دروب الليل
كان الظلام يغطي المدينة بغطاء اسود كثيف، ومن نوافذ وشبابيك بعض المنازل يلوح نور باهت ضعيف بفعل أضواء الشموع ومصابيح الكيروسين والمصابيح الغازية فتظهر كنقاط بيضاء في الليل الأسود الكالح. بينما الناس في المنازل منهم المتسامرين ومنهم المقيلين(1) بعادة مضغ القات في المجالس والديوانيات، والبعض من قُدّم له للتحلية صحن حلوى أو محلبية أو جيلي بعد وجبة العشاء إذ أن الوقت هو شهر رمضان الكريم، وعلى حين غرة وبلا إنذار ودون موعد سابق أضاء التيار الكهربائي المدينة وأصبح الظلام ضياء.. بعد مايزيد على العام من انقطاع الكهرباء بسبب الحرب تضيء فجأة لتصبح الفجئة فجعة!!! فالناس قد يأسو من عودة التيار الكهربائي حتى أصبحت الأسلاك الكهربائية آمنة للعبة شد الحبل للصبيان ولعبة نط الحبل للفتيات؛ ولتعليق الملابس لتجف بعد غسلها للنساء.
بعد انقطاع التيار الكهربائي لم يعد هناك أضواء نيون ولا كاوية ملابس ولا سخان كهربائي ولا تلفاز ولا ثلاجة، وأصبح سماع الراديو والتلفاز يثير التعجب والاستغراب؛ ورؤية الإضاءة الشديدة تبعث في النفوس الرعب والهلع.
قال احد أصدقائي:
كل ما أتذكر أني كنت أقول سابقا عند انقطاع التيار الكهربائي:
"الله يلعنهم ـ يقصد مؤسسة الكهرباء ـ لها ساعتين الكهرباء طافية"
يستطرد سريعا:
حاليا كلما ذكرت ذلك ارجع أقول في نفسي; كسروا أسناني في فمي والبوقة(2) كنت فيها.
وقال آخر:
من الذكريات الجميلة. كنا في الأعياد نسافر للريف للسلام على الأهل والأقارب وحتى نوهم اللصوص أن البيت فيه سكان نضيء المصابيح الكهربائية فتظل الأنوار مسرجة ليلا ونهارا حتى عودتنا من القرية.
نعود لحادثة إنارة الكهرباء فبالأمانة حاجة تخوف؟ أنا نفسي كل ما أذكر الموقف يقف شعر راسي هلعا. كنا جالسين آمنين بأمان الله في ظلمة الليل البهيم وفجأة تنير الكهرباء ساطعة كضوء الشمس. بالنسبة للناس وكأن القيامة قد قامت، وكان أول ردة فعل طبيعية أن غطوا على أعينهم بباطن أيديهم لحمايتها من العمى وأحنو رؤوسهم للأرض، والمتسامرين والمقيلين من الخوف والهلع تطايروا نحو الخارج كورق يابس. منهم من قفز من النوافذ أما من بادر نحو الباب فمنهم من سقط أثناء فراره على الأرض ليطئه آخرين، ومنهم حافي القدمين، والذي لبس زوج من الأحذية بينما الزوج الثاني تركه بالداخل وبعض لبس زوج من حذاءه والزوج الثاني لحذاء وشخص أخر، ومنهم من ابتلع القات، والذي اشترغ وكاد أن يختنق به.. أما صاحب الحلوى فعند وقوفه السريع للهرب طار صحن الحلوى مرتطما بالجدار لتنسكب الحلوى على ملابسه وعلى الجدار والفراش والوسائد ملوثا لها، وهنالك من ربات البيوت من خرجت من منزلها حاسرة الرأس لشدة خوفها واستعجالها والتي نسيت ابنها الرضيع وحيدا في المنزل وفرت مذعورة للشارع.
قال احد الهاربين وهو يضع يده المرتعشة على صدره الذي كان يدق بقوة وعنف:
يوه والفجيعة.
رد آخر:
فجيعة بقوة خمسين الف فولت.
كلمات مرجعية:
(1)المقيلين:
هي عادة تجميع نبات القات اللينة في الفم ومضغها وتكويرها حتى تنتفخ الوجنة اليسرى من الفم مرادفا لمضغ القات شرب الماء البارد وبشرط امتلاء المعدة بعد الغداء وتكون في الديوانيات أو الأمكنة الدافئة البعيدة عن التيارات الهوائية وتكون عبر الاتكاء باليد والمرفق وجانب الجسم الأيسر على مداكي (من الإسفنج وبغلظ يزيد عن الوسادة ثلاث مرات) ووسائد وبطانيات وتستمر جلسة المقيل الجماعية للذكور وأحيانا مثلها للإناث (في الأعراس والولاد) من بعد الظهر إلى المغرب والبعض قد يطول مقيله إلى ساعات متأخرة من الليل (يقطعها أداء فروض الصلاة وتناول وجبة العشاء).
(2)البوقة:
من كلمة باق والمعنى هي التحسر والندم على تفويت شيء ما. لم يكن له أهمية وشأن فيما مضى ثم أصبح هاما وقيما في المستقبل.
بقلم: عبدالعزيز العرشاني
1/7/2016م
اليمن ـ صنعاء
[email protected]
كان الظلام يغطي المدينة بغطاء اسود كثيف، ومن نوافذ وشبابيك بعض المنازل يلوح نور باهت ضعيف بفعل أضواء الشموع ومصابيح الكيروسين والمصابيح الغازية فتظهر كنقاط بيضاء في الليل الأسود الكالح. بينما الناس في المنازل منهم المتسامرين ومنهم المقيلين(1) بعادة مضغ القات في المجالس والديوانيات، والبعض من قُدّم له للتحلية صحن حلوى أو محلبية أو جيلي بعد وجبة العشاء إذ أن الوقت هو شهر رمضان الكريم، وعلى حين غرة وبلا إنذار ودون موعد سابق أضاء التيار الكهربائي المدينة وأصبح الظلام ضياء.. بعد مايزيد على العام من انقطاع الكهرباء بسبب الحرب تضيء فجأة لتصبح الفجئة فجعة!!! فالناس قد يأسو من عودة التيار الكهربائي حتى أصبحت الأسلاك الكهربائية آمنة للعبة شد الحبل للصبيان ولعبة نط الحبل للفتيات؛ ولتعليق الملابس لتجف بعد غسلها للنساء.
بعد انقطاع التيار الكهربائي لم يعد هناك أضواء نيون ولا كاوية ملابس ولا سخان كهربائي ولا تلفاز ولا ثلاجة، وأصبح سماع الراديو والتلفاز يثير التعجب والاستغراب؛ ورؤية الإضاءة الشديدة تبعث في النفوس الرعب والهلع.
قال احد أصدقائي:
كل ما أتذكر أني كنت أقول سابقا عند انقطاع التيار الكهربائي:
"الله يلعنهم ـ يقصد مؤسسة الكهرباء ـ لها ساعتين الكهرباء طافية"
يستطرد سريعا:
حاليا كلما ذكرت ذلك ارجع أقول في نفسي; كسروا أسناني في فمي والبوقة(2) كنت فيها.
وقال آخر:
من الذكريات الجميلة. كنا في الأعياد نسافر للريف للسلام على الأهل والأقارب وحتى نوهم اللصوص أن البيت فيه سكان نضيء المصابيح الكهربائية فتظل الأنوار مسرجة ليلا ونهارا حتى عودتنا من القرية.
نعود لحادثة إنارة الكهرباء فبالأمانة حاجة تخوف؟ أنا نفسي كل ما أذكر الموقف يقف شعر راسي هلعا. كنا جالسين آمنين بأمان الله في ظلمة الليل البهيم وفجأة تنير الكهرباء ساطعة كضوء الشمس. بالنسبة للناس وكأن القيامة قد قامت، وكان أول ردة فعل طبيعية أن غطوا على أعينهم بباطن أيديهم لحمايتها من العمى وأحنو رؤوسهم للأرض، والمتسامرين والمقيلين من الخوف والهلع تطايروا نحو الخارج كورق يابس. منهم من قفز من النوافذ أما من بادر نحو الباب فمنهم من سقط أثناء فراره على الأرض ليطئه آخرين، ومنهم حافي القدمين، والذي لبس زوج من الأحذية بينما الزوج الثاني تركه بالداخل وبعض لبس زوج من حذاءه والزوج الثاني لحذاء وشخص أخر، ومنهم من ابتلع القات، والذي اشترغ وكاد أن يختنق به.. أما صاحب الحلوى فعند وقوفه السريع للهرب طار صحن الحلوى مرتطما بالجدار لتنسكب الحلوى على ملابسه وعلى الجدار والفراش والوسائد ملوثا لها، وهنالك من ربات البيوت من خرجت من منزلها حاسرة الرأس لشدة خوفها واستعجالها والتي نسيت ابنها الرضيع وحيدا في المنزل وفرت مذعورة للشارع.
قال احد الهاربين وهو يضع يده المرتعشة على صدره الذي كان يدق بقوة وعنف:
يوه والفجيعة.
رد آخر:
فجيعة بقوة خمسين الف فولت.
كلمات مرجعية:
(1)المقيلين:
هي عادة تجميع نبات القات اللينة في الفم ومضغها وتكويرها حتى تنتفخ الوجنة اليسرى من الفم مرادفا لمضغ القات شرب الماء البارد وبشرط امتلاء المعدة بعد الغداء وتكون في الديوانيات أو الأمكنة الدافئة البعيدة عن التيارات الهوائية وتكون عبر الاتكاء باليد والمرفق وجانب الجسم الأيسر على مداكي (من الإسفنج وبغلظ يزيد عن الوسادة ثلاث مرات) ووسائد وبطانيات وتستمر جلسة المقيل الجماعية للذكور وأحيانا مثلها للإناث (في الأعراس والولاد) من بعد الظهر إلى المغرب والبعض قد يطول مقيله إلى ساعات متأخرة من الليل (يقطعها أداء فروض الصلاة وتناول وجبة العشاء).
(2)البوقة:
من كلمة باق والمعنى هي التحسر والندم على تفويت شيء ما. لم يكن له أهمية وشأن فيما مضى ثم أصبح هاما وقيما في المستقبل.
بقلم: عبدالعزيز العرشاني
1/7/2016م
اليمن ـ صنعاء
[email protected]