الأخبار
حماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلمقتل ثلاثة جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"الخزانة الأمريكية : بيانات الاقتصاد تؤكد وجود تباطؤ بالتضخممسؤولون أمريكيون: التوصل إلى اتفاق نهائي بغزة قد يستغرق عدة أيام من المفاوضاتالمستشفى الأوروبي بغزة يجري عملية إنقاذ حياة لطبيب أردنيتحذيرات أممية من "حمام دم" في رفحالمقاومة الفلسطينية تكثف من قصفها لمحور (نتساريم)غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزةحماس تتمسك بوقف إطلاق النار وضغوط أميركية على نتنياهو للمشاركة بالمفاوضاتمسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق: حماس جادة بالتوصل لاتفاق وإسرائيل لا تريدإعلام إسرائيلي: نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام الصفقة تحت مسمى مسؤول دبلوماسيحماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثل
2024/5/6
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أموات في حضرت الحياة بقلم:مها نبيل أبو شمالة

تاريخ النشر : 2016-08-22
ليس بالضرورة أن تلفظ أنفاسكَـ و تغمض عينيكَـ و يتوقف قلبكَـ عن النبض ويتوقف جسدكَـ عن الحركة كي يُقال عنكَـ أنكَـ فارقت الحياة ؛ فبيننا الكثير من الموتى يتحركون ،، يتحدثون ،، يأكلون ،، يشربون ،، يضحكون ،، لكنهم موتى .. يمارسون الحياة بلا حياة ..!!
فمفاهيم الموت لدي الناس تختلف ،، فهناكَـ من يشعر بالموت حين يفقد إنساناً عزيزاً و يخيل إليه أن الحياة قد إنتهت وأن ذلكَـ العزيز حين رحل أغلق أبواب الحياة خلفه وأن دوره في الحياة بعده قد إنتهى ؛ وهناكَـ من يشعر بالموت حين يحاصره الفشل من كل الجهات ويكبله إحساسه بالإحباط عن التقدم فيخيل إليه أن صلاحيته في الحياة قد إنتهت وأنه لم يعد فوق الأرض
من يستحق البقاء من أجله ؛ والبعض تتوقف الحياة في عينيه في لحظات الحزن ويظن أن لا نهاية لهذا الحزن وأنه ليس فوق الأرض من هو أتعس منه فيقسو على نفسه حين يحكم عليها بالموت وينفذ بها حكم الموت بلا تردد وينزع الحياة من قلبه ويعيش بين الآخرين كالميت تماماً ؛ فلم يعد المعنى الوحيد للموت هو الرحيل عن هذه الحياة فهناكَـ من يمارس الموت بطرق مختلفة ويعيش كل تفاصيل وتضاريس الموت وهو مازال على قيد الحياة ..!!
فالكثير منا يتمنى الموت في لحظات الإنكسار ظناً منه أن الموت هو الحل الوحيد والنهاية السعيدة لسلسلة العذاب لكن .. هل سأل أحداً نفسه يوماً تُرى ماذا بعد الموت ..؟؟؟
نعم .. ماذا بعد الموت ..!!
حفرة ضيقة ،، وظُلمة دامسة ،، وغربة موحشة ،، وسؤال وعقاب وعذاب ؛ و إما جنة أو نار .
فهم كانوا هنا ثم رحلوا غابوا ولهم أسبابهم في الغياب .. لكن الحياة خلفهم مازالت مستمرة فالشمس مازالت تشرق و الأيام مازالت تتوالى والزمن لم يتوقف بعد ؛ ونحن مازلنا هنا .. مازال في الجسد دم ،، وفي القلب نبض ،، وفي العمر بقية ؛ فلماذا نعيش بلا حياة ونموت بلا موت ..؟!
فإذا توقفت الحياة في أعيننا فيجب أن لا تتوقف في قلوبنا ؛ فالموت الحقيقي هو موت القلوب ؛ فإن مازلت تتنفس ،، وقلبكَـ ينبض ،، وجسدكَـ يتحركَـ ،، و تشعر أنكَـ فارقت الحياة منذ زمن ،، وقد دخلت في دائرة الموت .. فاكسر سياج الدائرة وإقفز فوق الباب إن لم يُفتح لكَـ فالحياة تستحق .

الكاتبة : صــــــــــــآحبة آلــــــــــــقلم آلــــــــــــمتمرد .
مها نبيل أبو شمالة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف