الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سمبوزيوم منتدى كل الألوان في زوطر الشرقية

سمبوزيوم منتدى كل الألوان في زوطر الشرقية
تاريخ النشر : 2016-07-14
زوطر الشرقيّة لوحة فنيّة تزيّنت بكل ألوان الفرح

 خليّة نحل فنيّة من 35 فناناً في زوطر الشرقيّة

35 فناناً من لبنان و العالم العربي إجتاحوا زوطر الشرقيّة بالريشة واللّون

لمى نوّام

في زوطر الشرقيّة إجتمعوا ،  في وضح تموز ، 35 فناناً من لبنان والعالم العربي ، وعلى ضفاف نهر الليطاني إستقروا ، كحباتٍ من اللؤلؤ والمرجان ، بدعوة من منتدى كل الألوان وبلديّة زوطر الشرقيّة .

بعد تناولهم الفطور ،  تجوّل الفنانون في أرجاء البلدة  ، مكتشفين خباياها لعلّها تُلهمهم بفكرة مميّزة للوحاتهم ، بعد أن   تسلّموا "عتادهم" من لوحات وألوان ليبدؤا رحلة الرسم ،  إفتُتِح سمبوزيوم زوطر الشرقيّة بتوزيع الفنانين الى قسمين منهم مَن عمِلَ على رسم جداريات تحاكي الحالة التربوية وحروفيات على سور المدرسة الرسمية ومبنى البلدية . والجزء الآخر إنتقل الى وادي النهر حيث استلهم الفنانون لوحاتهم من روح المكان .

بدوره أكّد مدير منتدى كل الألوان الزميل الإعلامي محمد البندر أن :" منتدى كل الألوان هو منتدى عابر للطوائف والمناطق يسعى دائما الى خلق جو من التفاعل والحيوية بين كل الفنانين وسائر اطياف المجتمع. اضافة الى تكريم الفنان كما يليق به ان يكرم. وتجربة المنتدى في هذا الاطار جعلت منه رائدا في العمل الفني والمجتمعي. ودائما نسعى الى اشراك شرائح المجتمع في اعمالنا والتي تساهم في اكتشاف المواهب وتنميتها. من هنا كانت فكرة يوم الفرح في بلدة زوطر الشرقية برعاية البلدية هو خلق هذه الحالة التفاعلية في البلدة بين اهلها من جهة وبين الفنانين من جهة ثانية الذين جاؤوا من لبنان والعالم العربي ".  

وأضاف البندر قائلاً : " نحن نطمح في منتدى كل الألوان ان نعمل على الأفكار الجديدة والخروج عن المألوف في العمل الفني والإجتماعي وقريبا سترون هذا على ارض الواقع للنهوض بمجتمعنا نحو واقع مشرق وواعد" .

رئيس بلديّة زوطر الشرقيّة الدكتور وسيم إسماعيل قال أن القلوب قريبة من بعضها في هذا السمبوزيوم وهذا السمبوزيوم أدخل الفرح و البهجة في قلوب الجميع ، وقد سُررنا كثيراً بمجيء هذه الكوكبة من الفنانين التشكيليين من مختلف المناطق اللبنانية ومن بعض الأقطار العربيّة ، وكنا فريق واحد مع منتدى كل الألوان نؤدي واجب إسعاد الناس و جمعهم في هذه البلدة الكريمة .

نائب رئيس منتدى كل الألوان الخطّاط نعمان الرفاعي رسم جدارية حروفيّة خطّط بأنامله الذهبية عبارة " الجمال نعمة الله "  ، استعمل بها خلفية باللون الداكن ، متداخل معها حروفيّات بألوان خفيفة تظهر بها العبارة بخط أكبر و أوضح لإعطاء زخم جمالي .  

الفنانة التشكيليّة جنان بزي عبّرت عن سعادتها للمشاركة في هذا اليوم الفني الطويل وأثنت على الإهتمام و حسن التنظيم الذي تلقّاه الفنانين المشاركين من البلدية و أهل زوطر الشرقية و إدارة منتدى كل الألوان .

أما الفنانة التشكيلية مريم زعيتر قالت : " مشاركتي هي تشجيع للفن التشكيلي في لبنان ، وتشجيعاّ للطلاّب الموهوبين في هذه البلدة ولمساعدتهم لتطوير مواهبهم وحثّهم على الرسم وتوسيع خيالهم الفني"  .

الفنان السوري غسان إسماعيل رسم على جدران مدرسة زوطر الشرقية لوحة جسّد بها انتشار  طلاب هذه البلدة وهم يقومون بتزيين جدران بلدتهم زوطر بأجمل العبارات و الألوان .

وشاركت الفنانة  إيمان النبوش بلوحة حاكت عبرها الطبيعة، وأضفت عليهما النغمة السريالية.

الفنان ياسر الديراني بدوره قال : " جئنا إلى بلدة زوطر الشرقيّة بدعوة من منتدى كل الألوان لنرسم على جدران البلدية و جدران مدرسة زوطر ونضفي جمالاً بألواننا على هذه البلدة الساحرة .

كما شاركت الفنانة التشكيلية سامية الخوري بلوحة جسدت بها جمال نهر الليطاني  .

وفي ختام اليوم الفني الطويل ،  عرض الفنانون لوحاتهم أمام الجمهور ، ثم وُزّعت الشهادات التقديرية على المشاركين . 




 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف