الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مواقف في رحلة العمر 48 بقلم ياسين عبد الله السعدي

تاريخ النشر : 2016-08-28
مواقف في رحلة العمر  48 بقلم ياسين عبد الله السعدي
هدير الضمير
مواقف في رحلة العمر- 48
الشيخ أديب الخالدي
ياسين عبد الله السعدي
كان المرحوم الشيخ أديب الخالدي، مفتي جنين الأسبق، شخصية فلسطينية لها اعتبار وتقدير. وكان صاحب فطنة ونباهة اشتهر بمواقفه الوطنية ونوادره الفريدة التي تحمل طابع الفكاهة الساخرة. جمعتُ بعض مواقفه وشيئا من نوادره وطرائفه، وقد أردت أن يدور مقال اليوم حول مواقف الشيخ أديب الخالدي المثيرة، ونوادره الفريدة وطرائفه اللطيفة.
الرجال مواقف - 1: حسن التخلص
كان الملك عبد الله الأول قد زار مدينة جنين سنة 1951م بعد توحيد الضفتين. وكان للشيخ أديب الخالدي مكانة كبيرة وشهرة واسعة ومعروفاً بحضور البديهة. لاحظ أحد المرافقين للملك أن الشيخ أديب ليس بين المستقبلين. فأرسل يدعوه لاستقبال الملك وسأل شخصاً من الحاضرين إن كان الشيخ أديب الخالدي يرضى أن يُقَبِّل يد الملك عبد الله كما يفعل الآخرون، فأجابه ذلك الشخص الذي يعرف الشيخ معرفة وثيقة، بأنه لا ولن يفعل ذلك. فقال سترى.
ثم بدأ يتلفت حوله كأنه يبحث عن شخص معين بطريقة لفتت نظر الملك, فسأله الملك عبد الله مستوضحا عن سبب كثرة تفرسه في وجوه الحاضرين كأنه يبحث عن شخص معين فرد الرجل قائلا: إني لا أرى الشيخ أديب الخالدي بين المستقبلين وقد أرسلت من يستدعيه ولكنه لم يحضر حتى الآن. فأرسل الملك من يستدعي الشيخ فقيل له إن الشيخ مريض. لكن الملك أرسل مرة أخرى من يقول له إن الملك يريد أن يراك.
حضر الشيخ أديب وعندما دخل من الباب فتح ذراعيه قائلاً: أهلا وسهلا بك يا حبيبي؛ يا ابن بنت رسول الله. واحتضن الملك وقبله ولم يقبل يد الملك أمام دهشة الآخرين وإعجابهم وتعجبهم من نباهته و (حسن التخلص) .
الرجال مواقف – 2 رجل يعرف قدره
حدثني المرحوم الأستاذ سفيان السوقي هذه القصة شخصياً عندما كنت معلماً في مدرسة حطين في موقع مدرسة فاطمة خاتون اليوم سنة 1979م، فقال:
زار الملك عبد الله مدينة جنين سنة 1951م بعد توحيد الضفتين وكان الاستقبال هنا، وفي غرفة الإدارة هذه، وأشار إلى مكان الطاولة التي جلس عليها الملك وبعض كبار الضيوف، بينما كان الشيخ أديب الخالدي يجلس في مكان بعيد نسبيا. بعد تقديم الطعام بدأ الحضور بتناوله، وقد كان طعام (المنسف). قال الأستاذ أبو محمود، رحمه الله: كنت أقف حاملاً البشكير على كتفي أمام زاوية طاولة الملك فأراد الملك أن يجامل الناس، فقال يمتدح الهواء العليل الذي كان يأتي من النافذة التي تطل على مسجد فاطمة خاتون القريب من الجهة الغربية: ما شاء الله ريح خفيفة ولطيفة وطرية !!. فرد عليه الشيخ أديب فورا: هذه الريح تأتينا من جهة حيفا يا مولانا.
أدرك الملك عبد الله المغزى من الجواب، فرفع يده من الطعام ووقف فوقف الجميع معه ولم يأكل سوى لقمة واحدة، ونزل عن الدرجات ولحقت به حاشيته.
قال المرحوم حلمي العبوشي الذي كان رئيساً للبلدية في حينه؛ يعاتب الشيخ أديب: أحرجتنا بجوابك يا شيخ وأغضبت الملك. فرد الشيخ بثقة: وأنت أحرجتني؛ لأن مكاني ليس المكان الذي أجلستني فيه. ثم لماذا يغضب الملك وهو يعلم أن هواءنا يأتينا من جهة حيفا وليس من جهة الغور أو جهة الصحراء؟.
نشر في جريدة القدس يوم الأحد بتاريخ 2882016م؛ صفحة 18
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف