الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"عزبة عبدربه" بوابة الحرب والسلام بقلم اشرف صالح

تاريخ النشر : 2016-10-26
"عزبة عبدربه" بوابة الحرب والسلام بقلم اشرف صالح
"عزبة عبدربه" بوابة الحرب والسلام
عزبة عبد ربه شرق جباليا كانت الشاهد الماضي والحاضر على كل ما حدث في غزة . هي بوابة الشرق ورأس الحربة وناقوس الخطر ليسمعه الجميع . هي بداية الأحداث ونهاية الأحداث . هي الأنفاق والخنادق في حرب الزنادق . هي السلام بين الناس في المودة وبستان جميل أرضه خصبة هي لها حكايات وحكايات .
تعتبر عزبة عبدربه من أكثر المناطق المتعرضة للخطورة في جميع الحروب والأحداث التي مرت بها غزة على مدار السنوات البعيدة ولهذه اللحظة كونها منطقة بالتماس مع الحدود وباقي مناطق محافظة الشمال . وكان الجيش الإسرائيلي يعتمد عليها كأرض مناسبة له في خطة الإشتياح أو الحرب كتكتيك عسكري . ولأنها أرض خصبة لفصائل المقاومة كانت أيضا أرض خصبة لآلة الدمار فهي تعتبر من أكثر المناطق في قطاع غزة قدمت الشهداء من شتى الفصائل والأطياف الفلسطينية . كانت عزبة عبدربه حكاية شعب ولا زالت حكاية شعب . تشرعت أبوابها للقادمين إليها كزائرين للنظر إلى معالمها الجميلة ومن ثم شائت الأقدار وتشرعت أبوابها للزائرين إليها للنظر إلى حجم الدمار الذي أصابها نتيجة الحروب المتكررة . فكانت شاهدا حاضرا على الحرب والسلام .
وكان للإعلام نصيب الأسد في سرد الأحداث من عزبة عبد ربه حيث كانت مركزا مهما للحصول على معلومات تخص تحركات الجيش الإسرائيلي وهذا كان سببا كافيا يدفع الإحتلال إلى تدميرها في جميع الأحداث والحروب .
عندما نتحدث عن عزبة عبدربه نتحدث عن أحداث كثيرة وقصص متعددة وحكاية شعب داق الأمرين من زمان إلى زمان . فكانت العزبة أبوابها مفتوحة دائما في أيام الحرب والسلام لتحكي لنا تاريخ طويل في صراعنا مع الإحتلال ولتبقى أرض خصبة للمقاومة وأيضا تبقى أرض خصبة للحياة .
بقلم الكاتب الصحفي : أشرف صالح
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف