الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

زاهد إفريقية وعابدها بقلم:محمد فاروق الإمام

تاريخ النشر : 2016-10-25
زاهد إفريقية وعابدها  بقلم:محمد فاروق الإمام
زاهد إفريقية وعابدها

الحلقة (22)

أبو عمرو البهلول بن راشد الحجري الرعيني

محمد فاروق الإمام

نظر مالك بن أنس إلى البهلول فقال: هذا عابد بلده، ونظر إلى عبد الله بن غانم فقال: هذا قاضي بلده، ونظر إلى عبد الله بن فروخ فقال: هذا فقيه بلده. فكانوا كما قال.

فضلُ البهلول بن راشد أشهر من أن يذكر. سمع من مالك والليث وسفيان والحارث بن نبهان، ويونس بن يزيد، وسمع بإفريقية من ابن أنعم وموسى بن علي بن رباح.

كان مولده ومولد عبد الله بن غانم وعبد الرحمن بن القاسم في سنة واحدة، سنة (128هـ/745م). وتوفي البهلول - رحمه الله - سنة (183هـ/799م)، بعد وفاة علي بن زياد بخمسة وثلاثين يوماً، ودفن بباب سلم، وقبره هناك مشهور. وألف ديواناً في الفقه. والغالب عليه مذهب مالك، وربما مال إلى قول الثوري.

فضل البهلول ومناقبه

قال سحنون: مثل العلم القليل في الرجل الصالح مثل العين العذبة في الأرض العذبة يزرع عليها صاحبها زرعاً فينتفع به، ومثل العلم الكثير في الرجل غير الصالح مثل العين الخرارة في الأرض السبخة تهدر الليل والنهار لا يُنتفع بها. وكان سحنون يقول على إثر هذا: هذا البهلول كان رجلاً صالحاً ولم يكن عنده من الفقه ما عند غيره. نفع الله تعالى به. وذكر رجلاً آخر صحب السلطان فقال: إنه بحر من البحور ما نفعه الله بعلمه. ويقول سحنون: إنما اقتديت في ترك السلام على أهل الأهواء والصلاة خلفهم بمعلمي البهلول.

ويشهد أبو عثمان بن الحداد شهادة حق يقول: ما كان بهذا البلد أحد أقوم بالسنة من رجلين: بهلول في وقته وسحنون في وقته.

قال بعض أصحاب البهلول: كنت يوماً جالساً عنده ومعه رجل عليه لباس حسن وهيئة، فقال له البهلول: أحب أن تذكر لي ما تحتج به القدرية. فسكت الرجل حتى تفرق الناس ثم قال له: يا أبا عمرو، إنك سألتني عما تحتج به القدرية، وهو كلام تصحبه الشياطين، لأنه سلاح من سلاحهم، فتزينه في قلوب العامة، وفي مجلسك من لا يفهم ما أتكلم به من ذلك، فلا آمن أن يحلو بقلبه منه شيء، فيقول: سمعت هذا الكلام في مجلس البهلول. فقال له: والله لأقبلن رأسك، أحييتني أحياك الله.

أخبر سعدون بن أبان عن دحيون أنه قال: كنت بالمدينة فإذا برجل يسأل ويقول: أها هنا أحدٌ من إفريقية؟ فقلت له: أنا! فقال: من أهل القيروان؟ قلت: نعم، قال: أتعرف البهلول بن راشد؟ قلت: نعم، قال: فدفع إلي كتاباً وقال: أوصله إليه. فدفعت إليه الكتاب.

ففضه فإذا فيه: من امرأة من أهل سمرقند خراسان.

إني امرأة مجنت مجوناً لم تمجنه إلا هي، قالت: ثم إني تبت إلى الله عز وجل وسألت عن العبّاد في أقطار الأرض، فوصِفَ لي أربعة، بهلول بإفريقية رابع الثلاثة. فسألتك بالله يا بهلول إلا سألت الله عز وجل أن يديم لي ما فتح لي فيه.

قال: فسقط الكتاب من يده وخر على وجهه، فما زال يبكي حتى لصق الكتاب بطين دموعه. ثم قال: يا بهلول، سمرقند خراسان ! الويل لك يا بهلول من الله إن لم يستر الله تعالى عليك يوم القيامة!.

عن أبي عثمان قال: أتى هرثمة بن أعين، وهو والي إفريقية، إلى البهلول برجاله وألويته. وكان في مسجده مستنداً إلى عمود، فمال هرثمة عن السرج لينزل، فلما رآه لم يرفع رأسه إليه ولم ينهض إلى القيام، رجع إلى سرجه وقال لبعض أعوانه: ادفع هذا المزود الدراهم إليه، وقل له: يأمرك الأمير أن تفرقه، فقال له البهلول: قل له أنت أعرف بموضعه مني.. وأبى أن يقبله.

تواضع البهلول

حدّث أبو محمد عبد الله بن يوسف الجبّي قال: بلغني أن رجلاً قال لبهلول: يا بهلول، يا مرائي! فقال له بهلول: قد أخبرتها بذلك - يعني نفسه - فأبت علي ولم تقبل مني، فاجتمع عليها شهادتك وعلمي بها، فشهادة اثنين خير من شهادة واحد.

قال أبو سنان: سمعت البهلول يقول: إذا كان يوم القيامة جمع الله تبارك وتعالى العلماء فضرب عليهم بسور من نور ثم يقول: إني لم أضع حكمتي فيكم وأنا أريد أن أعذبكم. تعافوا وادخلوا الجنة. قال أبو سنان، فقيل للبهلول: ما معنى تعافوا؟ فقال: قول بعضهم في بعض: فلان ليس يعرف شيئا).

وقال: ما أعمال البر كلها عند الجهاد في سبيل الله تعالى إلا كبصقة في بحر، وما أعمال البر كلها والجهاد عند طلب العلم إلا كبصقة في بحر.

روي عن البهلول أنه كان يقول: بينما رضوان واقف على باب الجنة إذ سمع فيها حركة، فقال: يا رب، خلقت هذه الدار وجعلت مفاتيحها بيدي وما ظننت أن أحداً يدخلها بغير علمي، فأوحى الله عز وجل إليه: يا رضوان، هؤلاء قوم عبدوني في الدنيا سراً فأدخلتهم الجنة سراً لئلا يروا أهوال يوم القيامة.

دعــاء البهلول

كان البهلول رحمه الله كثيراً ما يدعو بهذا الدعاء:

(اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم وأسألك باسمك الكبير الأكبر. يا الله ، يا الله ، يا الله . أنت نور كل نور، بنور وجهك، وأنت نور السماوات والأرض، أسألك يا كريم، يا فتاح، يا فتاح، يا فتاح، يا قادر، يا قادر، يا قادر، وبنور وجهك يا قادر، وبنور وجهك يا قادر، وبنور وجهك يا قادر، وبنور وجهك يا قادر، يا حليم، وبنور وجهك يا حليم، وبنور وجهك يا حليم، أسألك أن توجب لنا رضوانك الأكبر، والدرجات العلى من الجنة، وتعفينا من النار، ومن سخطك، وتمنَّ علينا بحفظ كتابك حتى نتلوه على الوجه الذي يرضيك عنا).

قال البهلول: (وإياك أن تدعو به في شيء من أمور الدنيا، اللهم إني قد بلغت). 

وكان رحمه الله يقول في دعائه: (اللهم رضني بقضائك وبارك لي في قدرك، حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت).

 

محنة البهلول بن راشد

كان البهلول رحمه الله، في زمان محمد بن مقاتل العكي أمير إفريقية، وكان يلاطف الطاغيةويبعث إليه بالألطاف ويكافئه الطاغية (يقصد ملك الفرنجة شارلمان)، فكتب الطاغية إلى العكي أن ابعث إلي بالنحاس والحديد والسلاح، فلما عزم العكي على ذلك وأن يبعث إليه بما طلب، لم يسع البهلول السكوت، فتكلم وعارض العكي، ووعظه، لتزول عنه الحجة من الله عز وجل، فلما ألحَّ عليه في ذلك بعث العكي إليه فضربه.

وقيل: إنه لما قيّده ومُدت رجلاه للقيد قال البهلول: إن هذا الضرب من البلاء الذي لم أسأل الله عز وجل العافية منه قط.

وقيل: إنه لما بعث وراءه ليضربه تحاشد إليه الناس والجماعات، فزاد العكي ذلك حنقا عليه، فأخرج إلى الناس أجناده ففرقهم، وأمر بتجريده وضربه، فرمى عليه بأنفسهم جماعة، فضربوا. ثم ضرب أسواطاً دون العشرين، وحبسه ثم أخرجه فبرأ الضرب من جسمه إلا أثر سوط واحد فنغل، فكان سبب موته.

قال بهلول: أقمت ثلاثين سنة أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. فلما كان يومي مع العكّي أنسيت أن أقولها، فابتليت به.

ونظر العكّي إليه من حيث لا يشعر البهلول فجعل يقول: تبارك الله، كأنه والله سفيان الثوري.

وحدّث أبو جعفر أحمد الكوفي الذي كان يسكن بالمنستير قال: كنا مع بعض الخلفاء في غزاة. وكنا معه من أهل الثغور اثنا عشر ألف فارس، وكان يقضي لنا كل يوم حاجتين نكتب بهما إليه في رقعة يوصلها الحاجب إليه. فلما بلغنا أن البهلول ضرب بإفريقية تخلخل العسكر، فأتينا بأسرنا إلى باب الخليفة، فقال لنا الحاجب: ما بالكم ؟ فقلنا: قد جعلنا حوائجنا كلها في نصرة البهلول. فقال لنا الحاجب: اتقوا الله في دم العكّي. ليس يبلغ الخليفة أن العكّي ضرب البهلول إلا قتله، وكيف يضرب البهلول بإفريقية، إلا أن يكون أهل إفريقية ارتدوا عن الإسلام ؟ ولكن اصبروا، فإن صح الخبر رفعت أمركم. فرجعنا من الغزو قبل أن يتبين لنا صحة الخبر.

رحم الله البهلول، حيث ختم الله عز وجل أعماله بالشهادة بهذا الابتلاء الذي اختاره الله له ليوصله الله عز جل بذلك إلى أعلى الدرجات وأكرم المقامات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف