الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ويسألونك عن تجليد الكتب بقلم:فازع جبر دراوشة

تاريخ النشر : 2015-08-30
ويسألونك عن تجليد  الكتب بقلم:فازع جبر دراوشة
تربويات :
من الامور البسيطة والعظيمة في آن : مسألة تجليد الكتب المدرسية الدراسية .
أولا : لست من دعاة تجليدها شريطة تعليم اطفالنا وابنائنا ضرورة الحفاظ عليها نظيفة وخالية من التلويث الكتابي الرديئ عليها مع ضرورة تعليم ابنائنا ايضا الكتابة على حواشيها بما يفيد من التعليقات كتلخيص لفقرة او تثبيت للفكرة الرئيسة فيها وهذا فن يفتقر اليه كثيرون.( ليس من التلاميذ فقط) .
ثانيا : ان كان ولا بد من تجليد الغلاف فليكن ذلك بمسحة جمالية ولتكن التجليدات شفافة تشف عما تحتها من كتابة او صورة او لون او عنوان رئيس او فرعي , والا يقبل التجليد الورقي البتة .
ثالثا : اذا لزم التدبيس والتحصين بالدبابيسس نظرا لرداءة كبس الكتب بالمطابع فلتكن الدبابيس مدبوسة برفق ولا تجعل بعض الكلمات مبتورة .
قد يقول قائل لا بد من التجليد او تتمزق الاغلفة وتلوث والرد بنقطتين :
1. أسمع ممن هم اكبر مني سنا ان كتب الطلبة في الازمنة الخوالي والازمنة الجميلة كان الطلبة أكثر التحاما بكتبهم وأكثر استعمالا لها وأكثر محافظة عليها وتستعمل الكتب مرتين او ثلاثة .
2. واليوم ثمة طلبة مهذبون ومجدون و" مربون" تجدهم يحافظون على كتبهم رغم كثافة استعمالهم لها . اذن . فالمسألة مسألة تربية وتهذيب وذوق وتعليم .

ثمة من يقول مخطئا , " الغلاف غلاف , مجرد غلاف, ولا يضير أبان أم احتجب ." وهذا كلام في غاية السطحية والجهل , فغلاف الكتاب جزء منه وعليه كلام ورسوم وصور وعناوين وألوان وامور اخرى ما يجعل منه ومنها صانعا لمواقف تعليمية لا بد للتلميذ من التعرض اليها وتعلمها وفقهها .
فيا أيتها الامهات الفضليات ومن بمقامهن : جلدن برفق وبفن آجركن الله وأعطاكن العافية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف