الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حلب.. آه يا حلب بقلم:محمد فاروق الإمام

تاريخ النشر : 2016-09-29
حلب.. آه يا حلب بقلم:محمد فاروق الإمام
حلب.. آه يا حلب
محمد فاروق الإمام

يحار القلم من أين يبدأ رسم حروف الكلمات ومن أين يبدأ إنزال النقاط ومن أين يبدأ بالحديث عن حلب الشهباء..

آه يا حلب وألف ألف آه.. وأنت أول مدينة مأهولة  في التاريخ وعمرك تجاوز الخمسة عشر ألف سنة.

آه يا حلب وألف آه.. إبراهيم عليه السلام توقف يمتع ناظريه  مدهوشاً بما حباك الله وآثر النزول فيك وحط الرحال، وكان طعامه حليباً من شهبائه التي راحت عنواناً لحلب الشهباء.

آه يا حلب وألف ألف آه.. سيف الدولة قارع الرومان فكنت له مثال الوفاء والكبرياء.. وأبو فراس والعشرات من الشعراء تغنوا بك قصيداً وشعراً لا يزال صداه تسمعه أجيال خلف أجيال.

آه يا حلب وألف ألف آه.. هنانو هز عرش غورو وأقام فيك قلعة للكفاح مرغت أنوف الفرنسيين وألبستهم ثوب العار.

آه يا حلب وألف ألف آه.. كنا نخط تاريخك بمداد أزرق فاقع واليوم نخطه بقاني الدماء..

وجاء البعث يحمل على كتفيه عصابة من الغربان نشرها تنعق وقد قضى على البلابل وشدوها وشلّ حياة الإنسان.

آه يا حلب وألف ألف آه.. خمسون سنة عجاف قضيتها خلف القضبان.. سجانك مجرم أفّاك.. نذل وجبان.. استقوى عليك بكل سفهاء أهل الأرض من طهران وكابول وبغداد وموسكو وضاحية لبنان مع نذل قرداحة المعتوه والجبان.. وقفت بصدور أبنائك العارية تقارعين الحديد والنار (نابالم عنقودية فراغية براميل اهتزازيه ألغام بحرية صواريخ عابرة للقارات) أحياء تهدم وبنايات تفجر وأشلاء تتناثر وأحياء تحت الركام تقضي، تدعو على من قتلها: (بأي ذنب قتلتني؟).

تصدحين مع صوت المؤذن : لا.. لا.. لغير الله لن نركع.

وكل البشر من أبيض وأصفر وأسود وأحمر مع الأشقاء وأبناء العم صامتون لاهون لا يعيرون أي بال لهذه الدماء وما ينزل بحلب.. لك الله يا حلب.. لك الله يا حلب.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف