الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

محمود الشريف وزواج ام كلثوم القصير بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-09-26
محمود الشريف وزواج ام كلثوم القصير  بقلم:وجيه ندى
محمود الشريف وزواج ام كلثوم القصير
وجيـــه نـــدى بحث وتحرير فنى و حياة محمود الشريف وزواجه من ام كلثوم ولم تستمر تلك الزيجه غير شهور معدوده وحياته الموسيقيه وصداقته للانغام وايضا عباقرة الموسيقى والغناء أمثال سلامة حجازي وكامل الخلعي وسيد درويش ومحمد عفيفى وغيرهم وفي مدينة الإسكندرية ولد محمود الشريف في حي باكوس في 2 سبتمبر 1912 وكان والدة يعمل شيخا في مسجد العجمي و تاجرا بسيطا طفل ظهر نبوغه الموسيقي فبدأ يحفظ أغاني سيد درويش ويرددها على أقرانه ، متأثرا بأخيه الأكبر الذي كان موسيقيا بأوركسترا القوات البحرية التحق هذا الطفل بالكتاب وبعدها اكمل تعليمة ألحق بالمدرسة الابتدائية - وبعد ذلك.ظهرت نبتة قوية احدهم الموسيقى الرياضى محمود الشريف . ولكنهم للأسف لا يشتهرون إلا فى مدينةالقاهرة ولعل السبب المباشر برأيي لقدرة هذه المدينة هو ذلك التمازج الرهيب بين الثقافات الفنية ففي الإسكندرية كان هناك كمُ اليهود والشوام والبحارة من كل الجنسيات الذين يأتون برقصهم وغنائهم وثقافتهم وهذة التمازج جعلت الإسكندرية مرتعاً خصبا لموسيقى جميلة درس العود على يد العازف محمد فخري في الثانية عشرة وفي سن الخامسة عشرة بدأت تظهر لديه موهبة التلحين فبدأ ممارسة هواية التلحين والغناء في السهرات الخاصة ثم بعد ذلك في الإذاعات الأهلية وعلى مسارح الإسكندرية بلغ محمود الشريف السادسة عشر وبدأ صيته يذيع و كبر طموحه وأحس في داخله أن الإسكندرية لن تتسع لشخص مثله فبدأ يفكر في الرحيل عنها ولكن ظروفه المنزلية وصغر سنه منعته فاضطر أن يعمل مع الفرق المتجولة في الأرياف مثل فرقة الجزايرلى وفرقة فوزي منيب وفرقة احمد المسيري كمطرب ، وكان صوته جهيرا وقويا لدرجة أن بعض الناس أطلقوا عليه لقب محمود الراديو . ومن ثم التحق بفرقة بديعة مصابني في القاهرة عام 1928 ممثلا ثم ملحنا ومطربا وظل يعمل معها لمدة 4 سنوات و عاد بعدها للإسكندرية وقد اكتملت تجربته الفنية من خلال احتكاكه بأقرانه من كبار المطربين والملحنين ممن كانوا يعملون مع بديعة من أمثال احمد شريف و فريد الأطرش، إبراهيم حمودة،وسيد مصطفى محمد عبد المطلب . فبدأ يلحن في الإسكندرية ويزور القاهرة كلما تسنى له . عام 1938 لحن لعبد المطلب أغنية “بتسأليني بحبك ليه” وكانت السبب في شهرته في العام 1939 قرر نهائيا أن يغادرالاسكندرية إلى القاهرة وهذا حلم كل مبدع حيث تتواجد شركات الإنتاج الكبرى وحيث يوجد أكبر تجمع للمبدعين في الشرق وحيث تتوافر البيئة الخصبة للنجاح والشهرة فعرض على زميل صباه الملحن محمد عفيفي ( الذي كان يسجل ألحانه في القاهرة ) واتفق معه على المغادرة و ظروف رفيقه كعائل وحيد لأم مسنة ، منعته من السفر وفي عام 1939 بدأت الحرب وضربت الإسكندرية من الجو فسرع هذا من قرار محمود الشريف بالسفر ولم ينتظر هذه المرة زميله الذي اعتذر مرة ثانية عن مرافقته لنفس الظروف و حط الرحال في القاهرة التي احتضنت موهبته فورا وحملته إلى الشهرة فور وصوله وساعده في ذلك بعض ألحانه التي كانت قد اشتهرت من قبل وأهمها كما ذكرت لحن بتسأليني بحبك ليه كلمات محمد عثمان خليفة (ابن الليل). الأغنية التي أعجب بها الموسيقار محمد عبد الوهاب أيما إعجاب فقد كانت أسلوبا جديداً في التلحين فكانت هذه الأغنية السبب في نشوء صداقة متينة مع محمد عبد الوهاب. وهذه الأغنية بالذات هي أهم أسباب شهرته وارتفاع أسهمه في بورصة الموسيقيين والملحنين حيث لحن اغنيات كثيرة فى تلك الفترةولاصوات سعاد زكى وفتحية احمد وحياة محمد وشافية احمد وبينهم محمد عبد المطلب والذى دخل فى مصاهرة معة وتزوج شقيقة زوجتة وغنى مابين الليل والكاس ميعاد حبيبى كلمات احمد عبد المجيد مستنى جواب ودع هواك وانا مالى يا اهل المحبة رمضان جانا كلمات حسين طنطاوى يابو العيون السود كلمات محمد البنهاوى وانا وانت فى الهوى وانا مالى كلمات جليل البندارى يا زين الاحبة كلمات عبد الفتاح عسل وعهدى معاك ويا ست السمريابايعنى وانا شارى بياع الهوى ويا سايق الغليون كلمات صلاح جاهين وغنى من الحانةاحلام ياعطارين دلونى كامات ابو سمرةتوب الفرح المهد المنصانوقف الخطاباجفان الامير غنت من الحانة بين هكة وهكةواحمد غانمالثلاثى المرحامانى جادوالهام بديع تغريد البشبيشىثريا حلمىثلاثى النغمزينب يونسسعاد مكاوىصلاح الدين حمدى عبد الرووف اسماعيل ونجاة لحن وطنى وصبايا واحلامىمحرم فؤاد ماهر العطار محمد العزبى ونادرة اميننور الهدى نادية فهمى واشهر ما غنت (اة يا سلام ع الهوى ) نجاة اوصفوا لى الحب كلمات مامون الشناوىونازكوهدى سلطان وردة ولحن على بختنا كلمات سمير الطائراسماعيل يسوبرلنتى حسنورجاء عبدة وسعاد محمد غنت اشهر الحانة (يا ناسى ايامنا )كلمات اسماعيل الحبروكوسعاد احمد غنت من كلمات عبد المنعم خوجة (اية ح يفيدك) من الحانة اة من قلبى ودقتة كلمات انور عبد اللة وشمس وقمرينكل العيون حواليك ومن طول عذابى نظم صالح جودتوغنى عبد الحليم حافظ 3 الحان هم حلو وكذاب ويا سيدى امرك ودويتو مع نادية فهمى وغنت فايدة كامل عاد السلام يا نيلكلمات حيرم الغمراوىوفايزة احمد غنت كثيرا من الحان الموسيقار محمود الشريف ومنهم قول يا عزوليا ليل كفاية حرام وغنى كارم محمود عطشان يا سكندرية كلمات كامل الاسناوى وغنت ليلى مراد من بعيد يا حبيبى با سلموياللا تعالى قوام يللاامانة تنسى يوم كلمات حسين السيدوغنت عصمت عبد العليموليلى حلمى غنت يا سلام على طبعك لمامون الشناوىوغنى محمد قنديل الحان كثيرة ومنهم يا زين الاحبة كلمات عبد الفتاح عسلوغنى محمد رشدى العيون السود من كلمات محسن الخياط وشهر زادوشاديةوشريفة فاضلوصباح غنت من الحانة ومن هذا الاحصاءللاصوات التى تغنت بانغامة يعتبر كل اهل الطرب ترنموا بموسيقاة و تعاون الفنان الكبير مع السينما الغنائية وظهر محمود الشريف في موجة الأفلام الغنائية التي بدأت تسيطرعلى الفن فلحن كثير من الانغام فى الأفلام نذكر منهامصنع الزوجات – عنترة بن شداد – غروب – طيش الشباب – بائعة الخبز – أنا بنت ناس – موعد مع الحياة – الملاك الظالم. كان أول من تبنى فكرة البرامج والصور الغنائية في الإذاعة ففي عام 1943 قدم كروان الإذاعة محمد فتحي في البرنامج الغنائي ‘بالوما’ وغني فيه الشريف مع سعاد مكاوي ليستمر نجاحه في برامج مثل عذراء الربيع ومرآة الساحرالفردوس المفقود عذراء الربيع قصة الغار لولى الندى والراعي الأسمر و ريا وسكينة و قسم وأرزاق ‘السلطانية’ والذي غني فيه رائعته ‘الدنيا أرزاق قسمها ‘الخلاق والتى كانت جاهزة ليغنيها المطرب السكندرى وصديقة محمد الصغير ولكن لظروف عملة فى المحلات الليلية حالت دون سفرة للقاهرة و.كان الشريف أحد أسباب نجاح عدد كبير من المطربين - كما لحن معظم المونولوجات التي أداها محمود شكوكو ومحمد الجنيدى عام 1946 حدث أهم احدث في حياة محمود الشريف حين أعلن زواجه واقترانة بام كلثوم.وأزعج هذا النبأ الكثيرين ممن داروا في فلك أم كلثوم ، فلم يستمر إلا شهورا كانت اسعد ايامها معة والشاهد على ذلك اسرتة والموجود البعض منهم فى مرسى مطروح ويعملون فى تجارة اللحوم و الجزارة وانتهى بانفصالهما بقرار ملكي وعمل وانتخب فى اوائل الخمسينات سكرتير عام لنقابة المهن الموسيقية ، وكانت النقابة في ذلك الحين تجمع أسماء كبيرة مثل محمد القصبجى ومحمد بخيت وخليل المصرى ورياض السنباطى محمد عبد الوهاب اهتم محمود الشريف بالألحان الوطنية اهتماما كبيرا فلحن الكثير منها وبالذات الأناشيد التي اختصت بها الكليات العسكرية وحتى أتى عام 1956 حيث لحن أحد اهم أناشيده الوطنية على الإطلاق وهو نشيد الله اكبر من كلمات عبد اللة شمس الدين الذي كان له اثر كبير في نفوس المصريين والعرب وخاصة ان النشيد أطلق أبان العدوان الثلاثي على مصر فساهم هذا النشيد في تعبئة الجماهير العربية ومن شديد اعجاب الاشقاء العرب ان ليبيا طلبت منة وضع النشيد القومى للجماهيرية وقد حاز هذا النشيد على عدة جوائز في كثير من المهرجانات الفنية وكان شعارا للمقاتلين أثناء عبورهم عام 1973 كان محمود الشريف ملحنا ثريا شرقيا مجددا فهو ذو جملة شرقية محكمة أصيلة وانسيابية ذات ليونة عجيبة بنفس الوقت اكتسبها من حبه وحفظه للتراث و تراث سيد درويش .لذلك كان التراث يفوح من ألحانه حاز محمود الشريف على الكثير من الجوائز والأوسمة وسام الاستحقاق السوري وسام الكوكب الأردني ، عام 1957.- وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ، عام 1958 جائزة الجدارة في الفنون من الطبقة الأول 1978 1989 جائزة الدولة التقديرية للفنون من المجلس الأعلى وفي حياة محمود الشريف.. 3 نساء.. الأولي زوجته وأم ابنته الوحيدة »اكرام« التي عانت من المرض.. والثانية فتاة ريفية من المنصورة اسمها »فردوس« كانت ملهمته.. والثالثة »أم كلثوم« التي قالت عنه إنه الرجل الوحيد الذي اختارته من أبناء الفن.رغم من أحبوها.. حتي إن محمد القصبجي هجم عليه بمسدس تحت فيللا الست بعد علمه بخبر زواجه.. واحترمت فيه ارتباطه بزوجته الأولي فاطمة.. وقد زارته في بيته.. وتعاطفت مع زوجته.. وأكلت من يدها. جاء خبر الزواج قنبلة مدوية.. وخرج أحمد رامي من بيته بالبيجاما.. وركب الترام حتي نبهه الكمساري إلي ذلك.. لا يدري إلي أين يذهب؟.. وانهال زكريا أحمد بالشتائم علي محمود الشريف وأم كلثوم في بيته بعد أن عرف أن الزواج تم بالفعل.. وأن العريس نائم في غرفة الست.أما محمد القصبجي فقد تقدم محمود الشريف ضده ببلاغ للشروع في قتله وتقدم بأخري إلي نقابة الموسيقيين وتم تصفية الموضوع.. بفضل تدخل أم كلثوم نفسها. كانت كل الظروف ضد ارتباط الشريف وثومة.. حتي القصر الملكي.. وخاصة شريف باشا صبري خال الملك الذي كان عاشقا لها وأم كلثوم طلبت من الشريف أن يكتب علي دبلته لا اله إلا الله وعلي دبلتها محمد رسول الله. ويكشف محمود الشريف أنه أخبر زوجته فاطمة بأن ارتباطه بأم كلثوم مشروع فني.. ومع ذلك ألقي بالنوتة الموسيقية للحن »شمس الأصيل« من شرفة منزله بعد أن مزقها.. وكان اللحن الذي يذاع حاليا للأغنية من نصيب رياض السنباطي. وقد تحول اللقاء العاطفي إلي صدام فني خاصة بعد ظهور أغنية »الله أكبر« التي أعتبرها البعض النشيد الوطني.. وقد أبدعه بجوار زوجته فاطمة في مرضها أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 والف الموسيقي قبل الكلمات .وقد تدخلت أم كلثوم لمنع اختيار الله أكبر كنشيد وطني وأخبرت عبدالناصر بذلك وقدمت لحن »والله زمان يا سلاحي« تأليف صلاح جاهين ولحن كمال الطويل وأحس محمود الشريف بأنها طعنته في مقتل. وقال في مذكراته: كنت أذهب معها إلي مطعم خريستو للأسماك في أول طريق مصر إسكندرية وكانت دائما تقول له. لو خيرت بين نجاحي كمطربة وبين الوقوف خلفك يا محمود من أجل نشر موسيقاك لاخترت أن أضحي من أجلك.. ولكنها كما جاء علي لسانه ضحت به.. وبفنه حتي قال لابنته إكرام: أنا أرفض أن أكون مجرد ملحن علي خريطة أم كلثوم.. لأنها كصوت هي التي يجب أن تكون علي خريطتي، ورغم ذلك لم يستمر الزواج وعصفت به الرياح من كل جانب. ومثلما انفرد مصطفي أمين بخبر الزواج كتب نعيه تحت عنوان »جنازة حب« وهو المقال الذي وصفه الشريف بأنه مجموعة من الأكاذيب وانسحب وترك فيللا الست وحياته والدبلة المكتوب عليها »لا إله إلا الله«..وتوفي يوم الأحد 29 يوليو 1990 عن 78 عاما ، تاركا رصيدا فنيا هائلا ودفن رحمه الله في الإسكندرية والى حكايات فنية اخرى لكم كل التحية بحث وتحرير فنى وجيـــه ندى 
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف