هدير الضمير
أقوال وأمثال - 219 !!
(مع حكماء الشعراء)
جمع وترتيب - ياسين عبد الله السعدي
قال أحمد شوقي يصف من يدّعون الاستقامة:
بلِّغ الثعلب عني *** عن جدودي الصالحينا
أنهم قالوا وخيرُ القو *** لِ قولُ العارفينا
مخطئٌ من ظن يوماً *** أن للثعلب دينا
قال ابن الرومي:
وما الحَسَبُ الموروثُ، لا درّ درّه *** يفيد الفتى الا بآخرَ مُكْتسبْ
فلا تَتَّكلْ إلا على ما فعلته *** ولا تحسبنَّ المجد يورَثُ بالنسبْ
وليس يسودُ المرءُ إلا بنفسه *** وإن عَدّ آباء كراما ذوي حَسَبْ
وقال أيضاً:
ألا طال ما حمّلتُ قلبيَ ظالماً *** تكاليفَ من إعظام من ليس معظَّما
قال الأعشى ميمون بن قيس:
شبابٌ وشيبٌ وافتقارٌ وثروةٌ *** فلله هذا الدهرُ كيف تّردَّدا
قال ابن الوردي:
لا تقلْ قد ذهبتْ أيامُهُ *** كلُّ من سار على الدرب وصلْ
إطرح الدنيا فمن عاداتها *** تُخْفِضُ العالي وتٌعلي من سًفٌلْ
إنَّ نصفَ الناس أعداءٌ لمن *** وَلِيَ الأحكامَ؛ هذا إنْ عَدَلْ
فاهجر الخمرة إن كنتَ فتى *** كيف يسعى بجنونٍ من عَقِلْ؟
إعتزلْ ذكر الأغاني والغَزَلْ ***** وقل الفصل وجانبْ من هَزَلْ
قال لبيد بن ربيعة:
و ما المرءُ إلا كالشهاب وضوئه *** يحورُ رماداً بعد إذْ هو ساطعُ
وما المالُ والأهلون إلا وديعةٌ *** ولا بُدَّ يوماً أنْ تُرِدَّ الودائعُ
أليس ورائي إن تراخت منيَّتي *** لزوم العصا تُحْنى عليها الأصابعُ
أُخَبِّرُ أخبار القرون التي مضتْ *** أَدُبُّ كأني كلما قمتُ راكعُ
قال محمود الوراق:
يا عائبَ الفقر ألا تزدجرْ؟ *** عيبُ الغِنى أعظمُ لو تعتبرْ
مِنْ شرف الفقر ومن فضله *** على الغنى إن صح منك النظررْ
أنك تعصي الله كي تغتني *** ولستَ تعصي الله كي تفتقررْ
قال الكاظمي:
وما المجدُ إلا وثبةُ تملأ الورى *** أحاديثُ تُتْلى في الأنام وتُذكَرُ
ومن لم ينلْ فيها حياةً عزيزةً *** فإن طريق الموت للعز أخْصرُ
قال إلياس فرحات:
إذا العلمُ والتهذيبُ لم يكبحا الهوى *** ولا الجحفلُ الجرَّارُ لا يمنع الحمى
وكل بناء لم يؤسِّسْهُ ربُّهُ *** على صخرة العلم الصحيح تهدَّما
قال محمد الموصلي:
إذا لم يكن عقل الفتى وازعا له *** فكل يد من كل خود تقودُهُ
إذا عَدِمَ المرءُ الكمال فإنه *** سواء علينا فقدهُ ووجودُهُ
من بدائع الشافعي
خبرتُ بني الدنيا فلم أرَ منهمُ *** سوى خادع والخبثُ حشوُ إهابهِ
غنيٌّ بلا مال عن الناس كلهمِ *** وليس الغِنى إلا عن الشيء لا بهِ
قال الشافعي أيضاً:
أنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالا *** ولا تطع في سبيل الجود عُذّالا
فالمنفقون لهم من ربهم خلف *** ورُبَّ شُحٍّ إلى الإتلاف قد آلا
من جاد جاد عليه الله واستُتِرتْ *** عيوبُه وكفى بالجود سِربالا
من جاد ساد ومن شحت أناملهُ *** بالبذْل أمست له الأعوان خُذّالا
قال الوليد بن يزيد:
فأقسمُ ما أدنيتُ كفي لريبةٍ *** ولا حملتني نحو فاحشةٍ رجلي
ولا قادني سمعي ولا بصري لها *** ولا دلَّني رأيي عليها ولا عقلي
وأَعْلَمُ أني لم تصبني مصيبةٌ *** من الدهر إلا قد أصابت فتىً مثلي
نشر في جريدة القدس يوم الجمعة بتاريخ 23-9-2016م؛ صفحة 16
[email protected]
أقوال وأمثال - 219 !!
(مع حكماء الشعراء)
جمع وترتيب - ياسين عبد الله السعدي
قال أحمد شوقي يصف من يدّعون الاستقامة:
بلِّغ الثعلب عني *** عن جدودي الصالحينا
أنهم قالوا وخيرُ القو *** لِ قولُ العارفينا
مخطئٌ من ظن يوماً *** أن للثعلب دينا
قال ابن الرومي:
وما الحَسَبُ الموروثُ، لا درّ درّه *** يفيد الفتى الا بآخرَ مُكْتسبْ
فلا تَتَّكلْ إلا على ما فعلته *** ولا تحسبنَّ المجد يورَثُ بالنسبْ
وليس يسودُ المرءُ إلا بنفسه *** وإن عَدّ آباء كراما ذوي حَسَبْ
وقال أيضاً:
ألا طال ما حمّلتُ قلبيَ ظالماً *** تكاليفَ من إعظام من ليس معظَّما
قال الأعشى ميمون بن قيس:
شبابٌ وشيبٌ وافتقارٌ وثروةٌ *** فلله هذا الدهرُ كيف تّردَّدا
قال ابن الوردي:
لا تقلْ قد ذهبتْ أيامُهُ *** كلُّ من سار على الدرب وصلْ
إطرح الدنيا فمن عاداتها *** تُخْفِضُ العالي وتٌعلي من سًفٌلْ
إنَّ نصفَ الناس أعداءٌ لمن *** وَلِيَ الأحكامَ؛ هذا إنْ عَدَلْ
فاهجر الخمرة إن كنتَ فتى *** كيف يسعى بجنونٍ من عَقِلْ؟
إعتزلْ ذكر الأغاني والغَزَلْ ***** وقل الفصل وجانبْ من هَزَلْ
قال لبيد بن ربيعة:
و ما المرءُ إلا كالشهاب وضوئه *** يحورُ رماداً بعد إذْ هو ساطعُ
وما المالُ والأهلون إلا وديعةٌ *** ولا بُدَّ يوماً أنْ تُرِدَّ الودائعُ
أليس ورائي إن تراخت منيَّتي *** لزوم العصا تُحْنى عليها الأصابعُ
أُخَبِّرُ أخبار القرون التي مضتْ *** أَدُبُّ كأني كلما قمتُ راكعُ
قال محمود الوراق:
يا عائبَ الفقر ألا تزدجرْ؟ *** عيبُ الغِنى أعظمُ لو تعتبرْ
مِنْ شرف الفقر ومن فضله *** على الغنى إن صح منك النظررْ
أنك تعصي الله كي تغتني *** ولستَ تعصي الله كي تفتقررْ
قال الكاظمي:
وما المجدُ إلا وثبةُ تملأ الورى *** أحاديثُ تُتْلى في الأنام وتُذكَرُ
ومن لم ينلْ فيها حياةً عزيزةً *** فإن طريق الموت للعز أخْصرُ
قال إلياس فرحات:
إذا العلمُ والتهذيبُ لم يكبحا الهوى *** ولا الجحفلُ الجرَّارُ لا يمنع الحمى
وكل بناء لم يؤسِّسْهُ ربُّهُ *** على صخرة العلم الصحيح تهدَّما
قال محمد الموصلي:
إذا لم يكن عقل الفتى وازعا له *** فكل يد من كل خود تقودُهُ
إذا عَدِمَ المرءُ الكمال فإنه *** سواء علينا فقدهُ ووجودُهُ
من بدائع الشافعي
خبرتُ بني الدنيا فلم أرَ منهمُ *** سوى خادع والخبثُ حشوُ إهابهِ
غنيٌّ بلا مال عن الناس كلهمِ *** وليس الغِنى إلا عن الشيء لا بهِ
قال الشافعي أيضاً:
أنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالا *** ولا تطع في سبيل الجود عُذّالا
فالمنفقون لهم من ربهم خلف *** ورُبَّ شُحٍّ إلى الإتلاف قد آلا
من جاد جاد عليه الله واستُتِرتْ *** عيوبُه وكفى بالجود سِربالا
من جاد ساد ومن شحت أناملهُ *** بالبذْل أمست له الأعوان خُذّالا
قال الوليد بن يزيد:
فأقسمُ ما أدنيتُ كفي لريبةٍ *** ولا حملتني نحو فاحشةٍ رجلي
ولا قادني سمعي ولا بصري لها *** ولا دلَّني رأيي عليها ولا عقلي
وأَعْلَمُ أني لم تصبني مصيبةٌ *** من الدهر إلا قد أصابت فتىً مثلي
نشر في جريدة القدس يوم الجمعة بتاريخ 23-9-2016م؛ صفحة 16
[email protected]