الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فلسفة الضوء عند عبد السلام أزدام

فلسفة الضوء عند عبد السلام أزدام
تاريخ النشر : 2016-09-26
فلسفة الضوء عند عبد السلام أزدام

عبد الواحد مفتاح

لوحة عبد السلام أزدام، هي امتداد لما يعتمل داخله، يحضر الضوء خلالها كعنصر ممزق بين أسئلة الذات/الوجود/الحياة/الموت، وكعتبة منظاريه للكائن والتاريخ معا.

فالضوء هنا , هو ذلك الذي ما ذل قليله على كثيره، وما ذل ظاهره على باطنه، في التمَاع إشراقي باهر، يَنكتبُ في اللوحة بعناصر غير كلامية، هي نعت مختصر للمعنى، وإعلاء من تحيته للعمق الداخلي المنضوي فيها.

حتى الضوء عينه - كتيمة مركزية في عمل هذا الفنان – هو نفسه في منحوتاته، في اشتغال على تَخاطُبات إشراقية ووجودية تجد في المسائلة الجمالية ذاتها  

مند معرض "عتبات السراب" سنة1992 مرورا بمعرضه الثاني "مدارج العشق" سنة 1999, انبرى التشكيلي والنحات كصفتين لما يَعتملُ داخل هذا الفنان إلى شق نسق إبداعي خاص تماهيا مع المتن الفلسفي الذي قدم من راحابته النصية إلى موسيقالية الشكل.. هكذا يحدب أسئلته بفرشاة الألوان..ويشكل رؤيته للوجود على نار مجسماته ومنحوتاته الضاجة بفتنة الجسد الإنساني وضروب الهواجس فيه ..أما في معرضه الثالث، الذي سربل له عنوان "التفاحة الموصوفة ب (المحرمة)" فيعد أبرز العلامات الدالة والناظمة لمشروعه الجمالي، الذي مهره بالاختلاف، والغوص بعيدا في أتون إعادة مسائلة اللامفكر فيه، وتفجيره داخل التراث الإنساني بما ينساب له بالمخيال العمومي.

إني هنا أقف أمام لوحة ونافدة، مطلة على العالم وعلى الذات، الأمر الذي يشغل فينا نار الفضول ..فاللوحة هنا تحضر ناضجة بالجمالي والمعرفي ..المعرفة أن تقتحم المجهول وتقارعه، وتكتشفه، على حد عبارة أدونيس، أما هنا فالمعرفة في تناصها الجمالي مع إيحاءه الصوفي لوحة كلها تنظر لك والآن،

إنما يحاوله عبد السلام أزدام، من تدشين لمناطق وعلائق ترميزية داخل مربعه الأيقوني، في اقتناص تشكيلي بارع ليس غير ما ينبع ويتفايض عن الذات، كطاقة منفتحة من روح الفنان

هي روحه تلك الأبلغ من كل العلامات والتكاوين الإشارية

كيف يمكن لفنان أن يقترف ذاته في لوحة ;  في حس غرافيكي فعلاني يحاكي اللون ويرتب تحولاته؟

هي الذات وصفاء تصبو له، ما يستلهم منه أزدام جميع عناصر لوحته، هذه التي لا تريد أن تعني أي شيء يشغلها أن تكون .

يعتبر عبد السلام أزدام أحد النحاتين المغاربة القلائل، الذين أبانوا عن فرادة أدائية، وأسلوب تقني في خدمة الرؤية الفنية، المسنودة على أرضية فلسفية غير خافتة إطلالتها، لتتأتى لنا منحوتات بدون ملامح عائمة في الوجع/الوجه الإنساني الذي تُقوي توقه للحرية والانعتاق ..ضبطته في حوار مع العزيز محمد شويكة يعترف " دخلت الفن كمحترف من خلال ارتباطي بالسوسيولوجيا والفلسفة كتكوين جامعي، وولجته أيضا عبر اهتمامي بحقوق الإنسان كفاعل جمعوي، لهذا فمنحوتاتي مطبوعة برؤية كونية، بعيدة عن كل خصوصية أنتربولوجية أو أصولية إقليمية " من هنا ينفتح لدينا بعض معالم السند الإستيتيقي الذي يرتهن عنه عمله النحتي. أما بالنسبة للوحة التي يشغلها مربع أيقوني معمول بالورق المعلوك، الذي أنشئ معملا خاص لصناعته بمحترفه الكبير ب(الدار البيضاء) لنجدها لوحة مخصوصة،  بموتيفات لا تتباين في شيء عن أعماله النحتية، لتتكاملا كجناحي فراشة داخل مشروعه الجمالي، الذي أضاف إلى محترفه إنشاءات فنية وتجهيزات تعبيرية، تعمل على تدمير مساحة الحذر و تسمو بالمنطق الإيحائي لديه حد فتنة بالغة... هكذا نجدها تُقطِر علينا إلتماعات مفتوحة على فضيلة الجمالي البكر والاختلاف الرحيم.  

الضوء هنا(الذي يعتمده) ليس انتصارا للتقنية التي يتمتع بها الفنان- حالة تجريدية تبتغي تمكن حرفي عال – بقدر ما هو منفذ لإرادة القبض على ما يصعب بلوغه ..يقطع الطريق على الظلام ..وينحدر نحو السفوح الصعبة والتي لا سبيل إلى تفاديها.  

عبد السلام أزدام  الذي يجرب أدواته باستمرار لا يأبه لطواف كثيرين حول رمزية تناطحيه، هو القادم من صرامة الدرس الأكاديمي ،إلى أتون التجريد بعدما خبر مدارس واتجاهات تشكيلية عدة، وعرف تحولات جوهرية على المستوى ألمفاهيمي والأدواتي، فمن الواقعية مع ما تتطلبه من فرادة تقنية رفيعة، إلى الانطباعية التعبيرية وتشفيراتها الإيمائية، حيت نهل من الذاكرة والتجربة الشخصية، كتحتيات للسند، منها يشتغل بتوظيف خلاق وذائقة فنية عالية وبتوجيه روحي أبعد ما يكون عن المنطبع والسائد، مدموغ بصفاء نفسي أكسب المرحلة بعدا وتجويدا للعمل مهمين.

متعة الإبصار في طراوة براءته، هي ما تتمتع به  منحوتات أزدام ، وهي أيقونات تعرف صدى مهما، لما لها من جنوح تساؤلي في تناصه مع الجمالي، أما الحداثي ففعل يومي يختبره هذا الفنان مع كل ضربة فرشاة، يمكن أن نتحدث عنه هنا كفعل تحديث، أي ممارسة فعل الحداثة في مبادئها، لا الارتكان إلا تقليد الجاهز والتناطح الساذج بالأسماء والانتماءات.

 







 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف