الأخبار
حماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرج
2024/5/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الطريقة الجهنمية لاختراع الشيء من اللاشيء بقلم:أشرف دوس

تاريخ النشر : 2015-11-27
الطريقة الجهنمية لاختراع الشيء من اللاشيء بقلم:أشرف دوس
كانت تتكوم على الرصيف الملاصق لمبنى المصنع المتهالك ساعات وساعات، سيدة ريفية أربعينية العمر، ثيابها ملونة مهلهلة تحمل بقايا ثراء قديم، وجهها ممصوص وشاحب وعيناها زائغتان، لكن فيهما مذلة الكون.
أيام وأيام لا يتغير أي شيء في جلستها، هي على ذات الوضع، تصورنا أنها شحاذة، لكنها لم تطب قط أي "شىء لله"، تصور أحدنا أنها من المعارضين لإغلاق المصنع أو أنها من المقيمين في المنزل الذي انهار منذ بضعة أيام وما زالت بقاياه في عرض الطريق دون تدخل من بيده الأمر لحماية خلق الله من برد الشتاء وتوفير معيشة إنسانية.. لكن كيف يفعلون؟ ولماذا يفعلون؟ هذا الرأي من أحد زملائنا بدا منطقيًا، ولكنه لم ينف شكوكنا حول السيدة، ماذا تفعل هنا كل يوم؟
منتصف الحكاية كان كالتالي: بعد فترة أظنها طويلة وجدت فوطة متسخة في يدها، تقترب بها مترددة
وخائفة من زجاج سيارتي، استغلت انشغالي بتدوير الموتور، وتنزيل الفرامل، وبدأت في مسح الزجاج بهمة، ومنه إلى جسم السيارة.

أعطيتها "اللي فيه النصيب"، ومن بعدها وجدتها تفعل ذات الشيء مع سيارات أخرى.
وفى إحدى المرات وجدت لدى فضولا غريبا أن أعرف قصتها التي لم تتردد ولو لثانية واحدة في سردها، اسمي عبير من سوهاج على باب الله .ظل التساؤل: لماذا اختارت شارعنا وهو صغير جدًا وليس حيويًا، معظم من فيه، سكان، أي ليسوا بحاجة لأن ينظف أحد سياراتهم؟ بعد المنتصف: زادت حركة السيدة، وارتفع صوتها تدريجيا" آه يمين، شمال شويه، بس.. بس".. ليركن سيارات الجميع، ومع الفوطة المتسخة، أصبح هناك"جردل" به ماء وصابون وغيرهما من المستلزمات، كانت تنظف بنشاط وهمة غريبة السيارات، وتتحدث مع الجميع بصدق وأدب ولا تتردد في سرد حكايتها لأى عابر سبيل.
بعد فترة وجدت معها شابًا، أقل منها في السن، والحجم، وبالطبع ارتفع صوتها أكثر، وزال ترددها، وأصبحت في مكانها طمأنينة ما واستقرار ما، يتم ركن سيارات عديدة معا، وتجرى وشريكها هنا وهناك. وتوقف من كانوا يعتبرونها غريبة ومريبة، وخفتت الشكوك تقريبًا..
لقد أصبح وجودهما طبيعيا.
ما بعد منتصف الحكاية: هي دى الطريقة الجهنمية المصرية المبتكرة لاختراع سكة لأكل العيش، الطريقة الجهنمية لاختراع الشيء من اللاشيء.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف