري والأنثوي، بل يتضح هذا الإسقاط لصورة الجسم.

2-يظهرون منطقة إعاقتهم في رسمهم للذات ويستجيب أيضا برسم الشكل النموذجي للجسم الذي يتمناه.

3-يقوم برسم منطقة إعاقته ومعالجتها بشكل مميز يعكس تعويضا للعضو المصاب.

        أنظر:" د.عادل كما خضر:إسقاط صورة الجسم في اختبارات الرسم الاسقاطي،مجلة علم النفس-الهيئة المصرية العامة للكتاب العدد 56 أكتوبر نوفمبر ديسمبر 2000م صفحة 28-57.

2-دراسة د.عادل كما خضر:الدلالات النفسية لرسم أعضاء جسم الشكل الإنساني 2002م.

      هدفت الدراسة إلى تحديد الدلالات النفسية لأعضاء جسم الشكل الإنساني كما اتضحت من الدراسات العربية والأجنبية موضحة بنماذج لرسوم الشكل الإنساني من البيئة المصرية.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1-لكل عضو من أعضاء  جسم شكل الإنسان معناه ودلالته النفسية.

2-وضع بدائل متعددة من التفسيرات العديدة والمحتملة لرسم عضو معين للجسم على نحو معين.

3-أخذ الخصائص النوعية للمفحوص القائم بالرسم مثل عمره وجنسه ومستوى تعليمه وتاريخ حياة المفحوص الشخصي والأسري والاجتماعي والثقافي والبيئة التي ينتمي إليها.

 أنظر:" د.عادل كما خضر:الدلالات النفسية لرسم أعضاء جسم الشكل الإنسانين مجلة علم النفس-الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد 62 ابريل مايو يونيه 2002م صفحة 6-31.

دراسة ربى الكيلاني المنشورة في مجلة رؤى 2010م

عرض النتائج وتحليلها

بعد جمع البيانات ودراسة المعطيات تم اعتماد المعايير التالية في التحليل:

1)   الجنس

2)   المبالغة والتضخيم " الاذن "

3)   حذف أجزاء من الجسم " الاذن ، الاذرع ، الفم " .

4)   حجم الرأس .

5)   مكان الرسمة .

6)   الرسم الدقيق .

7)   الضغط على القلم .

8)   الحجم .


وللإجابة على أسئلة الدراسة يمكن الإشارة إلى ما يلي:

الإجابة عن السؤال الأول: كيف يعبر الطالب ذي الاحتياج الخاص والطالب العادي عن مكان جلوسه ومكان جلوس اصدقائه والمسافة بينه وبين المعلم في الصف من خلال التعبير بالرسم؟

أولا : كيف يعبر الطالب ذي الإعاقة-الصم- عن مكان جلوسه ومكان جلوس اصدقائه والمسافة بينه وبين المعلم في الصف من خلال التعبير بالرسم ؟

    العملية التعليمية تعتمد على المعلم ، الطالب ، المنهاج  ونحن في صدد الحديث عن الطالب ذي الإعاقة من عدة نواح وهي مكان جلوسه ، أصدقاؤه ، المسافة بينه وبين المعلم في الصف.

        لقد تباينت رسوم الطلاب في التعبير عن هذه النواحي من حيث:

أ‌)       رسوم الطلاب في تحديد اماكن جلوسهم ، فهناك من

 
1.     رسم نفسه بين زملاؤه

2.      رسم الصف فارغ

3.     رسم معلمة وطاولات

4.     رسم نفسه منفردا

5.     حاول ان يرسم


ب‌)   اما بالنسبة لمكان جلوس اصدقائه بالنسبة اليه ، فأغلب الرسوم ذكورا واناثا تميزت بالقرب من أصدقائهم على أدراج مصطفة خلف بعضها . وما لفت نظري أن وجود الذكر والانثى لوحدهم  سويا في رسوم البنات ويعود السبب في أن الاناث يفقن الذكور في اظهار الفروق الجنسية في الرسوم .

  مما يفسر الوحدة والتماسك في مجتمع الصم ولهم وسيلة تفاعل واتصال خاصة بهم يصعب على أي شخص خارج مجتمعهم ومجموعتهم من الدخول واختراق هذه المجموعة المتماسكة والمحافظة على نفسها.

ت‌)    المسافة بينه وبين المعلم فأبدى الطلاب تعبيرات ومشاعر متنوعة حيث أظهر الطلاب مدى قرب المعلمة وهي تدرسهم ، بالمقابل هناك من تجلس على طاولتها أثناء الشرح او عند تقديم الامتحان وهذا يشير الى ان طبيعة البيئة الصفية المفروضة على طلابنا في المدراس المعلم وحده من يترأس والطلاب على مقاعدهم .وسنعرض مجموعة من الرسومات للدلالة بذلك .

تعبيرات كثيرة حملها السؤال الاول للطلاب

نرى من خلالها كيف يرى نفسه واصدقائه

ومعلميه فالرسم كان اقرب وسيلة لتوضيح

وللتعبير عن تلك العلاقة وكيف توزع السلطات

ومصادر القوى داخل الصف .

 
2-ما الامور التي تشعر الطالب ذي الإعاقة لكي يكون سعيدا في المدرسة من خلال التعبير بالرسم؟

لقد تنوعت احتياجات الطلاب حيث عبر كل منهم عن احتياجه الا ان هناك من شارك زميله الاحتياج حيث غلبت على رسوم الاولاد حاجة اللعب بالادوات الرياضية بالمقدمة كرة القدم ، كرة المضرب، كرة الطاولة ، العاب سيارات ، اما رسوم الاناث فاتجهت بالمقدمة نحو وجود حديقة في المدرسة واحتوائها على الازهار . بالاضافة الى احيتاجات مشتركة اخرى متنوعة ظهرت في كلا الجنسين مثل العاب الحديقة  والمقصود بها ( المراجيح ، السحاسيل ، الارجوحة ، السيسو ) ووجود المقاعد ، مقصف ، وجبات غذائية، وحافلة لنقل الطلاب . ربما من خلال احتياج الاطفال نلاحظ اهمية ما يشعر به الطفل حتى يكون سعيدا في مدرسته . ولا ننكر بأن هذه الاحتياجات هي متطلب لديهم فهم يحتاجون للعب ، للغذاء كمكون اساسي لمرحلة النمو التي يمرون بها  .  وفيما يلي بعض رسومات الطلاب .

3-ما صورة المعلم داخل الصف في ذهنية الطالب ذي الاحتياج الخاص من خلال التعبير بالرسم؟

انتقالا الى المرحلة الثالثة في الرسم فقد عبر الطلاب عن حقيقة ما يشعرون به تجاه معلميهم  برسم صورة يستحضرها الطالب في ذهنه . تنوعت الحصص فمنهم من رسم :

1)    حصة لغة عربية : درس صناعة الحجر ، سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب .

2)    حصة علوم : الطاقة الحرارية .

3)    حصة رياضيات .

4)    حصة تربية وطنية : فلسطين

5)    حصة لغة انجليزية .

6)    حصة تاريخ .


 من خلال الرسم ابرز الطلاب سمات المعلمة داخل الصف ، في وقفتها ، ثيابها ، اشاراتها ، اسلوب التعلم . ولم تخل الرسومات من صدق المشاعر في التعبير حيث ان احد الطالبات تقول بأن المعلمة تشرح وانا منتبه اليها قليلا ، وطالب اخر يعبر عن رسمته بأن معلمة العربي وهي تقول لهم بالاشارة "عليكم عربي" واحد الطلاب يذهب الى الحمام .

لقد أظهرت اغلب الرسومات صورة المعلمة بالحجم الكبير والطلاب بالحجم الصغير الى حد ما، مما يعني التعبير عن الدونية ونقص الكفاءة أو الخوف والانطواء أو القلق بالاضافة الى وتوزيع القوى داخل الصف  .

4-كيف يعبر الطالب ذي الاحتياج الخاص

والطالب العادي عن الالعاب التي يمارسها في المدرسة من خلال التعبير بالرسم؟

التعبير عن حاجة ما في داخلنا هو من أصعب الامور  ولكن الطلاب عبروا عن طريقة لعبهم في ساحة المدرسة عن طريق الرسم ، التعبير في طريقة لعبهم  بكرة القدم ، الطاولة ، المراجيح ، لعبة الميزان، الزقطة ، لعبة الاطارات ، الحبل ، السحسيلة ، لعبة الجري ، الغماية ، لعبة السيارات . تميزت طريقة لعب الاطفال باللعب الجماعي وان كان في بعضها انفراد في اللعبة الا انه أدخل معه اصدقاء في الرسمة وهذا يدل تفاعلهم وتعاونهم عن طريق اللعب والذي هو جزء من حياتهم .

النتائج:

 أما بخوص الجنس اتضح لكثير من الباحثين أن الجنس الذي يرسم أولا هو المفضل لدى المفحوص والسبب الأساسي لعملية التفضيل هذه هو  تقمص المفحوص وانتمائه للجنس الذي يرسمه أولا. لذلك الغالبية العظمى من الناس يرسمون أشخاصا من نفس جنسهم قبل الجنس الأخر، وأن الجدير بالاهتمام بأن الإناث يفقن الذكور في إظهار الفروق الجنسية في الرسوم.

 وأما بالنسبة لعنصر التضخيم والمبالغة يعد التضخيم أو المبالغة في رسم جزء من أجزاء الجسم تعبيرا عن الانشغال بوظيفة هذا الجزء ، فعلى سبيل المثال تضخيم الأذن يشير إلى الانشغال بالقدرة على السمع  رغم أنها اقل ظهورا واقل جمالا ، إلا أنها تلعب دورا تعبيريا هاما في الرسم . وزيادة الاهتمام برسم الأذنين يبدو أكثر في الأفراد الذين يعانون من صم مكتسب  ونقص الاهتمام قد يدل على الرغبة في تجنب النقد ، بالمقابل نقص الاهتمام في الأذنين قد يدل على الرغبة في تجنب النقد .

إن حذف أجزاء من الجسم غالبا ما يدل على إنكار وظائف هذه الأجزاء.

الأذرع

—      تعتبر الأذرع  من الأعضاء الأولية الممتدة وبواسطتها  تسيطر على البيئة الفيزيقية . فإذا رسمت الأذرع طويلة ، فإنها تدل على القوة والطموح . وان كانت طويلة ضعيفة فإنها تدل على الحاجة إلى التأييد من البيئة . فمن خلالهم نلمس مكونات الشخصية مثل الطموح، الثقة، والكفاءة، العدوان وربما الشعور بالذنب فيما يتصل بالنشاط الجنسي والعلاقات مع الأشخاص

—      الفم : يعتبر أول المستقبلات من الناحية الارتقائية للمثيرات والأحاسيس السارة ، كما أنه منطقة للصراع . ويرتبط  تأكيد الفم بصعوبات التغذية ، اضطرابات الكلام ، الإنفجارات الإنفعاليه .

—      يستخدم الفم للتعبير عن الانفعال . فقد يكون أداة للتعبير عن العدوان وخاصة إذا رسمت الأسنان بارزة إلا أنه لا يجب تقبل هذه التعبيرات الإنفعاليَه بصورتها  الظاهرة فمثلا قد نكتشف بأن ابتسامة الشخص هي مجرد ابتسامه سطحية وهي ليست أكثر من تعبير عن مجرد الرغبة في أن يظهر المفحوص بصورة مقبولة اجتماعيا.

الرأس:

—      يعتبر الرأس وملامح الوجه بصفة عامة من الحاجات الاجتماعية ويعتبر الوجه علامة التوافق الاجتماعي فإن تأكيده هو محاولة للاحتفاظ بصلات اجتماعية مقبولة .

—      تذكر ماكوفر:" بأن الرأس هو عادة  أول جزء يرسمه الأطفال.وبالأغلب يرسم بتفصيل ومهارة وحذر على عكس باقي أجزاء الرسم باعتبار أن الرأس مركز ” الذات“

—      مكان الرسم

—      الممكن للمفحوص أن يقوم برسم الشخص في واحد من خمسة أماكن في الورقة وهي :

—      النصف الأعلى أو الأسفل

—      يمين أو يسار

—      الوسط

إن من يرسمون في أعلى الصفحة قد يكونوا من الأطفال ذوي المستويات العليا

رسم الشخص في يسار الصفحة قد يعبر عن سلوك انطوائي

الرسم في وسط الصفحة قد يدل على دليل  الاعتماد على النفس، وإيثار الذات ، وسهولة التكيف

الرسم في أسفل الصفحة قد يرمز إلى نفسية مستقرة هادية أو إلى شخصية مكتئبة منهزمة

الرسم الدقيق  والضغط على القلم

¢      الرسم الدقيق : ان التنظيم والدقة والاتقان في الرسم غالبا ما يعكس اهتمام الفرد أو حاجاته لوجود بيئة مثيرة. فالاهتمام الزائد بالرسم يعد محاولة للسيطرة علي ما يستشعره القائم بالرسم من ان البيئة المحيطة به هي بيئة مهددة .

¢      إن استخدام الضغط أثناء القيام بالرسم يدل على نزعات أو دفعات قد تكون داخليه أو خارجية . فعلى سبيل المثال : فإن الشخص المكتئب يضغط بخفة بينما الشخص العدواني أو المنحرف يستخدم الضغط الزائد أو يكون منفرطا يشير الصغر في الحجم أو المبالغة فيه إلى وجهة نظر الشخص ، فالشخص الذي يستشعر النقص أو الدونية غالبا ما يرسم شخصا صغيرا للغاية .

¢      ملاحظة: ما زال المعلم هو مصدر السلطة والطلاب هم المطيعون.

¢      في الضغط على ما يقوم به من رسم.

 
نتائج الدراسة:

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1-تنوعت الرسومات فيما يتعلق بمكان جلوس الطالب حسب علاقاته الاجتماعية وشخصيته .

2-تميزت الرسومات بطابع الروح الجماعية والجلوس مع الأصدقاء بهدف الأمن والحماية.

3-تدرج العلاقة والمسافة مع معلمة الصف مما يعكس شخصية المعلمة ودرجة التقبل لها من قبل الطلبة الصم.

4-ظهرت العاب القوة والمتانة والركض في العاب الذكور والعاب الخفة والرشاقة في ألعاب اللإناث.

5-ظهرت صورة المعلمة بطابع التضخيم والمبالغة وهذا يعكس النمطية في التعليم-سيطة المعلمة في الصف والطالب مطيع ومذعن.

6-الإظهار الزائد للأذن والتفوق في إبراز الفروق الجنسية لشعورهم بالنقص في هذا المجال.

7-حذف أجزاء من الجسم كالأذن مما يدل على عدم التقبل وإنكار هذا الجزء الناقص من الجسم.

8-ظهر بوضوح رسم الأذرع مما يدل على القوة والمتانة واللجوء الى العنف والعدوان بقوة ورسم الرأس مما يعبر عن التمركز حول الذات..

التوصيات:

1-إن الطفل "الطالب " الأصم له عالمه الخاص وضرورة احترام هذا العالم ، ويفضل الطفل " الطالب " الأصم التعامل مع المواد والصور فضلا عن الكتابة والكلمات والسبورة وهذا يتطلب التنويع في أساليب التعليم مثل  اللعب بشكل جماعي.

2-توفير بيئة تعليمية مناسبة ومناخ تربوي  فعال لهؤلاء الطلاب تدعم تعلمهم نحو الأمام .

3-الاستفادة من أي أداة بحث نحو التغيير من أجل الوعي بالواقع ومن اجل التغيير ، الاهتمام باحتياجات هذه الفئة كغيرها.

 

4-الاهتمام بالمواد التي تستثير وتجذب اهتمام الأطفال " الطلاب " كتعدد مصادر التعلم وطريقة التعلم .

 
قائمة المراجع والمصادر

             - د.رسمية عبد القادر:علم النفس الإكلينيكي ،جامعة النجاح الوطنية 1986م.

            -جمال درويش:دروس نظرية وعملية لتعليم فن الرسم،المكتبة الحديثة للطباعة والنشر-بيروت لبنان---.

            -عبدالرؤوف كيوان:موسوعة الرسم والتلوين،ترجمة،دار الهيثم بيروت لبنان 1990-1991م.

             -د.عادل كمال خضر:إسقاط صورة الجسم في اختبارات الرسم الاسقاطي،مجلة علم النفس ،الهيئة المصرية العامة للكتاب ،مصر العدد 56 أكتوبر نوفمبر ديسمبر 2000م.

              - د.عادل كمال خضر:الدلالات النفسية لرسم أعضاء جسم الشكل الإنساني، مجلة علم النفس ،الهيئة المصرية العامة للكتاب ،مصر العدد 62  ابريل مايو يونيه  2002م.

             -الدليل التدريبي للمدرسة صديقة الطفل :وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية 2006م.

             -ورشة عمل المدرسة صديقة للطفل،مديرية التربية والتعليم الخليل 9/8/2006م في قاعة مدرسة وداد ناصر الدين الثانوية للبنات تنظيم  قسمي الإشراف والصحة المدرسية.

             -دليل المعلم/المعلمة:التربية الفنية للصفين السابع والثامن، وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ،الطبعة الأولى 1994م.

-              "أمر إداري رقم 17/2/2301 بتاريخ 5/11/2009م صادر عن مديرية التربية والتعليم شمال الخليل وموضوعه تطبيق اختبار الرسم على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

- أمر إداري رقم و ت ع/9/40/11048 بتاريخ 28/10/2009م صادر عن الإدارة العامة للارشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وموضوعه تطبيق دراسات نظام المتابعة والتقييم لمؤشرات الخطة الخمسية الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

أنظر:  أمر إداري رقم و ت ع/9/40/11048 بتاريخ 28/10/2009م صادر عن الإدارة العامة للارشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وموضوعه تطبيق دراسات نظام المتابعة والتقييم لمؤشرات الخطة الخمسية الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

"أمر إداري رقم 17/2/2301 بتاريخ 5/11/2009م صادر عن مديرية التربية والتعليم شمال الخليل وموضوعه تطبيق اختبار الرسم على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

اصدار أمر  إداري من مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل للمدارس التابعة اليها بموجب كتاب رقم17/2/2301 بتاريخ 5/11/2009م حول تطبيق اختبار الرسم ومرفقا به تعليمات تطبيق الاختبار.أنظر امر إداري رقم و ت ع /9/40/11048 بتاريخ 28/10/2009م صادر عن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية حول تطبيق دراسات نظام المتابعة والتقييم.
 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف