الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ام كلثوم وعازفى فرقتها النغميه بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-10-01
ام كلثوم وعازفى فرقتها النغميه بقلم:وجيه ندى
ام كلثوم وعازفى فرقتها النغميه
وجيـــه نـــدى بحث و تحرير فنى لقد عاشت وكانت ام كلثوم وملحنيها العمالقة يفضلون العازف الماهر الحلو الأداء وكان الملحن يمسك العود ويقوم بتحفيظ الفرقة, لذلك لو قارنت بين الجملالموسيقية فى الفرقة الماسية وفرقة ام كلثوم تجد فى الفرقة الماسية بقيادة احمد فؤاد حسن توحيد فى اداء الجملة و ممنوع إضافة شىء على النوتة وكل شىء مطلوب فى العزف وما هو مكتوب فى النوتة ولكن فرقة ام كلثوم , العازف كان يحفظ اللحن فى كثير من البروفات ومع وجود جو السلطنة المفرطة مع ام كلثوم هنا يُترك العازف ليجود اثناء العزف لذلك تجد السلطنة المفرطة للكمنجات مع ام كلثوم ومن تلك العازفين البارعين احمد الحفناوى وعبد المنعم الحريرى ومحمود القصبجى وصلاح عبد القادر ومكرم مهنا وعز الدين حسنى واحمد العريان وكريم حلمى وعبد الغنى غنيم واحمد السنباطى وعبد الفتاح خيرى ومحمد ماضى وكمال الشويخ وسعيد القصبجى وابراهيم القبانى وشوقى نجيب ومحمود الجرشه ومحمد الشريف وسامى عبد الملاك ومحمد نصر الدين ولبيب حسن وحسن سامى ومحمد سعيد هيكل وحسيب عباس وسعيد البذره ونجيب رزق الله وحمدى الحريرى ونبيل كمال وذلك جزء من إبداع ام كلثوم, لأن الكمنجات اقرب صوت للصوت البشرى , ولا ننسى عازف الناى سيد سالم عازف الناى الذى رافق ام كلثوم طوال عمرها ولم تستغنى عنه حتى يعد ان اصاب صحته الإجهاد استعانت بعازف آخر فى أغنية يامسهرنى ولكنها اجلست الإثنين معاً فى الحفلة واستغل سيد مكاوى تواجد الإثنين وعمل تنويع فى صولو الناى حتى يستفيد منهم وكانت لأول مرة يجلس عازفين اثنين لآلة الناى وصنع منهم سيد مكاوى صولو دويتو اما العجوز عازف الرق ابراهيم عفيفى كان شخصية طريفة وخفيف الدم, كانت أم كلثوم شخصية قوية جدا الجميع يحدثها بإحترام شديد وقالت أم كلثوم ان ابراهيم عفيفى بيسترنى يعنى بيدارى أخطائى . هذا ذكاء أم كلثوم فلو لم تكن تلك العلاقة والتفاهم الجميل بينها وبين ابراهيم عفيفى,لما سمعنا الجمل الجميله فى الالحان وهو هنا قد صنع مدرسة فى الإيقاع صارت بصمتها واضحة فى من أتى بعده مع أم كلثوم وهم حسين معوض وحسن أنور وللعلم تلك الزخرفة تحتاج ذوق عالى جدا وحس مرهف وايضا لا ننسى عازفى الة الشيللو محمود الحفناوى وعبد الفضيل محمد وحسان كمال ومجدى فؤاد بولس وايضا لاننسى عازف الكونترباص العملاق عباس فؤاد وجاء بعده عبد الفتاح قصر ايضا لاننسى العازف الرائع على الة الاوكورديون الفنان فاروق سلامه ولا ننسى اورج جمال سلامه ولحن اقبل الليل وايضا جيتار عمر خورشيد ولحن الحب كله ومعه الطبله ومحمود حموده وكان دور الة المزهر والعازف سعد يوسف هلال ولانغفل احد عمالقة عازفى فرقة أم كلثوم محمد عبده صالح عازف القانون الذى لم ولن يتكرر فى الموسيقى العربية كان يجلس على القانون كالأسد , كان يحفظ كل اغانيها , ولولاه لأضطرت أم كلثوم إلى العزف بإستعمال النوت الموسيقية مما اعتقد كان سيضيع جزء كبير جداً من السلطنة الخاصة بطريقة أم كلثوم الفريده وكان لمحمد عبده صالح عدة أدوار مهمة جداً أخرى , عندما كانت أم كلثوم ترتجل تقاسيم أو موال كان يصنع تقسيمة بالقانون تحتوى كل المقامات ويسبقها بالحرف الذى تبدأ منه , ولا يتركها حتى تصفى الجملة وهذا الدور الرائد لولاه ما أبدع المطرب فى الليالى والموال والإرتجالات , كذلك كان له دور مهم ولا ننسى دور عبد الفتاح منسى وايضا العازف للقانون فى لحن الحب كله محمد فهمى رشوان وبإختصار جمع القدر لأم كلثوم كل العناصر التى تزيدها إبداعاً على إبداع – رحم الله الجميع بحث وتحرير فنى وجيــه نــدى.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف