الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الذين لا يميزون بين صوت القنبلة وجرس المدرسة ..بقلم عيسى قراقع

تاريخ النشر : 2016-08-31
الذين لا يميزون بين صوت القنبلة وجرس المدرسة ..بقلم عيسى قراقع
الذين لا يميزون بين صوت القنبلة وجرس المدرسة ...

بقلم عيسى قراقع

رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين

لقد اعترفت بكل ما اراده المحقق، كنت خائفا مرعوبا مضروبا، وقعت على إفادة باللغة العبرية لا اعرف ماهيتها، اردت الخلاص من التعذيب والضرب والشبح على كرسي طوال الليل، اردت النجاة من الشتائم والمسبات والصراخ ومنعي المتواصل من النوم.

هذه إفادة طفل اسير عمره 15 سنة، اعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي الساعة الثالثة فجرا، ايقظوه فجأة من النوم، هجموا عليه واختطفوه من السرير ومن الحلم ، كوابيس سوداء تحيط به، قيدوه وجروه دون ان يودع والديه وأخوته المصدومين المرعوبين.

داخل السيارة العسكرية، بطحه الجنود على ارضيتها الحديدية، دعسوا عليه ببساطيرهم المدببة ، داسوا على رأسه ورقبته، وانهالوا عليه ضربا بأرجلهم وباعقاب البنادق، ما اطول الطريق...

آلام مبرحة تنهش جسده الصغير، تورمات في وجهه وجروح في رأسه، يصرخ ثم يصرخ ولا مجيب، تستنفر عضلات قلبه، يجف ريقه، تتفكك مفاصل ركبتيه، مسبات وقحة وقذرة ترافق حفلة الضرب والتنكيل من قبل الجنود حتى وصل غرفة 4 في معتقل المسكوبية.

الولد يرتجف، دماء تسيل من رأسه، لا يكاد يرى شيئا سوى محقق ضخم الجثة يصفعه عدة مرات على وجهه، يقع على الارض، ينهض ثم يقع مرة أخرى، والصفعات تستمر وتصدر لمعانا من عينيه، يشتعل الولد خوفا، ينكمش ويبكي.

ماذا فعل هذا الولد الصغير ليختطفوه من مدرسته وحضن امه وابيه ومن وسط احلامه الخفيفات؟ يتهمونه برشق حجر على جنود الاحتلال، يبرز المحقق صور له وهو يقف مع مجموعة اولاد امام جنود يقفون على حاجز عسكري ، يصرخ المحقق: اعترف والا ستموت الآن.

لم تشفع له قطرات الدم التي تسيل على خديه، ولا الآلام الشديدة في ظهره واكتافه نتيجة الضرب، تقيأ عدة مرات، لا طبيب يسعفه ويداوي جروحه، لا كأس ماء يبلل حلقه الجاف، يجلس مقيدا من يديه وقدميه على كرسي صغير محني الظهر مما زاد من اوجاعه.

الطفل لم يعد قادرا على الكلام، لا صوت للخائف، حنجرته لا تصدر الكلمات ، ليس هنا غير النحيب والبكاء، تصلبت شرايينه ، قلبه يدق بسرعة ، مذهولا من وحشية المكان ووحشية هذا المحقق المستنفر الغاضب، وكان يبدو ان المحقق كان مذعورا اكثر من الطفل، وربما كان من المقتنعين ان اطفال فلسطين قنابل موقوتة تنفجر في كل حين.

واصل المحقق عملية الضرب، وكلما ضرب الطفل يقع مع الكرسي ، يرتطم بقوة في الارض، وتشتد القيود الحديدية اكثر على رسغيه، وامام اصرار الولد انه لم يلق الحجارة، يشعل المحقق سيجارته ويطفئها في جسد الولد الصغير، صراخ حاد لم يسمعه الامين العام للامم المتحدة، ولا المسؤولين عن حماية الطفولة ، ربما لم يشموا ولا مرة رائحة جلد طفل مشوي بأعقاب سيجارة.

ينكمش الطفل، يتكور، يرتعش جسمه البض، تتقطع انفاسه، وكان واضحا له ان المحققين خائفين ايضا، واكثر منه، وإلا لماذا هذه القوات المدججة المسلحة التي احاطت ببيته واعتقلته بعد منتصف الليل؟ جنود ملثمين ، قوات خاصة، اسلحة تملأ غرفة النوم، كلاب بوليسية تنبح بشراسة تمزق ملابسه ودفاتره والعابه وسكون الليل، جنود فوق سطح البيت وسطوح الجيران، دولة اسرائيل النووية تشن حربا على طفل صغير تتهمه انه القى عليها حجرا.

الطفل يقع مغشيا على الارض، فيتم ايقاظه بسكب الماء على رأسه ، يفيق واذا بخمسة محققين ينهالون عليه ضربا مبرحا وشتما، صار كالكرة بين ايديهم وركلاتهم وسخرياتهم ، وكانوا كالمجانين المصابين بالهستيريا ، يقدسون الضرب، مهوسون بتعذيب الآخرين ، يكرهون الاطفال ، يكرهون الحجارة ، تصرفاتهم تدل انهم مرضى في لباس عسكري، و كان أحدهم يصور عملية الضرب ضاحكا، اين ستعرض هذه الصور الجميلة؟

ما هذا الخوف الذي يدفع جنود الاحتلال لسرقة دراجة هوائية صغيرة الحجم من طفلة فلسطينية في مدينة الخليل؟؟ احد الجنود يحطم الدراجة ويلقي بها بعيدا وسط بكاء الطفلة وصراخها خوفا من بطشهم واعتداءاتهم ، كأنهم لم يكونوا يوما اطفالا، لا يعرفون اللعب واللهو، ولدوا في معسكر كبير ورضعوا البارود والدم.

الاحتلال صنع الخوف لدى جنوده ، ولهذا اختبأوا وراء بنادقهم وحواجزهم وابراجهم العالية المحصنة، أفقدهم الخوف الاحساس بالحياة وبالآخرين ، جردهم من آدميتهم وأخلاقهم ، تحولوا الى خفافيش واشباح وآلات لا تجيد سوى اطلاق النار والاعدام والتعذيب والرفس.

الخوف ترك ذكريات صعبة لدى ذلك الطفل الاسير ، لا زال يراهم في المنام وفي اليقظة، يسمع حركاتهم خلف الباب، متسائلا اي دولة هذه التي لا تميز بين صوت القنبلة وصوت جرس المدرسة؟


الطفل خائف

الجلاد خائف

وهناك على الاسلاك الشائكة

حمامة تنقر الازرق

في السماء
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف