الأخبار
حماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلمقتل ثلاثة جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"الخزانة الأمريكية : بيانات الاقتصاد تؤكد وجود تباطؤ بالتضخممسؤولون أمريكيون: التوصل إلى اتفاق نهائي بغزة قد يستغرق عدة أيام من المفاوضاتالمستشفى الأوروبي بغزة يجري عملية إنقاذ حياة لطبيب أردنيتحذيرات أممية من "حمام دم" في رفحالمقاومة الفلسطينية تكثف من قصفها لمحور (نتساريم)غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزةحماس تتمسك بوقف إطلاق النار وضغوط أميركية على نتنياهو للمشاركة بالمفاوضاتمسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق: حماس جادة بالتوصل لاتفاق وإسرائيل لا تريدإعلام إسرائيلي: نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام الصفقة تحت مسمى مسؤول دبلوماسيحماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثل
2024/5/6
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هدير الضمير: أقوال وأمثال - 195

تاريخ النشر : 2016-02-06
هدير الضمير: أقوال وأمثال - 195
هدير الضمير
أقوال وأمثال - 195
(مع حكماء الشعراء)
جمع وترتيب - ياسين عبد الله السعدي
قال صالح بن عبد القدوس:
إن الغني الذي يرضى بعيشــته *** لا من يظل على ما فات مكتئبا
قال الشاعر:
عليك بأوســــاط الأمور فإنها *** نجاة ولا تركب ذلولا ولا صعْبـــا
قال أحمد شوقي:
أدركتُ أن وراء الضعــف مقدرةً *** وأن للـــحق، لا للقوة الغَلَبــا
من لطيف المعاني أبيات لعلي بن عبد الله بن وصيف المعروف بالناشئ الأصغر فيها من الحكمة :
إني ليهجرني الصديق تجنياً *** فأريه أن لهجره أسبابا
وأخاف إن عاتبتُه أغريتُه *** فأرى له ترك العتاب عتابا
وإذا بليتُ بجاهلٍ متغافلٍ *** يدعو المحال من الأمور صوابا
أوليتُه مني السكوت وربما *** كان السكوتُ عن الجواب جوابا
قال أبو معاوية البيروتي:
ألا يا مستعير الكتْبِ دعني *** فإن إعارتي للكتب عارُ
فكم ضاعت بها كتبٌ عظامٌ *** وكم نقصت فكان بها البوارُ
ومحبوبي من الدنيا كتابي *** فهل أبصرت محبوباً يعارُ !
قصيدة معبِّرة في التحذير من الزواج بالأجنبيات
قال شاعر الحرم اللواء علي بن زين العابدين :
العُيونُ الزُّرْقُ لا تُعجِبني *** إنني أهوى العيون العَسَلِيَّهْ
يا فتاة الغرب لا تندفعي *** إنني أهوى فتاتي العربيهْ
دينُها الإسلام قد هَذّبها *** وارتضاها عَفَّةً فُضْلَى تَقِيّهْ
صاغها الله عفافاً وتُقى *** وانتقاها من خيار البشريهْ
حُرّة النفس منية عِرْضُها *** سمحة الأخلاق من رِجْسٍ نقيهْ
الوفاء المحض من شيمتها *** والحياء الحق سيماها الجَلِيّهْ
رِقّةٌ في حِشْمةٍ في طاعة *** تلك واللهِ صفاتٌ قُدُسِيّهْ
لم تكن لغيري قبلي متعةً *** لا، ولن تغدو لغيري في العشيّهْ
قال أبو جعفر الشطرنجي:
ولا تُخْبرْ بِسِرِّك، بل أَمِتْهُ *** وصيِّرْ في حشاك له حجابا
فما أَوْدعتَ مثلَ القبرِ سرَّاً*** ولا أغلقتَ مثلَ الصدر بابا
قال الشاعر ابن بسام:
ألا إنّ عينَ المرء عنوانُ قلبه *** تخبِّرُ عن أسراره شاء أم أبى
قال البحتري:
إذا ما الجرحُ رُمَّ على فسادٍ*** تبَّينَ فيه تفريطُ الطّبيبِ
قال نهشل بن حري:
بنو الصالحين الصالحون، ومن يكن *** آباءَ سوءٍ يلْقَهُمْ حيثُ سَيَّرا
أرى كل عودٍ نابتٍ في أرومةٍ *** أبى نَسَبُ الفتيانِ أن يَتَغَيَّرا
قال أحمد شوقي:
رُبَّ طفلٍ بَرَّحَ البؤسُ به *** شَبَّ بين العز فيها والخَطَرْ
ورفيعٍ لم يُسوِّدْهُ أبٌ *** مَنْ أبو الشمس ومَنْ جَدُّ القمرْ؟
فَلَكٌ جارٍ ودنيا لم يَدُمْ *** عندها السَّعْدُ ولا النَّحْسُ استَمَرْ
قال حطّان بن عمران المُعَلَّى:
وإنما أولادُنا بيننا *** أكبادُنا تمشي على الأرضِ
لو هَبَّت الريحُ على بعضِهم *** لامتنعتْ عيني من الغَمْضِ
وقال جورج صيدح مثل ذلك:
إنّما أولادُنا أكبادُنا *** وعلى الأكبادِ نحيا آملين
من المبالغات في شعر الغزل قول الرقاشي الصوفي:
ولما تلاقينا على سفح رامة *** وجدت بنان العامرية أحمرا
فقلت خضبت الكف بعد فراقنا *** فقالت معاذ الله ذلك ما جرى
ولكنني لما رأيتك راحلاً *** بكيت دماً حتى بللت به الثرى
مسحت بأطراف البنان مدامعي *** فصار خضاباً بالأكف كما ترى
نشر في جريدة القدس يوم السبت بتاريخ 6-2-2016م ؛ صفحة 18
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف