الأخبار
الصالح وممثل الاتحاد الأوروبي يفتتحان شارع الجزائر (المرحلة الثانية) في غزةالأهلي يسحق أوكلاند سيتي ويعبر لربع نهائي مونديال الأنديةشاهد.. رئيس بلدية بيت لاهيا: قرار تغيير نفوذ البلدة مرفوض وسنتوجه للمحكمة الإداريةشاهد: المغربي أوناحي يستهل مشواره مع مارسيليا بهدف استعراضيمصرع ثلاثة أشخاص في حريق بمستشفى في القاهرةالمصري الشحات يرافق ميسي ورونالدو ويدخل تاريخ كأس العالم للأنديةمنخفضات جوية متتالية الأسبوع المقبل.. وهذه تفاصيلهاصلاة العشاء فيلمٌ فلسطيني عُرض في الاتحاد العام للمراكز الثقافية بغزةعرنكي يطلع رجال أعمال مغتربين على انتهاكات حكومة الاحتلال المتواصلةفلسطينيو 48: يوم دراسي حول التربية الجندرية في المجتمع العربيأبو سنينة يطلع نائب مدير الوكالة السويسرية على أوضاع الخليلمحاكم الاحتلال تصدر (260) قرار إداري منذ بداية العام الجاريالبكري يلتقي رئيس جمعية قطر الخيرية والأمين العام لصندوق الزكاة القطريمعايعة تترأس اجتماع المجلس الاستشاري لقطاع السياحة"أكسيوس": بلينكن طرح خطة أمنية على الرئيس عباس خلال اللقاء الأخير
2023/2/2
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتبنا تنضم لشركاء مكتبة ويكيبيديا رسميا

تاريخ النشر : 2016-01-20
كتبنا تنضم لشركاء مكتبة ويكيبيديا رسميا
كتبنا تنضم لشركاء مكتبة ويكيبيديا رسميا

انضمت منصة كتبنا للنشر الشخصي الإلكتروني رسميا لشركاء النسخة العربية من مكتبة ويكيبديا, حيث تقدم مجموعة من الحسابات المدفوعة مقدما بشكل مجاني لمحرري ويكيبيديا ليستطيعون عبرها استخدام المحتوى الذي تقدمه كتبنا في إثراء موضوعات النسخة العربية من أكبر موسوعة عالمية مفتوحة المصدر.

ومكتبة ويكيبيديا هي مشروعٌ يهدف إلى السَّماح لمحرري ويكيبيديا بالوصول إلى المصادر المطبوعة، وقواعد البيانات الإلكترونية المدفوعة، ومختلف وسائل البحث عن المعلومات التي تمكّنهم من إثراء الموسوعة. والهدف من ذلك هو مساعدة الويكيبيديين للعثور على مصادر ومراجع لمساهماتهم في ويكيبيديا، وبشكل أعم في جميع مشاريع ويكيميديا.

المشروع يقدم خدماته لمجتمع ويكيبيديا العربية بطرقٍ مختلفة، يمكن تقسيمها بصورةٍ عامة إلى ثلاثة خدمات أساسية: شراء الكتب وإرسالها إلى محرّري ويكيبيديا الذين يحتاجونها، على شرط أن يستثمروها جيداً بكتابة وتطوير مقالات الموسوعة. وكذلك منح اشتراكاتٍ في المجلات العلمية للمحررين الرَّاغبين باستعمال هذه المجلات كمصادر طويلة الأجل لإثراء موضوعٍ عام في الموسوعة. وأخيراً مشاركة الكتب بين المحررين، وهي مبادرةٌ تسعى لتشجيع محرري ويكيبيديا العربية على مشاركة مراجعهم مع بعضهم بعضاً ليحصل كل على ما يحتاجه.

وعن الشراكة مع كتبنا, يقول محمد عودة, منسق مكتبة ويكيبيديا العربية: " تمثل الشراكة مع  كتبنا اضافة لمكتبة ويكيبيديا، فمنصة كتبنا بها المئات من المؤلفات التي توفرالمصادر اللازمة لكتابه مقالات في العديد من المواضيع "

بالإضافة إلى ذلك, فمكتبة ويكيبيديا مشروعٌ حديثٌ أطلق في البداية بنسخة ويكيبيديا الإنكليزية حصراً، نظرا لنجاحاته رأت مؤسسة ويكيميديا دعم عملية تعميمه لباقي المجتمعات الويكيبيدية اللغوية الأخرى .ويدير كل فرع من فروع هذا المشروع الدولي فريق من المنسقين المحليين. و تنشّط هذه الفرق مجتمعاتها المحلية حيث تجتهد لتقديم خدمات تتكيف مع طلبات مجتمها المحلي بلغته الأولى أو باللغات العالمية الأخرى.

ويضيف محمد جمال مؤسس منصة كتبنا للنشر الإلكتروني: "زيادة المحتوى العربي المتوفر على الإنترنت سواء من ناحية الكم أو من ناحية الجودة, هو هدف استراتيجي مشترك بين كتبنا وبين ويكيبيديا, وبالتالي فتوفير محتوى كتبنا من كتب وأبحاث ودوريات لاستخدام محرري أكبر موسوعة عالمية مجانية ومفتوحة المصدر, هو خطوة لا بد منها, وتأتي من شعورنا بالمسئولية تجاه المحتوى العربي وتجاه القارئ العربي وتجاه الأجيال القادمة التي نرغب في أن نقدم لها مصدر قوي ومتاح للمعرفة وللمعلومات"


غني عن الذكر أن الكتاب متاح للقراءة أونلاين أو للتحميل بشكل مجاني عبر منصة كتبنا للنشر الحر التي انطلقت بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب في 23 أبريل الماضي، عبر موقع إلكتروني وتطبيق للهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وتتيح للمبدعين العرب فرصة لنشر أعمالهم والترويج لها وبيعها إلكترونيا. ومنذ إنطلاقها حازت على العديد من الجوائز منها جائزة MIT لأفضل فكرة إبداعية, وجائزة SeedStars لأفضل شركة ناشئة.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف