الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الــمشــاكــل الــزوجــيــة بقلم: عمر دغوغي

تاريخ النشر : 2017-01-21
الــمشــاكــل الــزوجــيــة بقلم: عمر دغوغي
الــمشــاكــل الــزوجــيــة

بقلم: عمر دغوغي الإدريسي صحفي وفاعل جمعوي                                                [email protected]

تتخلل الفترة الأولى بشكل خاص والسنوات اللاحقة بشكل عام من الحياة الزوجية الكثير من الخلافات والمعوّقات التي دائماً ما تحول دون حصول التفاهم والود بين الزوجين، الأمر الذي يُسبّب تفاقم الأمور والصعوبة البالغة في حلها وتجاوزها، ممّا يؤدي إلى إعلان حالة الطوارئ لوجود مؤشرات خطرة تحيط بهما، وتؤدّي إلى مفترق طرق من الصعب تجاوزه لإكمال حياتهما. الزواج والارتباط من أهم أسس الحياة، وعند بلوغ المرأة أو الرجل لهذه المرحلة يعد ذلك بحد ذاته تغييراً كبيراً على مجرى حياتهما، لوجود مسؤولية دقيقة وذات حمل كبير تتطلب منهما الانتباه لها للقيام بدورهما كأب وأم على أكمل وجه، إلّا أنّ دخول المشاكل ووجودها من الأسباب الكامنة في تغيير مسار هذه العلاقة وتحويلها من علاقة ناجحة إلى فاشلة.

نعزو أسباب حصول الخلافات الزوجية إلى عدد من العوامل منها: عدم التفاهم بين الأزواج وذلك بسبب اختلاف وجهات النظر واختلاف البيئة التي تضم كلّاً منهما، بالإضافة إلى فارق العمر الشاسع بينهما، وإلى تمسك كل شخص منهما برأيه، وعدم التنازل عنه مهما كان، بغضّ النظر عن صحته من عدمه، فتلك الأمور من أهم مسببات عدم تفاهم الزوج مع زوجته. فقدان الثقة وانعدامها بين الطرفين، الأمر الذي يُسبب الكثير من المشاكل بينهما لما لهذه المشكلة من آثار سلبية على حياتهما، ولعل من أهم تلك الآثار هي "الشك" وتبعاته الناجمة عنه كالكذب، والخداع، والنفاق وغيرها الكثير، فجميعها إن وجدت في حياة الزوجين نستطيع القول هنا إنّ حياتهما ذهبت إلى حافة الهاوية بسبب كبر الفجوة بينهما.

 إقدام أي طرف من الزوجين على خطوة غير صحيحة تُسيء للطرف الآخر بل وتدمر عشِّهما الزوجي؛ كقيام الزوج أو الزوجة بالخيانة بجميع صورها أو قيام الزوج بممارسة أعمال العنف ضد زوجته وأولاده عن طريق الضرب المبرح.

يستطيع الزوجان وحدهما بالدرجة الأولى ومن ثم بمساعدة الأهل بالدرجة الثانية إيجاد الحلول المناسبة للتخلص من تصاعد المشاكل بينهما وتفاقم أمورهما دون الوصول إلى "الطلاق" من خلال قيامهما بالأمور التالية للحدّ من تلك الخلافات الدائرة ومنها: إقدام الزوجين وحدهما على حلّ مشاكلهما دون الحاجة واللجوء إلى أطراف ثالثة للتدخل بينهما؛ لأن تعدد الأطراف يؤدّي إلى نزع العلاقة وتخريبها بدلاً من إصلاحها.

 يجب على كلٍّ من الزوجين احتواء بعضهما البعض، وأن يكون التفاهم بينهما قدر الإمكان هو سيد الموقف، بالإضافة إلى وجود الاحترام المتبادل من خلال إعطاء الثقة العمياء ومعاملة الزوج لزوجته بما يرضي الله سبحانه وتعالى.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف