الأخبار
المطران حنا: كلنا مستهدفون بالقدس وأوقافنا تُسرق منا بطرق غير قانونيةفي تجربتهم البرلمانية الأولى.. أطفال العرب ينتخبون رئيسهماختتام فعاليات نادي الامل الشبابي الصيفي في نابلسالمحيان يكرم أوائل الطلبة في الثانوية العامةالهيئة الإدارية لحماس تنظم زيارات تفقدية للمخيمات القرآنية الصيفية المقامة وسط القطاع"وزراء الإعلام العرب" يكرمون الفائزين بجائزة التميز تحت شعار "القدس بعيون الإعلام"مصر: محافظ الاسماعيلية يعلن بدء تنفيذ الموجة الثالثة عشر لإزالة التعدياتمصر: محلل اقتصادي: مصر احتلت المرتبة الثالثة عالميًا في تحقيق معدلات النموجامعة فلسطين الأهلية تحتفل بتخريج الفوج التاسع من طلبتهامركز دراسات اللاجئين للتنمية المجتمعية يدعو لضرورة تمكين اللاجئين للعيش بكرامةهنية يرسل مبعوثاً إلى لبنان من أجل متابعة أوضاع اللاجئين الفلسطينيينالسفير عبد الهادي يكرم الفنان العربي السوري يحيى جسار"النامي" يلتقي بالطلبة الدارسين بالإسكندريةصندوق النفقة يعقد ورشات توعوية في كل من بيت لحم ومحافظة سلفيتالعمل الزراعي في قطاع غزة يزرع 50 دونم بأشتال العنب اللابذري (المحسنة)
2019/7/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عوالم الفنان التشكيلي زين العبدين الأمين بمعرض نظر

عوالم الفنان التشكيلي زين العبدين الأمين بمعرض نظر
تاريخ النشر : 2015-11-04
عوالم الفنان التشكيلي زين العبدين الأمين بمعرض نظر

عزالدين بوركة:

يعرف معرض نظر بالدار البيضاء، عرضا لأعمال الفنان التشكيلي المغربي زين العابدين الأمين. وذلك يوم 3 دجنبر من العالم الجاري (2015).

يعد زين العابدين الأمين من أحد الأسماء البارزة في عالم التشكيل المغربي اليوم، فنان شق اسمه، عبر اشتغال دؤوب وشاق وحسن فن وعطاء. اشتغال مكّنه أن يضمّ اسمه ضمن خانة الفنانين التشكيليين الركائز داخل الساحة التشكيلية المغربية الحديثة، أو ما بتنا نصطلح عليه بالحساسية الجديدة. هذه الحساسية التي لا ترى بوجود أفق أو مسار محدد يؤطر العمل /المنجز الفني، بل تجعل من الانفتاح على استدراج مختلف الوسائل والأجناس في تداخل بينها، أساسا لها ومنطلقا تعتمده في ما تتبناه من حداثة.

فأعمال هذا الفنان الباحث دوام البحث عن التجدد داخل عالم التشكيل، تتعدد وتتفرد، وتتخذ اللوحة عنده أشكالا وأحجام مختلفة، لا تقف عن الشكل الواحد، أو الاشتغال الواحد، أو اللون الواحد، وإن يبقى اللون الأسود (كما الأبيض) أحد ركائز الاشتغال لديه. تقول مديرة المعرض “ليلى تاسي فراوي” في كلمتها حول هذا الفنان التشكيلي: يختار [زين العبدين الأمين] مواده الفريدة، يعيد تدوير قطع الخشب، والصناديق المتهرئة، ولا يخشى من المزج بينها وبين صباغاته، وأسانده السوداء، هذا اللون المتكرر دائما في أعماله. بالإضافة إلى تلك الروتوشات (الخطوط) والإشغال على الضوء.” ويقول الناقد المغربي الراحل إدموند عمران المالح عن الاشتغال على اللون الأسود عند ذات الفنان: “إنه الأسود الذي يبلغ، ويولد أشكال أعماله، التي في تنوعها، تشكل أقمشته.”

فزين العبدين الأمين يتجرأ على استعمال وتوظيف مواد وأدوات جديدة دونما أية قيود. فقد عرفت مفرداته التشكيلية تطورا ملحوظا وسريعا، منذ أن تخرج من المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء. يرسم زين العابدين الأمين، اليوم، أعماله بشعور عميق جدا، يصل إلى أن يلمس الروح. فمفرداته التشكيلية قوية وحكيمة، تسير في مسار خطي. تبتغي اللاأفق.





 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف