الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ماذا لو فقدت امك !؟ بقلم عمر قويدر

تاريخ النشر : 2016-12-07
ماذا لو فقدت امك !؟ بقلم عمر قويدر
ماذا لو فقدت امك ..!؟ بقلم : عمر قويدر

.. ماذا لو فقدت امك : سوف تجلس على مقعدك في حديقة المنزل وحيدا ، غريبا ، حزينا ، كئيبا و عيناك تترقرق بالدمع حسرة على فراقها ، و حين تمد يدك لتقطف وردة جورية فلن تجد لها رائحة و ستجد باقي الازهار قد آلت الى الذبول ..!؟

ماذا لو فقدت امك : سوف تأوي الى فراشك في المساء فلن تجده دافئا كالمعتاد ، و اذا اختبأت تتحت ا لغطاء فلن تجد كفها الدافيء يتحسس جبينك و وجهك ، و لم تشعر بانفاسها و هي تعيذك من الشيطان الرجيم و تمسح على رأسك بالمعوذتين ، فتصيبك رجفة من الخوف و نوبة من البكاء ..!؟

ماذا لو فقدت امك : سوف تصحو في الصباح ، فلن تجد تلكم الابتسامة الوضاءة على وجهها الباش و هي تدفع اليك بصوتها الحنون " الله يصبّحك بالخير " ثم تسارع الى تقبيل وجنتيها و كفيها الكريمتين كما جرت عليه عادة الثناء و الاحترام و الحب ..
ماذا لو فقدت امك : سوف تجلس الى مائدة الغذاء وحيدا ، ستجد مقعدها المعتاد شاغرا و لن يطيب لك ا لطعام و الشراب و لن تجد من يضع في فمك لقمة و هي تقول لك " بالهنا و الشفا "

ماذا لو فقدت امك : و كنت يوما طريح الفراش تشكو الحمى .. فلن تجد من يضع على جبينك " كمادات " من ماء بارد و لن تجد من يسهر على راحتك الليل الطويل و هي تبتهل الى الله ان يكتب لك الشفاء العاجل تتضرع الى الله بالدعاء المخلص ..

ماذا لو فقدت امك : سوف تعود من عملك متأخرا ، ضجرا ، تعبا ، و لن تجد احدا بانتظارك ليقول لك " الله يعطيك العافية " عساك بخير و نعمة من الله " الله يرضى عنك في الحياة الدنيا و الاخرة "

ماذا لو فقدت امك : سوف تخرج في الصباح الباكر .. فلن تجد من يشيعك الى الباب بالدعاء و التحايا و الرضى ، و اذا تأخرت في المساء على غير عادتك فلن تجد من ينتظرك على شرفة المنزل في عتمة الليل في حالة شديدة من القلق و خفقان القلب و لسانا يلهج بالدعاء ان يعيدك سالما

ماذا لو فقدت امك : فلن تجد احدا في هذه الدنيا يخشى عليك و يحبك و يخاف عليك و يحنو عليك و يحمل همك و يشرح لك صدرك و يطبع الابتسامة على وجهك غير امك .!

ماذا لو فقدت امك : و قد بلغت عندك الكبر و لم تقل لها اف و لم تنهرها و كنت محسنا لها و بارا بها ، غير عاق و كنت تقول لها قولا كريما .. سوف تكون قد نجوت من غضب الله و نلت رضاه و ادخلك جنته الواسعة ..
ـ و اذا كنت غير ذلك فارتقب من الله العذاب الاليم في الدنيا و الاخرة !؟ ــ

ماذا لو فقدت امك : ستجد في ذلك حسرة و لوعة في قلبك و ستفيض عيناك بالدمع الثخين و سوف تقف عند قبرها مكلوم القلب تجمع في ذاتك كل الذكريات الجميلة خلال سني عمرها و كل ما فيك يتفطر حزنا والما و مرارة على فراقها .. فلا تبخل عليها بالدعاء الصادق ..

ماذا لو فقدت امك : سوف تقف يوما على ضفة النهر .. فلم تعد ترى الاسماك الجميلة الملونة تتحرك في مجراه التي ما عادت عذبة ، و ستجد الاشجار الوارفة قد ذبلت و اصفرت اوراقها و تساقطت .. و لم يتسنى لك ان تسمع سقسقة العصافير و غناء البلابل و هديل الحمام .. سوف تنظر الى القمر و قد اختبأ خلف الغيوم الداكنة ضعفت انواره حزنا على غيابها

ماذا لو فقدت امك : سيأوي الاطفال في المساء الى فراشهم .. فلن يجدوا جدتهم الحنون تتوسطهم لتقص عليهم الحكايا الجميلة و هم في غاية الفرح و السرور و اذا ما استبد بهم النعاس جمعتهم في صعيد واحد و القت عليهم من الاغطية الدافئة ، و قرأت عليهم آية الكرسي و المعوذتين و دعت الله ان يحرسهم و يحميهم من كل شر ..!

ماذا لو فقدت امك : و اذا ما رجمعت من صلاة العيد فلن تجدها بعد اليوم بانتظارك كي تأخذك بحضنها وهي تطبع على خديك القبلات الدافئة ثم تدعو لك و تتمنى لك ان تكون في اتم خير " كل عام و انت بخير يا بني " ثم تنحني لتقبل اياديها الطاهرتين و ا نت تربت على كتفها و تمسح على راسها بكل حنان و مودة !

ماذا لو فقدت امك : سوف تصوم شهر رمضان وحدك و سوف تجلس الى مائدة السحور وحدك و عند الفطر في الغروب ستجد مقعدها فارعا و انت تنظر الى كأسها الذي كانت تشرب و صحنها الذي كانت تأكل و اريكتها التي كانت تجلس و حضورها المؤنس و طيفها الجميل الجميل ..

ماذا لو فقدت امك : لن تجد احدا بعدها يسهر على راحتك و اذا ما جلست ليلا طويلا تذاكر دروسك فلن تجد من يصنع لك كوبا دافئا من بابونج او فنجالا من قهوة او حليب او يقدم لك قطعا من الشيكولاته و البسكويت .. لن تجد من يدعو لك بالنجاح و التوفيق و تيسير كل امر عسير ..
*******
اه ! ما اجمل ان يكون لك اما على قيد الحياة تطعمها و تسقيها و تكسوها و ترعاها و تبرها و تسهر على راحتها و تنظر الى وجهها بعين الرحمة
اه ! لم اجد يوما اجمل من ابتسامة امي و اكثر عبقا من رائحتها الزكية و ثوبها الزاهي و طرحتها الناصعة البياض و حسن مجلسها و حلو معشرها و صحبتها و بركاتها التي لا تنضب .. لقد كانت كنزا لا يقدر بثمن و شجرة يانعة كثيفة العطاء ، غزيرة الثمار على مدار سني عمرها الطويل
ان اجمل كلمة في الوجود ( امي ، امي ، امي )
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف