الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نميمة البلد: موت شقيقتي فائدة ... فائدة للأخرين بقلم:جهاد حرب

تاريخ النشر : 2016-10-22
نميمة البلد: موت شقيقتي فائدة ... فائدة للأخرين بقلم:جهاد حرب
نميمة البلد: موت شقيقتي فائدة ... فائدة للأخرين

جهاد حرب

كتب صديقي فريد الأطرش في تدوينته على صفحة التواصل الاجتماعي facebook "نأمل ان يكون موت شقيقتي فائدة، فائدة للاخرين" معلنا قدريته ورضاه بحكم الرب، كما كاتب هذا المقال، بأن الحياة والموت والرزق يهبهما رب العباد، وغيره غير قادر على نزعهما أو تأجيلهما. لكن هذه القدرية لا تعني الاستسلام للواقع بل العزم والجدية ومحاولة الاجتهاد والعمل "إعقل". فصديقي المحامي يؤمن، كما لمسته من كتابته وكما فعل لمنع أبناء المخيم من مهاجمة المشفى ومطالبته بعدم حبس الطبيب، بأن أية إجراءات ستتخذها الوزارة أو النيابة أو المحكمة أو نقابة الأطباء لن تعيد له شقيقته فائدة، أو تمنع الأخطاء الطبية. كما يؤمن بأن الطبيب من البشر، يخطأ أحيانا وكذلك يحزن ويفرح. 

يدرك صديقي أيضا أن، وهو العارف والمتابع لحقوق الانسان والناشط فيها، نسبة من الأخطاء الطبية ممكنة ومقبولة، كما في بقية الدول، لكنه يطالب بالحقيقة وبتحقيق جاد لاستخلاص العبر ووضع آليات واضحة ومعلنة تتحمل الأطراف جميعا الوزارة والطبيب والنقابة مسؤولياتها الأخلاقية قبل المادية، وتحديد الإجراءات اللازمة للتعامل بشفافية ووضوح مع كل حالة دون "طبطبة" أو تهرب من المسؤوليات الملقاة على عاتق هذه الأطراف. 

بات من غير المعقول ان تقف النقابة أو الوزارة مع الطبيب، في حال خطأه أو اهماله، في مواجهة الحقيقة كي لا تتحمل مسؤولياتها. كما في نفس الوقت من غير المقبول ان يتحمل الطبيب أكثر من مسؤوليته. وبين هذا وذاك، تقديم الحقائق تتيح معالجة الخطأ أو على الأقل تمنح فرصة، أو تشفع للجميع، لتدارك الامر ووضعها في النصاب الصحيح؛ كي لا نبقى ننتظر عدالة السماء وفقدان الثقة بعدالة في الأرض.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف