الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الرجولة مواقف والندالة دروس بقلم لينا خليل صبيح

تاريخ النشر : 2016-12-07
(بقلم لينا خليل صبيح )
يُخطأ النّاس أحياناً حين يظنّون أن الرجولة والذكورة شيءٌ واحد ، بينما الحقيقة أن بينهما فرقٌ شاسع وجوهري ، فكل رجل ذكر وليس كل ذكر رجل ..
فالذكورة هي مصطلح عام يطلق على كل من وُلد وعنده صفات الذكورة الجسدية ، وفي مواقف الحياة المختلفة يتبين لنا الفرق بين المصطلحلين !! فحين نشاهد شاباً يدافع عن شابة في الطريق تعرضت لتحرشٍ لفظي أو جسدي من أحد الشباب نقول عن هذا الشاب أنه رجل ، وحين نرى آخر يرى عجوزاً تسير وهي تحمل شيئاً ثقيلاً بيدها فيبادر لحمله عنها فنقول أيضاً عنه رجل ..
فكل ذكر تحلى بصفات الشّهامة والمروءة والنخوة ولم يتقبل الهزيمة والتخاذل ووقف مع الناس في شدتهم وأزمتهم ونصر الضعيف وأخذ على يد القوي الظالم هو رجل يستحق الإحترام ، وكل من تخلى عن صفات الرجولة طوعاً أو كرهاً لا يصح أن نطلق عليه إلا وصف (الذكورة) .. ففي كثيرٍ من الآيات سمى الله فيها من يتحلون بأخلاقٍ معينة رجالاً ، فقال عن الذين لا تلهيهم التجارة والبيع والشراء عن الذهاب إلى المساجد وإقامة الصلاة (رجالاً )..
قال تعالى : " رجالٌ لا تلهيهم تجارةٌ ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة ، يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار "
كذلك تحدث القرآن عن الذين صدقوا مع الله سبحانه وتعالى وكانوا على عهدهم معه فسمّاهم رجال ، قال تعالى : " من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً "
وفي آية أخرى تحدث القرآن عن الذين يحبون أن يتطهرون فسماهم الله رجال ، قال تعالى : " فيه رجالٌ يحبون أن يتطهّروا والله يحب المتطهرين " ..
وكذلك تكلم القرآن عن مؤمن آل فرعون الذي كتم إيمانه ونصح قومه وأنذرهم فقال تعالى : " وقال رجلٌ مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه .."
فالرجولة لا يستحقها إلا من توافرت عنده صفاتها ، جعل الله جميعهم من الرجال المتمسّكين بديننا وسنّة نبينا صلى الله عليه وسلم ..
أيضاً هناكَ أمرٌ مهم متعلق بالرجولة ألا وهو :
- إذا كنت رجلاً بمعنى الكلمة فلا تسمح لفتاة أن تبكي ، وإذا كنت تحب تلك الفتاة فلا تدعها تغيب عنك ، وإذا كنت تعشقها فلا تسمح لها بالرحيل ، ببساطة !! لأن الرجولة بعين حواء ليست فقط ملابس وأناقة ، الرجولة هي أن يحتويها في لحظة ضعفها وأن يكون لها ذاك الجبل الشامخ الذي يبقى صامداً ما إن انكسرت وسقطت دمعتها !!
- عندما يخطئ في حَقك من تحب ؛ فإن قلبك يتفطر حزناً لا كُرهاً وتبقى تحبه وأكثر .. فالعقل هو من يغضب ل خطأه لا القلب .

عجباً لهذه الدنيا تجمعنا ونحن لا نعرف بعضنا البعض ، ثم تفرقنا بعد أن أصبحنا أقرب الناس لبعض !!!

( إذا خانتك قيم المبادئ فحاول ألا تخونك قيم الرجولة ) " صدام حسين" ..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف