الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مضحك أنّ السقوط يبدو مثل الطيران لفترة وجيزة !!بقلم : محمود حسونة

تاريخ النشر : 2016-10-26
مضحك أنّ السقوط يبدو مثل الطيران لفترة وجيزة !!بقلم : محمود حسونة
قبل أن يحلق عباس بن فرناس في الفضاء مقلدا الطيور ، أمضى وقتا طويلا في دراسة تحليق الطيور ، درس حركة الجناحين، ووظيفة الريش، والاستعانة باتجاه الريح ، لكنه أهمل دراسة الهبوط ، جل فكره انصب على التحليق فقط !! ولم يفكر في لحظة الهبوط !! وفعلا حلق عاليا ولمسافة جيدة ، وعندما أراد الهبوط ،كاد أن يقتل ، لقد تحطمت أضلاعه ، بعدها أخذ يدرس سبب الفشل.
قبل أن تطير عليك أن تفكر مليا بلحظة الهبوط الحتمية ؛ وإلا تكسرت أضلاعك، أو ربما أكثر .
إن الجهل عدو الحكمة ، وجذر المصائب ، وإذا هاج الجهل فبأي عقل يمكن أن يهدأ ،الإنسان النبيل لا يجاري غرائزه ، بل يتسامى عليها ؛ فالغرائز إذا تفجرت في كل الجهات فإنها تحوم كالبوم ،و تنعق كبوق الشر الرخيص ، فتهب الدهماء مثل الجوارح على الفريسة تنهشها ثم يحتدم الصراع على ما تبقى من الفريسة - عود ثقاب و يشتعل الهشيم - فتدعى كل جماعة نفسها مظلومة، وكل أخرى ساطية وظالمة؛ فيتعطل العقل ،وينغلق الفكر، ويختلط النبيل بالحقير ، عندها إياك أن تصدق خرافة العدل و العدالة ، إنها الغرائز تجمح!!! ليبقى كل طرف يدافع ضد ذوبانه، أو ضياعه بين الأقدام في متاهات مغلقة كالمقاصل !! في وقت الصراع تدور الرحى حلقات في متاهة دائرية ، و يصير كل شيء صحيحا !!! الظلم ، القهر ، القتل ، الجرائم ظاهرة وباطنة ، إلا الحقائق فعليها غطاء التزوير!!!
يعلو الصراخ و العويل : هل من منقذ فوق مرتبة الغريزة !! لقد فات الأوان، وصار الماضي ضريحا كبيرا ملآن ، و الذاكرة متعبة من صور المآسي ،والحاضر مغسول بدموع الندم على الحال البائس.
يقول افلاطون : ( إن الطاغية الطامح يستولي على رعاع من الطائعين العميان، ويسوقهم - إنه خائن لطبقته - وبعد حين لا بد للطائعين إلا أن يزدادوا طاعة أو ان يهربوا )
لذلك توصف الديموغرافيات بالعقم الأسود ؛ عندما تنضب فيها مظاهر النزاهة والتميز وتكثر سطحياتها و جهلاؤها ، ويتحول فكرها إلى ملصقات وشعارات وهتافات . فالنزاهة لها قاعدة لا تخطىء، والزور يدخل صغيرا وينتهي إلى جبال من الزور تشبه أكوام القمامة برائحتها وعفنها و قبحها، وإذ يتكاثر الغث، يبتعد المؤهلون بأنفسهم، ويختار الصالحون الانزواء، وتنزلق الجماعة برمّتها إلى التدهور.( الكبار يحتكرون الصمت، أما الصغار فيحتكرون الكلام و الثرثرة ) أو كما قال الفيلسوف ديكارت : (عاش ونجا من بقي في الظل )
إن من أبشع مراتب الجهل : التورط في وهم امتلاك الحقيقة كلها !! يحتقر عقله من يعتقد بذلك ، ويحتقر عقله أكثر من يتكئ على فكر الآخرين وتوصياتهم!! دون إعمال فكره . يقول برتراند راسيل :(مشكلة العالم : أن الجهلاء والمتشددين واثقون بمعرفتهم أشد الثقة ، أما الحكماء فتملؤهم الشكوك دائما ). الجاهل الذي يظن أنه يمتلك الحقيقة المطلقة وحده ، لا يعيش الواقع ، بل ولا يحب الواقع ، لأنه يذكره بذاته الضيقة ، إنه يعيش ذاته الضيقة ،ولا يعيش ذاته المجموعية،إنه يرفض الآخر، لا يستمع إلى أدلة جديدة ، ولا إلى وجهات نظر جديدة ، ظنا منه أنه امتلك الحقيقة وأغلق فكره ،فهو يسمع ولا يسمع !! يرى ولا يرى !! لا يريد أن يستمع إلى جديد في قديم ، يريد أن يستمع إلى ما يريد ،ويصم أذنيه عما لا يريد ، وكل قول غير قوله باطل، إن أول ما يفعله التخلف هو إلغاء الآخر !!
الواقع ليس ملكك لوحدك إنه ملك ﻷبنائه ، لا تفصله على قدك ومزاجك.إن أعظم لياقات الإنسان : الوعي ، وقمة الوعي يكون بالنقد ، وتقبل النقد ، فالوعي بلا نقد لا قيمة له ، لا وعي بلا نقد ، فالنقد أهم لياقات الوعي ، تجرأ واستخدم عقلك ، قد يمنعك أحد من حرية التعبير،و لكن لا يستطيع أحد كان من كان من حرية التفكير ،فكر ، تدبر ، برر، برهن هذه حقيقة الإنسان المثلى.
لذلك عندما نمر بالعمالقة المتفردين نتوقف عند ذكراهم متأملين ومتألمين.
قال أبو بكر رضي الله عنه في خطبة بيعته:(‏ أيها الناس ، فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني ، الصدق أمانة ، والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أرد عليه حقه إن شاء الله ، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى أخذ الحق منه إن شاء الله )
يحكى أن سيدنا عمر رضي الله عنه استسقى شابا من قريش بعد أن عطش عطا شديدا ، فخلط له الشاب ماء بعسلٍ، فرفض عمر أن يشربه ؛ لأنه شعر أن ذلك رافهه أي بها ترف وردد قوله تعالى : ( أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا ) فقال الشاب : يا أمير المؤمنين ليست هذه الآية لك ولا لهذا القبيل !! فقال عمر: وكيف ذلك ؟! فأجاب الشاب : أقرأ ما قبلها يا أمير المؤمنين، يقول تعالى: ( وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ ) ، فضرب عمر كفا بكف وقال : كل الناس أفقه من عمر ورددها مرتين، هذا عمر يقر بأنه لم يؤول الآية تأويلها الصحيح وأن الشاب أفقه منه في تأويلها ، إنها عظمة وتواضع الكبار ، أول درس نتعلمه مما سبق : عدم اقتطاع النص ، أي عدم سلخه من سياقه ، وإلا انحرف عن مبتغاه، يقول المؤرخون : ليس هناك مرحلة تاريخية يتيمة ،فأي مرحلة تاريخية لها علاقة بما قبلها ومؤثرة بقليل أو بكثير بما بعدها ، كقطعة المرايا المتكسرة ليس لها مخارج .
عندما يثور الغبار يعلو ويهبط و يعربد؛ فيحجب الرؤية ويلوث الصفاء و يتركنا متخبطين ننتظر بيأس وملل زخة المطر كالرحمة ؛ لتغسلنا وتطهرنا وتعيد الغبار إلى وكره .

بقلم : محمود حسونة ( أبو فيصل )
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف