الأخبار
إعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار
2024/5/3
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تذكير لغوي (19)بقلم:ب. فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2016-02-14
تذكير لغوي (19)بقلم:ب. فاروق مواسي
تذكير لغوي (19)

.........................
من الأشهر الهجرية:
جُـمادَى الأولى-  جُمادَى الآخِرة
ربيعٌ الأول – ربيعٌ الآخِر
   ب. فاروق مواسي

..........................


انتبهت لأسماء أشهر هجرية يتكرر لفظها على ألسنة الكثيرين، وتتكرر كتابتها على أقلامهم، - ذُكرتْ مؤخرًا في بعض الصحف- وقد أحببت أن أذكّر بالأصوب فيها، لعل الذكرى تنفع الباحثين عن دقة اللفظ المبين:

لا نقول في الأشهر الهجرية ربيعُ الأول بل ربيعٌ بالتنوين، وولد الرسول في شهر ربيعٍ الأول.
أما "ربيع الثاني" فالأفصح فيه = ربيعٌ الآخِـر.

...

لا نقول جَمادِي الأول، بل نقول جُـمادَى الأولى،
أما "جَمادي الثاني"، فهو جُـمادَى الآخِـرة.

لا نثنّـي جُمادى – جُمادَتان، بل نقول هما جُمادَيان.

..
أما سبب استعمال "الآخر" و"الآخرة" فلأن العدد الترتيبي ينقطع ولا يستمر، فلا نقول الثالث والرابع  إلخ
ونحن نذكر من أسماء الله الحسنى "الأول" و"الآخر".

*
ملاحظة:
..

أسماء الأشهر الميلادية  هي من أصول أكدية وسُريانية، وندر أن تلحق لفظة (الآخر) بكانون وبتشرين، فقالوا عادة: "تِشرين الأول" و"تِشرين الثاني" و"كانون الأول" و"كانون الثاني"، فأصبح ذلك شائعًا ذائعًا، ومن المنطق إجازة ذلك، بحيث لا نرى ضرورة استعمال لفظ (الآخِر) فيهما- مع أني وجدت بعض نماذجها في أدب الأندلس، فكتبوا "كانون الآخر".
..
الأشهر الهجرية فصيحة، ولكل اسم سبب في التسمية يتعلق بحياة العرب وبيئتهم، فاتباع الأفصح  فيها هو الأوجب.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف