الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حوار مع الكاتبه الجزائرية صبرينة غلمي

حوار مع الكاتبه الجزائرية صبرينة غلمي
تاريخ النشر : 2016-10-29
صابر حجازي يحاور الكاتبه الجزائرية صبرينة غلمي

------------------------------------

استكمالا لما قمت به من قبل من حوارات ولقاءات أدبية  مع نخبة من أدباءالوطن العربي، يسعدني أن يكون الحوار مع الكاتبة صبرينة غلمي  هو رقم - 8- من  الجزء الثاني من مجموع اللقاءات مع أدباء ومفكري الوطن العربي في مختلف  المجالات الأدبية والفكرية التي حظيت باسهامات لهؤلاء المبدعين

في ما يلي نص الحوار.


  س 1 :- كيف تقدمين نفسك للقراء؟

صبرينة غلمي من مواليد 19/01/1993  ,ليسانس تاريخ كلية علوم إنسانية وأجتماعية باجي مختار من دولة الجزائر مدينة عنابة قطر البوني . بدأت الكتابة عن طريق الخواطر من سنة 13 سنة ,اول رواية لي سجن القلوب

من أعمالي : منمنمات شرقية - أصبح الحب لعبة - حبي أوهمني الحب - طلاقي -حب واقعه العالم الإفتراضي - ديوانين

 س 2 أنتاجك الادبي : نبذة عنة ؟

عندي قصتين قصيرتين ويعتبران يكملان بعضهما البعض ( أصبح الحب لعبة ) الجزء الأول ,بطلة العمل هي من تتكلم وتسرد وجهت نظرها وفهم البنات لبعض التصرفات من وجهت نظر مختلفة عن شباب بطيعة الأمر . 

أما الجزء الثاني الذي يحمل إسم ( حبي أوهمني الحب ) فيسرد أحداثه البطل ويصف إنفعالاته ووجهت نظره لبعض الأمور من منظار رجولي بحث . 

( منمنمات شرقية ) عبارة عن رسائل إنسانية أحاور فيها عقد المجتمع الشرقي بمعتقداتي وما أره خطأ وعقد باليه وأطالب بتغييرها . 

( طلاقي ) قصة قصيرة تتكلم عن شباب اليوم الذي ينظر إلي الزواج أنه لعبة بيت بيوت التي كنا نلعبها ونحن صغار ,وليس من منظور انها مسؤولية وتأسيس لعائلة . 


( رواية سجن القلوب ) أول عمل طويل وورقي إن شاء الله سيكون متواجد في معرض الكتاب بالقاهرة 2017 ويصدر عن دار الكنزي لنشر وتوزيع ,تدور الأحداث الرواية عن عائلة أم جزائرية وأب مصري احاكي فيها علاقة العائلية لأشخاص مختلفين في عادات وتقاليد في قالب درامي ورومانسي مع نكهة كوميديا ,حاولت في روايتي هذه التغلب عن الواقع بحيث كان الحوار عامية مصرية مع العلم انني لم أسافر خارج بلدي يوما . 

اما عن ديوان الخواطر فيوجد اثناني أحدهما تم امضاء عقده مع دار الكنزي وسيصدر ورقي إن شاء الله وثاني يحمل إسم ( عِشْقِي ) سينزل الأسبوع القادم بصيغة " بي دي اف " . 

وعمليين قيد الكتابة . 


 س 3 - كيف تصوري لنا المشهد الأدبي  في دولة الجزائر الان ؟

المشهد الأدبي في الجزائر جيد بشكل عام 


س 4 - هل كتابة الشعر والانفتاح على العالم من خلال الشبكه العنكبوتيه - هل صنع تواصل بين المبدع والقراء  ؟

- أجل فإنطلاقتي كانت عن طريق الشبكة العنكبوتية وأعتبر أن إسمي أصبح معروف عن طريق الإنترنت وبرامجها المختلفة ,حتى علاقاتي بدور النشر وكتاب عن طريق شبكة وهذة هي صفحاتي :- . 


Ghelmi Sabrina

قصص و روايات بقلم صبرينة غلمي

أتمى لكل متتبعي الصفحة قرأ ممتعه وأن أكون عند حسن ظن الجميع

  س 5 - هل الاعلام يعطي المبدع حقه بتسليط الاضواء علية والاخذ بيدة حتي يظهر للجمهور؟

- نعم الإعلام له دور كبير بالتعريف عن الكاتب وعن أعماله ويساعده للظهور إلي الجمهور وتعتبر خطوة كبيرة في حياة الكاتب المهنية . 

 س 6 - من سيقود في المرحلة المقبلة الثقافي أم السياسي خصوصا بعد الاحداث الاخيرة في الوطن العربي -  وما علاقة الادب بالسياسة ؟.

- من وجهت نظري المتواضعه يجب ان يقود الوطن العربي رجل مثقف سياسي ,فمثقف يمتلك من علمه الكثير وسياسي معروف بدهائه وحنكته في مراوغة فإذا العلاقة بين المثقف والسياسي علاقة تكاملية وظائفية , أما علاقة الأدب بالسياسة : لا يجب أن ننسى أن كل كاتب مسؤول عن كل كلمة يخطها قلمه ,فهو موجه الأمة أيضا لا يختلف عن أئمة الدين بشيء فأتمنى أن يكون الأدب هدفا لتغيير الأمة العربية ونهوض بها من المستنقع الذي وقعن به . 

هل لنا في شئ من ابداعك :-

فقرة من قصة اصبح الحب لعبة

..........................................

. أحسست بذراعين تتوقاني لأشتم رائحة حضن لا يمكن نسيانه أبداً أأأأأأأأبي, إسلام في خطر سيموت سيتركنا أبي ويأخذ قلبي وأفراحي معه أأأأأبي لن أستطيع العيش من دونه, أأأأأبي لعبتي أخذت مني حب حياتي أأأأبي قلبي يحتضر, سأفديه بحياتي أأأأأأبي صغيرتك ستخسر أحلى ما في حياتها بسبب لعبة, أأأأأأبي جعلت حبي لعبة أبي فخسرت لعبتي وحبي أأأأبي طفلتك مدللة تستحق العقاب لكن ليس هذا العقاب أنا أتقبل أي عقاب إلا هذا أأأأأأبي . إسلامي سيضيع ولعبتي هي السبب. مع كل كلمة كانت عيوني تذرف دموع وقلبي ينزف دما وذراعان أبي تشداني. مرت ساعتين من جحيم وليس انتظار ليخرج الطبيب يحمل خبرين ولا واحد منهما استطاع طمأنتِ, الأول أنهم أستطاعوا إيقاف النزيف وأنهم قد نزعوا أحدى كليتيه لأنها لم تعود تعمل والكلية متبقية تعاني ضرراً وهذا ما أدى إلى دخوله في غيبوبة لا يعرفون متى سيفيق منها. ثانيا أنه يجب أن نجد متبرعا له بكلية لأنه مع إفاقته ستجرى له عملية ثانية لزرع كلية له. 

أريد عمل تحليل, هذا ما نطقت به لتتوجه جميع الأعين نحوي وأسمع أمي تقول: لا يمكنك ذلك يا زهرة. 

بلى يمكنني ذلك يا أمي ولا أريد أن يعترض كلامي, لأن موت إسلام يعني موتي وإذا حصل شيء وأنا أجري العملية أفضل من بقائي في هذه الحياة بدونه. 

أمي باستغراب: منذ متى أصبحتِ متيمة لهذه درجة به ؟؟ 

أنت من تسألين أمي عن قدرتي للحب الأجدر أن تسألني هل ورثت جينات الحب العظيم مني؟ لأن قصة حبك لأبي تحكي قصتي لإسلام على أختلاف بسيط أننا من نفس البلد. إذا أيها الدكتور أين مخبر عمل التحاليل.

 س 7 - ما هي مكانة المرأة في المجتمع الجزائري  حاليا  ؟ وكيف ترىن الإبداع النسوي علي مستوي الوطن العربي ؟

- الحمد الله الرئيس عبد العزيز أعطاها جميع حقوقها ومكانتها في جميع مجالات الحياة ,وأشكره على هذه الحقوق الممنوحة بموجب تعديله لدستور .

- أرى الإبداع النسوي جيد جدا  فأنا من متابعين الأعمال الأدبية على مدار السنة مع أن هذا لا يمنع أنه في أقلام شابة لا زالت مغمورة لم يتم الإفساح عنها لظروف مادية أو غيرها. 

 س 8 - هل هناك إسقاطات للتحولات الاجتماعية والسياسية في أعمالك الأدبية الحالية ..بمعنى آخر هل ترى كتاباتك تعبر عن الواقع ؟

- كتاباتي تحاكي الواقع لكنني دائما أفضل النهاية السعيدة لكي أجعل القراء متفائلين ,فأنا كقارئة لا أحبذ نهايات التعيسة وأتمنى دائما الإبتعاد عن نقل الواقع كما هو دون تغيير .فمقولتي الشهيرة " كفى ما نره في الواقع من سواد " .

  س 9 - لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك، وهل هناك أب روحي ؟.

- في الشعر أبي الروحي هو ( نزار القباني ) , اما في مجال الروايات فأول رواية قرأتها وجعلتني أدخل مجال القرأة وكتاب هي " أحببتك أكثر مما ينبغي " للكاتبة أثير عبد الله .

 س 10 - هل هناك نقاد في دولة الجزائر  ؟

- أجل يوجد حركة نقدية جيدة  في دولة الجزائر . 

 س 11 - ما الرسالة التي يجب علي الأدباء تقديمها للمجتمع في الوقت الراهن ؟

- الرسالة التي يجب على الأدباء تقديمها للمجتمع في الوقت الراهن : الإعتماد على الحكمة والعقل في حساب الأمور وعدم الإنجراف وراء الهيجان الذي سيأتي على الأخضر قبل اليابس . 

 س 12 - مشروعك المستقبلي - كيف تحلمي بة - وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقة ؟

- نشر اعمال ورقية وتحقيق نجاح ليس مادي بقدر ما هو معنوي وحفر إسمي بنقوش من ذهب في مجال الأدب

هل لنا مرة ثانية في شئ من ابداعك :-

خواطر من غير اسم

........................

-1-

خلقتَ من نار ومن يقترب منك يلتسعْ 

انفطرت منذ ولادتك على قلب من صخر 

جعلت كل من حولك ينخدع بأجمل ابتسامة 

اختلقت ستار تخفي ورائه حزن عينيك 

تجرح من أمامك قبل جرحه لك 

تتلذذ في تعذيب من حولك دون رحمة 

لا تسمع لدقات قلبك بل لعناد عقلك 

لا تكثرت لأحد في دنيا سواك 

للأسف خاب ظني 

أيها فارس المغوار


-2-

أعطيته حياتي ولا أسئل عنها 

وأخد روحي من دون مقابل 

بكت سماء مطر لحزني عليه 

اشتد لهيب شمس ثأر لكبريائي 

هاجرت طيور بحثا عنه 

يا من تغني له طيور وتحميه سحاب 

جعل قلبي ينتفض مرارا و تكرارا 

أسهرتني ليالي وأفرحتني أيام 

أصبحت أعشق وأعد الدقائق التي ألاقيك فيها 

يا من أعشق ابتسامته وعيونه 

تدِبوني نظراته وهمساته 

أصبحت هوائي و أهوائي 

جعلتني أنغمس في ثنايا كلمات الأغاني 

لأعبر عن اعجابي وآهاتي 

أصبحت ملكة في أحلامي وتفاءلي بحياتي 

أرجعت لي ابتسامة 

توجتك حارسا على قلبي 

وأعلنت أني عاشقة مسجونة

العناوين ؟؟


  س 13 - واخيرا  ما الكلمة التي تحب  ان تقوليها في ختام هذة المقابلة ؟

في الأخير شكر أول للأستاذ الاديب المصري " صابر حجازي " على هذه الفرصة لتعريف بي وبأعمالي ,شكرا لمحبي قلمي ومتتبعين الذين أقول لهم لولا انتم  لما وصلت إلى ما انا عليه الأن ,اتمنى أن يظل قلمي عند حسن ظنكم دائما .لا أستطيع مغادرة قبل شكر أحق ناس وهم والداي الذين شجعاني على القيام بالمغامرة . 

وأكبر شكر لصديقي محمد صلاح الذي بفضله سيتحقق حلمي وسأرى اول عمل لي ورقي قريبا إن شاء الله . 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف