الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

يا أبت، ويا أبي بقلم:أ.د فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2016-08-29
يا أبت، ويا أبي بقلم:أ.د فاروق مواسي
(من زاويتي في موقعي:
اسأل فاروق مواسي)

...................

يا أبتِ أو يا  يا أبتي؟

.................

أسأل:  لماذا نقول "يا أبتِ"، وليس "يا أبتي"؟

* هل يصح النداء "يا أبتي"؟

*ما إعراب النداء في الجملة التالية (تحته خط):

" يا أبتِ إني رأيت أحد عشر كوكبًا"!

     مع فائق الاحترام

أبو جلاء-الدالية

 ...............

تحيتي قبل إجابتي:

..

إذا كان المنادى كلمة (أب) أو (أم) مضافًا لياء المتكلم جاز لنا النداء بالصور التالية:

1-   حذف الياء والاكتفاء بالكسرة: يا أبِ ويا أمِّ!

2-   ثبوت الياء مبنية على السكون: يا أبيْ، أو مبنية على الفتح: يا أبيَ ويا أمّــيَ!

3 – قلب الكسرة التي قبل الياء فتحة، وجعل الياء ألفًا: يا أمَّا! يا أبــا!

4- حذف الياء بعد قلبها ألفًا، وترك الفتحة قبلها دليلاً عليها: يا أبَ، ويا أمَّ!

       5- حذف ياء المتكلم والتعويض بتاء التأنيث المبنية على الكسر: يا أبتِ، ويا أمتِ!

6-  حذف الياء، وضم المنادى: يا أمُّ ويا أبُ!

(يصح أن تكون التاء في "يا أبتِ"  مبنية على الفتح أيضًا، بل يصح كذلك أن تكون مبنية على الضم، وباختصار يجوز البناء على الحركات الثلاث. وبالطبع فإن التاء هذي لا محل لها في الإعراب، فالمضاف إليه هو الياء المحذوفة.
كما يجوز قلب التاء هاء، نحو يا أبهْ ويا أمَّهْ).


أرأيتم ما أرحب هذه اللغة، وخاصة مع أعز الناس!
..

يقلّ الجمع بين التاء والألف كقولنا: يا أبتا، ويا أمّـتـا،  ومنه ما أورده أبو فراس الحمداني في قصيدة له مطلعها:

 يا حسرة ما أكاد أحملها ***   آخرها مزعج وأولها

"يا أمَّـتا" بمعنى- يا أمي، في قوله:

يا أمّتا هذه منازلنا  ***  نتركها تارة وننزلها

يا أمتا هذه مواردنا  ***  نُعلها تارة وننهلها

أما الجمع بين تاء التأنيث وياء المتكلم فهو ضرورة شعرية فقط، لأنه لا يجوز الجمع بين العوض والمعوّض عنه، ومن الشعر أذكر:

أيا أبتي ما زلت فينا فإنما  ***   لنا أمل في العيش ما دمت عائشا

...

إعراب "يا أبتِ":

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له في الإعراب.

أبت: منادى منصوب بالفتحة المقدرة قبل الياء المحذوفة، والتاء حرف جاء تعويضًا عن ياء المتكلم المحذوفة. والياء المحذوفة ضمير في محل جر مضاف إليه.

أما المثال في الضرورة الشعرية (أبتي)  فالتاء فيه زائدة، وياء المتكلم مضاف إليه.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف