الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الوطن كلمة والكلمة موقف بقلم: عباس المعيوف

تاريخ النشر : 2016-09-25
الوطن كلمة والكلمة موقف بقلم: عباس المعيوف
يفداك العمر ياوطن

الوطن كلمة والكلمة موقف لذا في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الـ86 فرصة جميلة ورائعة لتكريس مفهوم الوطنية وإنها ثقافة يجب أن تكون حية على أرض الواقع من خلال التضحيات والإخلاص لهذه الأرض المباركة التي حباها الله بالحرمين الشرفين مكة والمدينة.

ستبقى يا وطني العزيز عزيزاً رغم أنف الأعداء والحاقدين ومتى ماكان التلاحم والتكاتف بين الشعب والحكومة كلما كان الوطن قوياً متماسكاً ضد كيد الكائدين.

تبقى الذكريات الجميلة في حياة الإنسان عالقة في الذهن والوجدان والثقافة، فهي تعبر عن حالة من الحب يتربى الفرد عليها من نعومة أظفاره إلى الساعات الأخيرة من حياته، فهي حالة وجدانية مرتبطة ارتباط كلي بالأرض والوطن والولاء.

المناسبة السعيدة التي تمر على بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين مكة والمدنية. وهو اليوم الوطني 86 لعام 1437 هـ  ذكرى جميلة ورائعة في ثقافتنا المحلية، والتي تعبر عن حالة الحب لهذه الأرض. مما يتطلب منا المشاركة الفاعلة في جميع الأنشطة والفعاليات كلاً حسب تخصصه وثقافته.

أن اليوم الوطني مناسبة الغرض منها تجديد الولاء، والحب إلى هذه الأرض المباركة، لذا الوطن من أغلى ما يملك الإنسان بمعني أن نقدم الغالي والنفيس من أجل ترابه، اليوم الوطني فرحة سنوية حري بنا نحن المواطنين إظهار الولاء بشتى معانيه، والمساهمة في بنائه.. فكل فرد جندي في وظيفته ومكانته، وبالتالي تتطلب منا هذه المناسبة العزيزة على نفوسنا، تقديم التضحيات، فبلادنا تمر في ظروف سياسية واقتصادية وهذه حالة طبيعية فالوطن حيا لا يموت، إن الاحتفال بيوم الوطن يعكس الروح الوطنية لجميع أفراد المجتمع، بمختلف تياراته الدينية والفكرية والثقافية.

الوطن كلمة سامية تعبر عن قاموس من المعاني والكلمات الرائعة من الصعب اختصارها في تعريف بسيط وهو مصداق لقول الرسول الكريم ﷺ حب الوطن من الإيمان. وفعلاً من الوطن له لا أرض له.

إذن مناسبة اليوم الوطني لها ارتباط تاريخي ووجداني لأبناء هذا الوطن وحري بنا نحن أبناء الوطن السعي الحثيث في البناء العام للمجتمع ثقافياً واقتصادياً، كما الدفاع عن أرضه من الأعداء المتربصين هنا وهناك. الوطن ليس أرض وهواء، الوطن هي روحك التي بين جنبيك اليوم الوطني ليست مناسبة تتكرر في العام مره واحدة، فكل يوم في نفوس المواطنين الشرفاء عيداً يتجدد ويكبر ويترعرع في نفوسنا. الوطن يعني لم هذا الكيان العظيم ونبذ الفرقة التي تؤدي إلى التناحر والمساهمة في تعزيز الوحدة والتعاون واللحمة الوطنية التي هي مبتغى الجميع .


 عباس المعيوف

كاتب وناشط اجتماعي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف