الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صفاقس عاصمة الثقافة العربية تفتتح "دار الصورة"

تاريخ النشر : 2016-10-26
صفاقس عاصمة الثقافة العربية تفتتح "دار الصورة"
صفاقس عاصمة الثقافة العربية تفتتح "دار الصورة"

تحتفي عاصمة الثقافة العربية انطلاقا من الثامن والعشرين من الشهر الحالي بالصورة في وجهيها الفوتوغرافي والسينمائي من خلال مشروع "دار الصور" الذي يتواصل حتى الحادي عشر من يناير/كانون الثاني المقبل في فضاء "دار كمّون" في المدينة العتيقة بصفاقس.

وقال "منعم النيفر" المشرف على "دار الصورة"  أنّ هذا المشروع "موجه للمهتمين بالسينما والصورة، من المحترفين والهواة، ويعمل أيضا على تجميع الكتب التي تناولت الصورة بالتحليل والتأريخ بهدف إعداد مكتبة للصورة ينتظر أن تكون أكبر مكتبة في تونس في هذا الاختصاص"

وتُخصّص "دار الصورة" فرص العرض للمحترفين والهواة من خلال ثلاثة فضاءات، الأول للمحترفين ومن المنتظر أن يفتتح فعالياته بمعرض للفنانة "أنس عبيد" كما سيقترح معرضا آخر للفنانة "ماريان كاتزراس" ومعرضا جماعيا  لعدد من المصورين المحترفين في تونس والجزائر وكلّها معارض حُرّة أي أنها  لا تشترط المشاركة فيها موضوعا معينا، وأما الفضاء الثاني فهو مفتوح أمام الشباب من الهواة، فيما سيتيح الفضاء الثالث الفرصة لكل من سيتميز في ورشات الصورة الفوتغرافية بعرض الصورة التي سوف تحضى باستحسان المشرفين على هذه الورشات

وفي مجال الصورة السينمائية يعرض مشروع "دار الصورة" عددا من الأفلام الجديدة وبعض الأفلام القديمة المصنّفة ضمن  كلاسيكيات السينما وجرت عملية الاختيار بالتعاون مع المعهد الفرنسي بتونس.

ومن بين الأفلام التي يقترحها مشروع "دار الصورة" شريط "le clown" للمخرج "جون ووتس"، وشريط " habemus papa" للمخرج الإيطالي الكبير ناني موريتي، فضلا عن شريط "demain" للمخرجين الفرنسيين سيريل ديون وميلاني لورون".

كما سيكون الموعد في القسم الخاص بالسينما ضمن برامج "دار الصورة" مع عدد من الورشات من بينها ورشة الكتابة السينمائية التي من المنتظر أن يشرف عليها المخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار وورشة كتابة الفيلم الوثائقي بإشراف سامي التليلي مخرج فيلم"يلعن بو الفسفاط".

كما يقدم مشروع "دار الصورة" دروسا في السينما أو ما يُعرف بـ "الماستر كلاس" مع عدد من الوجوه السينمائية المعروفة مثل المخرج رضا الباهي.

يُذكر  أنّ تظاهرة "صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016" تتواصل حتى موفّى شهر مارس/آذار  2017، ومازال في جرابها عدد هام من البرامج والفعاليات التي تتوزّع بين صنوف الإبداع، فضلا عن تهيئة عديد الفضاءات العامة التي ستواصل النشاط بعد اِنتهاء الإحتفالية.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف