الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بليغ حمدى والوجدان الموسيقى بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-09-26
بليغ حمدى والوجدان الموسيقى  بقلم:وجيه ندى
بليـــــغ حمـــــدى والوجدان الموسيقى
وجيـــه نـــدى بحث وتحرير فنى وحياة الفنان بليغ حمدى والوجدان الموسيقى و الداخلى طيلة حياته الفنيه – استمر يغنى و يلحن .. وأستطاع أن ينتزع حالات الشعور المختلفه من أعماق و وجدان الشعب المصرى و يصوغها على هيئه جمل لحنيه عبقريه و قاد حركه الانقلاب على الالحان التى كانت سائده فى تلك الفتره و التى كان ملكها محمد عبدالوهاب طبع او لحن لعبد الحليم مجموعه من أجمل أغانيه نذكر منها سواح جانا الهوى- الهوى هوايا- أعز الناس-على حسب وداد - زى الهوا - موعود - مداح القمر - أى دمعه حزن لا - حاول تفتكرنى تخونوه - خساره - خايف مره أحب وحبيبتى من تكون ) و غيرها أهم و أشهر ملحنى العرب فى القرن العشرين .. أستطاع أن يعبر بصدق عن مصر بأهلها و حاراتها الضيقه كانت ألحانه الحزينه الطابع .. الشعبيه القالب تحوى كل سحر مصر و عبقها .. أستطاع أن ينتزع حالات الشعور المختلفه من أعماق و وجدان الشعب المصرى و يصوغها على هيئه جمل لحنيه عبقريه و قاد حركه الانقلاب على الالحان التى كانت سائده فى تلك الفتره و التى كان ملكها محمد عبدالوهاب طبع او لحن لعبد الحليم مجموعه من أجمل أغانيه نذكر منها سواح جانا الهوى- الهوى هوايا- أعز الناس-على حسب وداد - زى الهوا - موعود - مداح القمر - أى دمعه حزن لا - حاول تفتكرنى تخونوه - خساره - خايف مره أحب وحبيبتى من تكون ) و غيرها و كون معه عبد الرحمن الابنودى- ثلاثيا جبارا فى فتره مابعد النكسه و حتى قيام الحرب و لحن له ( عدى النهار - المسيح - البندقيه اتكلمت - عاش اللى قال - فدائى ) كما لحن لكل نجوم ذلك العصر و أهمهم ( ورده ) التى تزوجها و لحن لها أجمل أغانيها ، منها ( حكايتى مع الزمان - ولاد الحلال - معجزه - اسمعونى - بحبك فوق ماتتصور ) و الكثير و لحن لمطربات الاذاعه نجاة على ونجاح سلام ونازك و لشاديه. كذلك وضع الموسيقى التصويريه للكثير من المسلسلات و الأفلام والمسرحيات واشهرها ريا وسكينة و لقد تعاون مع كوكب الشرق ( ام كلثوم )
و لحن لها مجموعه من أشهر أغانيها ومنهم الحب كله – الف ليله وليله – انا فدائيون – انساك يا سلام – سيرة الحب – حكم علينا الهوى – حب ايه اسمه الكامل : بليغ سعد الدين محمد حمدي مرسى المولود في 7 اكتوبر من عام 1934 درس في مدرسة التوفيقية ثم التحق بجامعة القاهرة لدراسة الحقوق إلا انه لم يكمل لأن عشقه للموسيقى صرفه عن قوانين العقوبات والأداب ليهتم بقوانين الموسيقى وكانت موهبته في هذه الفترة قد بدأت تظهر من خلال شهادة بعض زملاء الدراسة من امثال يوسف عوف الكاتب المعروف وصلاح عرام الموسيقى البارز واتجه بليغ حمدى في تلك الفترة إلى الغناء فى الاذاعة و قدم لة الموسيقيين الحان كثيرة منهم فؤاد حلمى روؤف ذهنى عبد العظيم محمد يوسف شوقى محمد قاسم محمد الموجى محمد عمر ولكن بعد ذلك قام بدراسة الموسيقى وعمل بالتلحين وقدم اغنيات خفيفة لصوت فايدة كامل في منتصف الخمسينات إلى أن حصل على جواز الشهرة عام 1958عندما التقى لحنه السهل الممتنع " حب أيه " مع حنجرة أم كلثوم وكان عمره 29 عاما والمدهش في الأمر أن بليغ خمدى على صغر سنه أنذاك لحن لأم كلثوم في الوقت الذي كان فيه موسيقار كبير مثل محمد عبدالوهاب واقفا على اعتاب حنجرة كوكب الشرق ينتظر اشارة منها فلم يلحن لها الا بعد خمس سنوات من لقائها بالملحن وبعد حب أيه والتى كتبها عبد الوهاب محمد ولحنها من مقام البياتى و توالت اعمال بليغ حمدى لام كلثوم حتى بلغت الالحان 11لحن وهم " أنساك " من نظم مامون الشناوى ومن مقام الراست و ظلمنا الحب من البياتى وسيرة الحب مقام هزام وتاليف مرسى جميل عزيز وألف ليلة وليلة من مقام النهاوند ولمرسى جميل عزيز والحب كله من مقام الراست وكلمات احمد شفيق كاملانا فدائيون وكلمات عبد الفتاح مصطفى بعيد عنك لمامون الشناوى كل ليلة وكل يوم من مقام الراست وكلمات مامون الشناوى فات الميعاد من مقام الهزام وكلمات مرسى جميل عزيز وكانت اخر الحانة لام كلثوم حكم علينا الهوى من مقام الراست وكلمات عبد الوهاب محمد – وعندما التقى مع عبدالحليم حافظ قدما اجمل الروائع التي مازالت الى الان وستظل باقية مثل سواحوعلى حسب وداد جلبى وزى الهوى مداح القمر واى دمعة حزن لا وكان بليغ حمدى يعتمد في ألحانه على الموروث الشعبي الصعيدي فنجده يكثر من ايقاع المصمودي والمقسوم و تتميز جملته الموسيقيه بالرشاقة
بحق صانع النجوم رغم التعتيم الاعلامي عليه وحتى إن معظم الملحنين يقلدونه وعلى رأسهم محمد عبدالوهاب الذي حاول التقليل من شأنه عندما كان يصف الحانه بانها مكررة وهذا افتراء وعندما كان بليغ حمدى يلحن اغنية على مقام معين يتبارى الملحنون للتلحين على نفس المقام ولكن المقام لم يكن يطاوعهم كما طاوع بليغ حمدى
وتوفي في 14 سبتمبر1993 ودفن جثمانه بجنب جثمان والدتة – رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته بحث وتحرير فنى وجيـــه ندى  
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف