الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بنكيران مأساة إنسان: في ذكرى خليله يفقد حبيبته بقلم:بوشتى الركراكي

تاريخ النشر : 2016-12-08
بنكيران مأساة إنسان: في ذكرى خليله يفقد حبيبته بقلم:بوشتى الركراكي
بنكيران مأساة إنسان: في ذكرى خليله يفقد حبيبته

دنيا رأي: بوشتى الركراكي

عبد الاله بنكيران أمين عام حزب العدالة و التنمية و رئيس الحكومة المعين، و في ذكرى وفاة خليله و رفيق عمره عبد الله باها، الرجل الثاني في الحزب واحد قادته البارزين و الذي قضى نحبه في الحادث المؤلم بواد الشراط،الواد اللعنة الذي ارتبط اسمه بالعديد من الأحداث المؤلمة، واد الشراط هذا الوادي تسكنه لعنة موت “الفاجعة” ما إن يذكر في خطب إلا وذكرت معه أحداث مرعبة و جثث و بقايا جثت، لم تكن جثة محامي مكناس و زوجته المقطعتين و المفرومتين في حادثة هزت المغرب و عرفت أنداك بجريمة مول الكفتة الأولى أو الأخيرة التي ارتبطت احداثها بواد الشراط، بل هي امتداد لسلسلة من الجثث التي تنتشل بين الفينة و الأخرى من هذا الوادي، في منظر و بطريقة تكون الفاجعة عنوانها الأبرز.  و لعل موت الزايدي و بعده عبد الله بها و 11 طفلا من نادي رياضي ببن سليمان. أحداث تجعل من الوادي "واد لعنة".

مصائب وادي الشراط لا تسيل فيها دموع الرحمة في حينها بل الصدمة و الصراخ و العويل و وقع الخبر اليقين ذكرا، المستحيل تصديقا. كل هذه الأمور مجتمعة تعطي صورة لموت انتزعت الروح فيه في موعدها، لكن حرقة الفراق و صدمة الفراق تلغي العقل و تعطل الإيمان بالمشيئة و القدر للحظات.

يحل الأسبوع الأول من دجنبر و تحديدا السابع منه، يوم ذكرى حادثة وفاة المرحوم  عبد الله باها و يحل معها هذه المرة مصيبة الموت، و فقدان العزيز، بل أغلى على الإنسان من النفس و الولد، إنها الأم. رحيل والدة بنكيران في مثل هذه الظروف و هذه الذكرى الأليمة أكيد أنها ستصل السابق باللاحق، ليصنعا معا شريط أحداث إنسانية اجتماعية أسرية لها شجن حزين، و ذكرى مؤلمة ستعصر قلب بنكيران  ألما، فالرجل كان له ارتباطا وصلة كبيرة بالفقيدين،كان كثير الحديث عنهما، المقربون من بنكيران يعلمون جيدا أن رحيل عبد الله  باها خلف فراغا وجدانيا في حياته. و يعلمون أيضا أن وفاة والدته سيكون له وقعا كبيرا، فهذه المرة الفقيد لا يعوض، الفقيد له نسخة واحدة عندما نفقدها نكبر و نشيخ، فمن كنت تحس بأنك صغيرا في حضورها رحلت. إنها الأم و ما أغلاه من اسم و ما أعظمها من عاطفة.

إنها لحظة إنسانية بعيدة عن كل الحساسيات السياسية و الاجتماعية.لحظة يعلو فيها صوت الألم، و يعجز اللسان أن يلوك غير كلمات المواساة، في لحظة إنسانية فارقة عبرتها الأولى و الأخيرة أننا في يوم معلوم كلنا راحلون و إنا لله و إنا إليه راجعون، و الموعظة لمن اتقى و أصلح.

بوشتى الركراكي

صحافي مهني

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف