الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فلسطين.. كنز حضاري عريق إعداد: د. حنا عيسى

تاريخ النشر : 2016-10-01
فلسطين.. كنز حضاري عريق إعداد: د. حنا عيسى
فلسطين.. كنز حضاري عريق 

إعداد: د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

"ديار السّلام، وأرض الهنا

يشقّ على الكلّ أن تحزنا"

(إيليا أبوماضي)

تأتي فلسطين في مقدمة مناطق الجذب السياحي والتاريخي في العالم فهي مهوى افئدة المؤمنين الموحدين وهي مثوى الانبياء والرسل، ففيها قبلة المسلمين الاولى ومسرى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفيها مولد وقبر السيد المسيح  له المجد وآخرين من الانبياء الكرام عليهم جميع االسلام، وعلى ارض فلسطين قامت الحضارات وعبرت الامم وخلفت وراءها شواهد ومعالم ومقدسات غنية عن التعريف نوجزها في ما يأتي:


ý    القدس

الأماكن الدينية والتاريخية في القدس:

-         أسوار المدينة وأبوابها:

شيد السور الحالي لمدينة القدس على يد السلطان العثماني سليمان القانوني (1566-1520م).وله سبعة ابواب باب العمود وباب الساهرة وباب الخليل وباب الاسباط وباب داوود وباب المغاربة والباب الجديد.

-         الحرم القدسي الشريف:

تبلغ مساحته نحو 144 دونما ويضم المصليات الآتية:

1.     المسجد الاقصى المبارك:

ويقع في الواجهة الجنوبية من ساحة الحرم القدسي وجداره الجنوبي يطل على بلدة سلوان التاريخية وعلى وادي قدرون . أما جداره الغربي فهو المعروف بحائط البراق.

2.     المسجد الأقصى القديم:

ويقع أسفل المسجد الاقصى وتم تجديده وفرشه ويتسع لآلاف المصلين.

3.     المصلى المرواني:

ويقع بمحاذاة الاقصى القديم إلى الشرق منه وهو مصلى قديم تم تجديده وفرشه واضاءته وتهويته ومساحته شاسعة تستوعب آلاف المصلين.

4.     مسجد قبة الصخرة المشرفة:

ويقع بمواجهة المسجد الاقصى الى الشمال منه ويصعد اليه بدرجات تنتهي إلى ساحة فسيحة يقوم عليها هذا المسجد وهو بناء هندسي مثمن غاية في الروعة والجمال ودقة الزخرفة والعمران، وقبته معلم شهير من اجمل واكبر قباب المساجد في العالم الاسلامي، ويقال ان المسجد بني فوق الصخرة التي عرجمنها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السموات العلى بعد ان أسري بهليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي بارك الله حوله.

إلى جانب هذه المصليات تزخر ساحة الحرم القدسي الشريف بالعديد من المصليات الاخرى المكشوفة (المصاطب) والاروقة والقباب وسبل المياه العذبة والمدارس التاريخية والمحاريب والابنية الاثرية القديمة وفيها مساحات خضراء ومزروعة باشجار الزيتون وترتفع فوق اسوار الحرم المآذن الجميلة التاريخية.

وتعرض المسجد الاقصى عبر التاريخ الى محن كثيرة بعضها طبيعي بفعل الزلازل وبعضها بفعل أطماع الغزاة كما فعل الصليبيون وكما يتعرض له حاليا وهو اسيرتحت الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967.

-         منبر صلاح الدين:

في الحادي والعشرين من اغسطس عام 1969 أقدم متشدد استرالي يهودي اتهمته سلطات التحقيق الاسرائيلية بالجنون على ارتكاب جريمة احراق المسجد الاقصى مما اسفر عن اضرار كبيرة لحقت به وأفدحها كان احراق منبر المسجد وهو الذي امر ببنائه السلطان الايوبي نور الدين زنكي واحضره السلطان صلاح الدين الايوبي عندما حرر القدس من ايدي الصليبيين.

-         المتحف الإسلامي:

هو مبنى صغير، غربي قبة الصخرة، يحتوي على مجموعة رائعة من الأدوات والمصاحف المهداة للحرم على مر العصور، وفيه مخطوطات قرآنية من حقب تاريخية مختلفة. المعروضات في المتحف فريدة من نوعها وتستحق الزيارة.

-         كنيسة القيامة:

تعد كنيسة القيامة البناء الأهم والأكثر قدسية لدى العالم المسيحي، والتي بنيت على قبر السيد المسيح وتعد أهم واكثر كنيسة تبجيلا لدى العالم المسيحي. يعود تاريخ بناء كنيسة القيامة إلى القرن الرابع بعد الميلاد حين قامت الملكة هيلانة، أم الإمبراطور الروماني الشهير قسطنطين، بزيارة حج إلى الأرض المقدسة وأمرت بتشييد كنيسة في هذا المكان الذي يعتقد أنه شهد حادثة صلب السيد المسيح، ومن ثم قيامه من بين الأموات. (حسب المعتقدات المسيحية)، ولقد تعرضت الكنيسة الأصلية للدمار اكثر من مرة، وكانت في الأصل اكبر من الكنيسة القائمة اليوم، التي لم تأخذ شكلها الحالي حتى سنة1959م والغرفة الرخامية التي تضم قبر يسوع المسيح صغيرة جدا، ولا تتسع لأكثر من أربعة أشخاص في كل زيارة.


-         حي الأرمن :

هو اصغر أحياء المدينة المقدسة، واهم أبنيته كاتدرائية الأرمن وما يعرف بقلعة أو برج الملك داوود بمآذنها وأبراجها الجميلة ومنطقة القلعة نفسها كانت في يوم من الأيام قصرا للملك هيرودوس.

القدس خارج الاسوار : ويقع فيها كثير من الأماكن المهمة مثل: مغارة سليمان التي تمتد لمسافة 200 متر تحت سور المدينة بين باب العمود، وباب الزاهرة.

-         المتحف الفلسطيني:

ويحتوي المتحف على عدد من الكنوز الأثرية التي جمعت بفضل سنوات عده من الحفريات في الأراضي المقدسة. المواد المعروضة فيها مرتبة تبعا للزمن، وهيتعود بالزوار إلى اكثر من 200.000 سنة من الآن وصولا إلى القرن الثامن عشرالميلادي..

-         جبل الزيتون :

يطل على المدينة القديمة من الشرق، وهو الجبل الذي كان يسوع المسيح يصعد له بشكل دائم للتأمل والصلاة، ويمكن للزوار الاستمتاع بمنظر رائع لمدينة القدس القديمة وقبة الصخرة من نقطة على سفحه الغربي.

-         الجثمانية

بنيت هذه الكنيسة فوق صخرة الآلام التي يعتقد أن السيد المسيح صلى وبكى عليها قبل أن يعتقله الجنود الرومان.

وتعرف باسم "كنيسة كل الأمم". وتضم حديقتها ثماني أشجار زيتون من الفترة الرومانية.

ý    نابلس

ومن ابرز معالمها:

-         جبل جرز ريم:

ويقع إلى الجنوب من مدينة نابلس يقع جبل جرزيم بارتفاع 881م والذي يسمى جبل الطور، وتوجد في قمة الجبل منازل الطائفة السامرية. بنى السامريون على هذاالجبل معبدهم حوالي سنة 332ق.م ولقد أظهرت التنقيبات بقايا تتعلق بمعبد زيوس من عهد هدريان.

-         بئر يعقوب :

موقع سياحي هام وهو عبارة عن كنيسة بنيت في القرن الرابع الميلادي، وأضيفت إليها أبنية مختلفة بالقرن السادس والقرن الثاني عشر وأخيرا عام 1908م.

-         تل بلاطة :

يقع تل بلاطة على مدخل مدينة نابلس الشرقي، ولا يبعد كثيرا عن مخيم بلاطة،والموقع يغطي ما مساحته (230-120م)، وتضم آثار نابلس القديمة(شكيم) ومازال سور المدينة في العصر البرونزي ظاهراً بارتفاع 10-12م.

-         قصبة نابلس (البلدة القديم):

تعود في بعض حجارتها إلى 400عام خلت، وتمتد فيها الأسواق القديمة والبيوتات (القصور) العتيقة والطرقات المسقوفة وغير المسقوفة وتنتشر فيها مساجد ومقامات وحمامات تعود إلى العهدين التركي والمملوكي.

ý    سبسطية:

يرجع تاريخ القرية إلى العصر البرونزي عندما سكنها أقوام بدائيون، ويعتقد انهم من قبائل الكنعانيين .


ý    بيت لحم:

تقوم الاهمية الكبرى التاريخية والدينية لمدينة بيت لحم باعتبارها مسقط رأس سيدنا عيسى عليه السلام ولذلك فهي نقطة جذب سياحية رئيسية في فلسطين وتهفو اليها سنويا انظار المؤمنين الوافدين اليها من شتى بقاع الارض.

ومن أبرز المعالم السياحية الدينية في المحافظة :

-         كنيسة المهد:

هي أقدم كنيسة في الاراضي المقدسة ولا تزال بيتا للعبادة. وهي بنيت في الأصل برعاية الامبراطورة هيلانة التي جاءت للحج الى الاراضي المقدسة في عام 325م، وفي بيت لحم معالم اثرية اخرى لا يتسع المجال لذكرها.

ý    الخليل:

ومن أبرز المعالم السياحية والأثرية الدينية في المدينة الحرم الإبراهيمي الذي يعتبر أيضاً من أهم المنشآت المعمارية التي ارتبطت باسم مدينة الخليل، ويقع إلى الجنوب الشرقي من المدينة الحديثة، ويحيط بالمسجد سورضخم يعرف بالحير، ويرجح أن السور من بقايا بناء أقامه هيرودوس الأدومي في فترة حكمه للمدينة (37 ق.م- 9 م)، وشيد السور فوق مغارة المكفيلة التي اشتراها ابراهيم عليه السلام من عفرون بن صوحر الحثي، والتي هي مرقد الأنبياء ابراهيم ويعقوب وأزواجهم عليهم السلام .

تعرض المسجد ولا يزال يتعرض للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة من قبل الجنود والمستوطنين، بهدف تحويله إلى معبد يهودي، ومن أفظع ما تعرض إليه المجزرة البشعة التي ارتكبت في الخامس عشر من رمضان 25/2/1994 وعلى أثرالمذبحة تم تقسيم المسجد بين المسلمين واليهود كسابقة في تاريخ المساجد الإسلامية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ý    أريحا :

ومن أهم المعالم الأثرية السياحية فيها:

-         وادي القلط:

وهو عبارة عن معلم روماني، بيزنطي، عربي إسلامي ويحتوي على قنوات مياه ودير وكهوف ومحمية طبيعية.

-         تلول أبو العلايق (قصر هيرود الشتوي):

وهو عبارة عن قصور إغريقية ورومانية .

-         دير قرنطل :

يقع على جبل التجربة الواقع شمال شرق أريحا وهو عبارة عن دير بيزنطي.

ý    رام الله والبيرة :

ومن أهم الأماكن السياحية الأثرية في رام الله والبيرة.

-         خان اللبن وهو معلم عربي إسلامي حيث كان محطة عثمانية للقوافل التجارية .

-         تل سيلون وهو عبارة عن تل، ومدينة كنعانية، ومعلم عربي إسلامي .

ý    جنين :

-         أهم المعالم السياحية و الأثرية في جنين .

-         تل تعنك :

-    يقع المعلم الأثري على تل تعنك الكائن في الطرف الشمالي الغربي لقرية تعنك الحالية وهو عبارة عن تل ومدينة كنعانية عربية إسلامية، ويبعد 8 كم تقريباً شمال غرب مدينة جنين.

ý    طولكرم

-    خربة ارتاح: وهي عبارة عن خرائب وآثار رومانية وبيزنطية وعربية وإسلامية، ومقام إسلامي (مقام بنات يعقوب)

ý    قلقيلية:

-         المسجد القديم:

-    وهو معلم ديني أثري ، يقع في وسط مدينة قلقيلية ، أعيد ترميمه سنة 1842م تقريباً ، وليس هناك ما يشير إلى التاريخ الحقيقي للبناء

-          

-         مقام النبي الياس:


-    معلم ديني وأثري يقع في وسط قرية النبي الياس شرقي مدينة قلقيلية ، ويحتوي المقام على ضريح النبي الياس وقد بناه السلطان الظاهر "جقمق" سنة 890هـ

-         والمسجد يعتبر أحد المعالم الأثرية، وهو عبارة عن جامع يعود للفترة المملوكية.

-         البرك الرومانية:

 

-    وهي عبارة عن معلم أثري يعود إلى العهد الروماني ، ويقع في وسط قرية سنيريا ويتكون من ثلاث برك رومانية متوسطة الحجم.

-         قطاع غزة :

-         المقبرة الرومانية البيزنطية:

-    مسجد النصر: بني في العصر الأيوبي، وفيسنة 637 هـ وقعت معركة بين الفرنجة والمسلمين في بيت حانون، أنهزم فيها الفرنجة كما تذكر البلاطة المثبتة فوق المسجد" وقد بني خصيصاً لذكرى هذه الموقعة.

أهم المعالم التاريخية في غزة

-         مسجد السيد هاشم:

يقع بحي الدرج "مدينة غزة القديمة" ، ويعد من أجمل جوامع غزة الأثرية وأكبرها وفي الغرفة التي تفتح على الظلة الغربية ضريح السيد هاشم بن عبد مناف جد رسول الله محمد"صلى الله عليه وسلم" الذي توفى في غزة أثناء رحلته التجارية «رحلة الصيف".

وقد أنشئ المسجد على يد المماليك، وجدده السلطان عبد الحميد سنة 1850م-1268هـ، وسميت مدينة غزة "بغزة هاشم" نسبة إليه. الجامع العمري الكبير:

يقع في حي الدرج ويعتبر هذا الجامع بمئذنته الرشيقة أكبر المساجد الأثرية وأهمها قطاع غزة.

-         قصر الباشا:

وتعود أبنية هذا القصر إلى العصر المملوكي ، وكان مقراً لنائب غزة في العصرين المملوكي والعثماني .

-         الزاوية الأحمدية :

تقع في حي الدرج، وقد أنشأها أتباع السيد أحمد البدوي في القرن 6هـ/14م، المتوفى بطنطا عام 657هـ، 1276م.

-         حمام السمرة:

يقع بحي الزيتون ، ويعتبر أحد النماذج الرائعة للحمامات العثمانية في فلسطين وهو الحمام الوحيد الباقي لغاية الآن في مدينة غزة.

-         جامع الشيخ زكريا:

يقع بحي الدرج ، وأنشئ في القرن الثامن الهجري.

-         جامع كاتب الولاية:

يقع في حي الزيتون، ويعود إلى العصر المملوكي 735هـ/1334م.

-         كنيسة الروم الأرثوذكس:

تقع بحي الزيتون ، ويعود تاريخ بنائها إلى بداية القرن الخامس الميلادي أما الأبنية الحالية فتعود إلى القرن 12م.

-         جامع على بن مروان :

يقع في حي التفاح خارج سور مدينة غزة القديمة الشرقي ، وهو من جوامع غزة المشهورة و يعود إلى العصر المملوكي.

-         جامع ابن عثمان :

يقع في حي الشجاعية، ويعتبر هذا الجامع أحد أكبر المساجد الأثرية ونموذج رائع للعمارة المملوكية بعناصرها المعمارية والزخرفية .

-         أرضيات فسيفسائية:

تقع قرب ميناء غزة، اكتشفت سنة 1966م، تزينها رسوم حيوانية وطيور وكتابات ، يرجع تاريخها الى بداية القرن السادس الميلادي.

ý    دير البلح

تلة أم عامر:

تقع إلى الجنوب من معسكر النصيرات، وهي تلة أثرية عثر فيها على أرضية فسيفسائية ملونة تعود إلى العصر البيزنطي.

مقام الخضر : يقع هذا المقام في وسط مدينة دير البلح وأسفل هذا الجامع يوجد دير القديس هيلاريون أو "هيلاريوس" 278 - 372م الذي يعود إلى القرن الثالث الميلادي وهو أقدم دير لا يزال قائماً في فلسطين. 

ý    خان يونس:

ومن أهم المعالم الاثرية في خان يونس

قلعة خان يونس أو (قلعة برقوق)

شيدها الأمير يونس بن عبد الله النوروزي دوادار (كاتب أو سكرتير) السلطان المملوكي الظاهر برقوق، وذلك في العام 789هـ. - 1387م.

ý    حيفا:


مدينة قديمة كانت حصنا من حصون ساحل بحر الشام، اي البحر المتوسط، وكانتفي ايدي المسلمين الى أن تغلب عليهم الفرنجة سنة 494هـ، وبقيت حيفا في أيديهم حتى استعادها صلاح الدين الأيوبي في سنة 573هـ.

ý    الناصرة:

من أشهر مدن فلسطين لأن المسيح عليه السلام قضى فيها شطرا من حياته، ومنهااشتق اسم الناصري والنصارى، وذلك بعد ان حملته أمه اليها هربا من هيرودوت،وهي تقع عند حافة سهل ابن عامر، وتتميز بطابعها الديني السياحي، وفيها عددمن الصناعات التقليدية، والكنائس الأثرية.

ý    يافا:

كانت يافا قديما بيد الفرنجة حتى جاء صلاح الدين الأيوبي فاستعادها منهم في سنه 583هـ. ثم استولى عليها الفرنجة مجددا سنة 587هـ، فاستعادها منهم ثانية الملك العادل ابوبكر بن ايوب، وذلك في سنة 593هـ.

ý    عـــكــــا :

تعتبر عكا من اشهر مدن فلسطين، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط الى الشمال من حيفا ، واشهر معالمها جامع الجزار الشهير،وهي مدينة قديمة،واسمها يعني «الرمل الحار»، ووصفها الأقدمون بأنها مدينة عامرة على ساحل بحر الشام، عرفت بحصنها الشهير، وجامعها الكبير، ومينائها العميق، وسورها المتين.

ý    عسقلان :

وهي مدينة قديمة كان يقال لها عروس الشام، نزلها جماعة من الصحابة والتابعين، استولى عليها الفرنجة سنة 548هـ، وبقيت في ايديهم خمسا وثلاثين سنة الى ان استنقذها صلاح الدين الأيوبي، وكانت عسقلان قد افتتحت على يد معاوية بن ابي سفيان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونسب الى النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «أبشركم بالعروسين غزة وعسقلان». ونسب الى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قوله: «لكل شيء ذروة، وذروة الشام عسقلان".

ý    الرمـــــلــة:

 تقع الرملة الى الجنوب الغربي من اللد، وتكاد تلتصق به فهما كالتوأمين، لايذكر احدهما إلا ويذكر معه الآخر. وتقع في سهل منبسط فسيح على الطريق الرئيسية الآتية من حيفا وتل أبيب باتجاه بيت جيرين فبئر السبع، وباتجاه عين كارم فالقدس، وقديما كانت الرملة من اكبر مدن فلسطين، وكانت رباط اللمسلمين. وفي عهد الوليد بن عبدالملك، تولى أخوه سليمان جند فلسطين ونزلا للد ثم الرملة، وكان اول ما بنى فيها مسجدا وقصرا ودارا تعرف بدارالصباغين.

ý    بــيـــســان:

 بيسان مدينة قديمة كان يطلق عليها اسم لسان الأرض، وبها عين الفلوس. وكانت تعرف بنخيلها وطقسها الحار، كما عرفت في عهد الرومان باسم سقيتوبوليس، وهي إحدى المدن العشر في ذلك الزمان.

ý    طبرية:

وهي مدينة قديمة جدا سميت باسم بانيها طبارا، الملك الرومي. ووصفت على ألسنة القدامى بأنها ذات عيون ملحية حارة، وبقربها حمّة ذات مياه حارة،فهي تعرف بحماماتها التي يقال انها من عجائب الدنيا. وبطبرية عين ماء منسوبة الى عيسى عليه السلام، وفي اسفل طبرية جسر تمر عليه طريق دمشق، ويسمى بجسر بنات يعقوب.

ومن مزارات طبرية ومعالمها قبر سليمان على ما يزعمون، وقبر لقمان الحكيم وابنه. وزعموا ان بها قبر ابي عبيدة بن الجراح، وقبر زوجته، وقبر عبيداللهبن العباس بن علي بن ابي طالب، وفي طبرية كنيسة الشجرة، وفيها جرت معجزات للسيد المسيح عليه السلام.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف