الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ولم هذا الاحراج ؟ بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2016-10-21
ولم هذا الاحراج ؟  بقلم : حمدي فراج
ولم هذا الاحراج ؟ 21-10-2016
بقلم : حمدي فراج
في عام 1988 ، اختار اسحق شامير مرشح رئيس الوزراء عن حزب الليكود انذاك ، مستوطنة أفرات ، مكانا لانطلاق حملته الانتخابية ، كانت ما تزال أشبه ما تكون ببؤرة ، ويقطنها المئات فقط او ربما أقل ، ووعد ان يدعمها حتى تستطيع اخذ مكانها ومكانتها الحقيقية ، وتحدث عن موازنة تصل الى عشرة مليار دولار كي تستعيد اسمها التوراتي بدلا من الاسم الكنعاني لبيت لحم .
اليوم ، وبعد مضي نحو ثلاثين سنة ، نرى افرات مدينة كبيرة مترامية الاطراف ، تمتد من حدود اراضي بيت امر شمالي الخليل واراضي سعير وتقوع وبيت ساحور حتى تلتقي بهار حوماة "جبل ابو غنيم" المستوطنة الجديدة التي اقيمت بعد توقيع اتفاقية اوسلو ، كما انها تتصل بمستوطنة كفار عتصيون المقامة قبل ان تقوم اسرائيل باحتلال الضفة الغربية عام 1967 . لكن القاسم المشترك بين عصيون وافرات ، انهما ظلتا مفتوحتين قابلتين للتمدد بدون اية حدود معلنة . وقد وصلت من التوسع والمصادرة انها اتت على عشرات القرى الفلسطينية في ارياف بيت لحم والخليل ، واصبح لها اشارات ضوئية وشواخص تشير الى شمالها وجنوبها ومركزها ، يقطنها الالاف من جنسيات مختلفة ، بما في ذلك المنحدرون من روسيا المنحدرة من الاتحاد السوفياتي المفكك ، حيث قادموه الجدد ناهزوا المليوني شخص ، كان جل متطلبات قبول الذكر ودخوله عبر المطارات ان يكون مختونا ، وحين يكتشفون انه ليس كذلك ، كما الاغلبية الساحقة منهم ، فإنهم يقومون بختنه . لكن الاهم ان افرات اصبحت جزءا من "اورشليم الكبرى" . وحين كانت المفاوضات تتحدث عن مبادلة ارض بين الجانبين ، "مساوية في المساحة والقيمة" كان المقصود افرات والاراضي التي استولت عليها ، حيث عشرات المستوطنات الاصغر والتي تدور كلها في فلك المدينة الاستيطانية الام "افراتا" .
في عيد العرش الاخير ، قام العشرات من الفلسطينيين في الخضر ووادي النيص وبعض قرى الخليل بتشكيل وفد مخاتيري ، بزيارة المستوطنة لتهنئة رئيسها بالعيد ، واثار الخبر اسرائيلي المصدر ، موجة من الاستهجان والاستنكار لدى الجانب الفلسطيني الرسمي والشعبي ، وبدا ان اعضاء الوفد نكرة بلا اسماء ولا مسميات ، حتى وصل بنائب المحافظ اعتبارهم ممن يعيشون في كنف المستوطنة ، وان عددهم لا يتجاوز اصابع اليدين ، وليس مئة وعشرة اشخاص كما جاء في التقارير الاسرائيلية . وانه سيتم ملاحقة هؤلاء بالطرق القانونية .
في عام 1994 ، اي قبيل وصول السلطة الى بيت لحم ، اجرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية حوارا مع رئيس مجلس قرية وادي النيص الذي كشف عن تزاور مشترك في الافراح والاتراح ، و عندما سئل عن رأيه في تفكيك مستوطنة افرات ، أجاب : ولم هذا الاحراج .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف