الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الجامعات في بلادي !!بقلم : أحمد محمد كلوب

تاريخ النشر : 2016-09-30
الجامعات في بلادي !!بقلم : أحمد محمد كلوب
الجامعات في بلادي !!!...
بقلم : أحمد محمد كلوب " أبو فادي "
بالنسبة لموضوع الجامعات في فلسطين فإنني سأضع النقاط على الحروف وأقول :
1 – هناك عدد هائل من الجامعات في فلسطين سواء في الضفة أو في قطاع غزة وهي جامعات كبيرة ومعروفة ومشهورة مثل :
جامعة النجاح , وجامعة بير زيت وجامعة الأزهر والجامعة الاسلامية , ولحق بها جامعة القدس المفتوحة وجامعة الأقصى وغيرها من الجامعات الأخرى في مدن الضفة والقطاع .
2 – وهناك العديد من الجامعات أو الكليات التي قام بعض الأشخاص بالترخيص لها هم وشركائهم , وأغلبها قد لا نكون بحاجة ماسة لها ولا داعي لذكر أسمائها , خاصة وأن الهدف المادي والربحي هو سيد الموقف .
والمشكلة التي تواجهنا هنا تتمثل في :
أولا : أنه ومنذ البداية لم تقم السلطة بضم كل هذه الجامعات لوزارة التعليم العالي , كما هو المتبع في أغلب البلدان العربية والتي درس أغلبنا في جامعاتها بالمجان !!!...
ثانيا : الرسوم الفائقة التي يترتب على الطالب والطالبة دفعها للجامعة , وليس كل ولي أمر قادر على أن يدفعها , وربما تتراكم الرسوم على الطلبة , ومن ثم لا يستطيعون الحصول على شهاداتهم الجامعية عند التخرج الا بعد دفع هذه الرسوم .
ثالثا : ألم يدرس أغلبنا , بل وكل قادتنا في جامعات البلاد العربية
بالمجان , بل وأن بعض الدول كانت تعطينا منحا دراسية , وكان هناك نظام لاستثناء أبناء الشهداء وبعض العاملين في الجامعات المصرية لبعض الكليات مثل " الطب والصيدلة والهندسة" بأن يقبل فيها ابن الشهيد بمعدل أقل من باقي الطلبة الأخرين وكان يصل الى أكثر من 10% من المعدل المطلوب لدخول مثل هذه الكليات , وكل ذلك بالمجان؟؟؟!!..
رابعا : ولماذا لمك تقم الوزارة المختصة بالتنسيق مع المعاهد الصناعية , أو أنها تقوم بفتح مثل هذه المعاهد من أجل استيعاب عددا من الطلبة والطالبات , كي يستفاد من مهنهم التي يتعلمونها في تطوير الورش والمحلات التجارية من خلال تخصصاتهم , ومن باب ايجاد فرص عمل مواتية للخريجين منها ؟؟؟!!..
خامسا : كل يوم نرى كلية جديدة تم افتتاحها , وكأن البلد محتاجة لكل هذه الكليات الخاصة , وذات الطابع الربحي في الأساس !!!..
وقد يسأل سائل وما هو الحل من وجهة نظركم ؟؟؟
وبكل تجرد أقول :
1 – أنه لا بد من ايجاد طريقة لضم كل هذه الجامعات بمن فيها من أساتذة ومدرسين واداريين لوزارة التعليم العالي , وضمن خطة مبرمجة ومدروسة بشكل سليم .
2 – ان لم تكن هناك قدرة كاملة خاصة بامكانية الغاء الرسوم الجامعية , فعلى الأقل تخفيفها الى أقصى حد ممكن , مع ضرورة الغائها عن كل طالب وطالبة من المعسرين.
3 – ضرورة التركيز على المعاهد الصناعية , من أجل تنويع القدرات وخلق جيل يواكب عملية مزاولة المهن الحرة بطريقة علمية سليمة تعود بالنفع على الوطن والمواطن في أن واحد .
4 – وقد يقول قائل ان هذا الأمر مكلف وسوف يحمل وزارة التعليم العالي مبالغ طائلة هي غير قادرة على تأمينها !!!..
وبكل بساطة أقول : لقد أضعنا على أنفسنا الكثر من الفرص في السابق , وعلينا اليوم أن نبني علاقات قوية , بعمل نوع من التأخي مع الجامعات في البلدان العربية المقتدرة من أجل مساعدتنا في توفير الأموال اللازمة لتغطية كل هذه النفقات .
5 – الموضوع فقط يحتاج الى ارادة واقتناع به لا أكثر ولا أقل , وهو سيضع حدا لكل التدخلات الحزبية والفصائلية في شئون الجامعات , ومن ثم سيجنب العاملين والطلاب مغبة التورط في مثل هذه المشاكل بين الحين والأخر.
هذه وجهة نظري المتواضعة أضعها تحت المجهر , لربما تجد من يقتنع بها ويعمل على تطبيقها .. ودمتم سالمين .
والله من وراء القصد ,,,
بقلم : أحمد محمد كلوب " أبو فادي "
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف