الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صفحات من سيرتي الذاتية بقلم:ب. فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2016-09-29
صفحات من سيرتي الذاتية بقلم:ب. فاروق مواسي
صفحات من سيرتي الذاتية:
...........................

كنت التقيت شخصيات إسرائيلية مختلفة، بحكم نشاطي الثقافي وفي مرحلة معينة السياسي، ونحن الذين بقينا في وطننا كنا وما زلنا ننشد المساواة، ونطالب بحقوقنا اليومية على أرض آبائنا وأجدادنا، ففي سيرتي تجد حوارات مع شارون وأولمرت وباراك وعدد آخر من اليسار الذين شاركت معهم المحاضرات على المنصات المختلفة في البلاد والخارج.

مع رحيل شمعون بيرس أعيد عليكم ما نشرته في كتابي (أقواس من سيرتي الذاتية).
.........

  شمعون بيرس في سيرتي الذاتية:

ما أكثر ما التقيت هذا السياسي الماكر الداهية، وذلك في أثناء زياراته الانتخابية لباقة الغربية، أو في حضوره للتعزية أو في اجتماع له مع الأدباء.

 كنت ألاحظ أنه مثقف متميّز حاد الذهن، وهو كذلك يكتب الشعر، بل أهديته مجموعتي الشعرية بالعبرية "الأحزان التي لم تفهم”، فرد عليّ برسالة ممتدحًا وشاكرًا.
..

  ألقيت كلمة لدى حضوره للتعزية في رئيس مجلس باقة المحلي عبد اللطيف مواسي، وذلك في منزل قريب لي  يوم 3/12/1999 وقد "نزلت عليه" بعصبية، وتطرقت إلى جريمة  (قانا) وأخواتها، فقلت ما قلت منفعلاً، وهو يصغي.
  ثم أخذ يجيب بهدوء عجيب، على طريقة الرد بأن ما جرى هو  دفاع عن النفس، وأن لتحقيق السلام لا بد من ضحايا الخ...  ولم يأت لي بأي  جديد، وما قلتُه كان مجرد أن شفيت بعض غليل.
..

في 28 نيسان 2010 وُجهت لي دعوة من مكتب رئيس الدولة شمعون بيرس للحديث عن علاقة العبرية بالعربية،، وذكروا لي أن الموضوع ثقافي محض، فحضر إلى مقر رئيس الدولة عدد من الأدباء العرب واليهود، وكانت هناك ندوة شارك فيها بيرس نفسه.

رسالة بيرس:
....


وزير الخارجية
 في 17 نيسان 1995

السيد فاروق مواسي

سلامًا وتحية

أشكرك جزيلاً على مجموعتك الشعرية "الأحزان التي لم تُفهم" التي وصلت إلى مكتبي.
استمتعت جدًا بقراءة قصائدك، فقد تركت لغتك العبرية أفضل انطباع، فهي جميلة ثرية ودقيقة.

شمعون بيرس

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف