الأخبار
حماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرج
2024/5/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"حياتي زورقٌ مثقوب"جديد الشاعر عماد الدين موسى

تاريخ النشر : 2015-08-30
"حياتي زورقٌ مثقوب"
جديد الشاعر عماد الدين موسى
ـــــــــــــــ

عن منشورات المتوسط (ميلانو- إيطاليا)، صدرت للشاعر الكردي السوري عماد الدين موسى مجموعته الشِعريّة الثالثة، بعنوان (حياتي زورق مثقوب).
المجموعة تتألف من ٧٢ صفحة تتوزع على ٢٩ قصيدة نثرية ثلاثة منها بلا عنوان. ويغلب عليها التغني بالطبيعة والذات، والترنم بعذاب الإنسان الضائع الذي يبحث عن مرفأ له في العالم. يقول في قصيدة بعنوان (المرفأ):
"أيتها الموجة..
أيتها الموجة..
التي
ربما
دفعتها الريح لارتكاب هكذا حماقة
ها أنا ذا أغرق
وكذلك أنت
وما من مرفأ".
يعتني عماد بتركيب النص والمقطع الشعري، فاللغة المركبة بشكل مختلف ومختزل، عنصر مهم في بناء القصيدة لديه، لذلك يمكن تسميتها بالقصيدة الماهرة أو الذكية لأنها منحوتة بعناية في زحمة مشهد الشعر اليوم، إنها عناية اشتهر بها عماد في كتبه السابقة وهي سمة ميزت نصوصه كلها تقريباً:
"الفتاة التي تعرج في الحب
الفتاة التي تعرج في
الفتاة التي تعرج
الفتاة التي
الفتاةُ.."
كما يحاول الشاعر الوصول إلى مرافئ مستقرة لنصوص مازالت تعشق الإبحار، ففي الوقت الذي تغرق فيه نصوص اليوم بالسرد والهوامش والابتعاد عن الأعماق، يصر عماد على وضع علامات ضوئية على جزره التي يبحر صوبها في كل سفر أو استكشاف، تلك العلامات تؤكد شغله الدائم على موضوع الاختلاف في النص.. ميزة تظهر بثقة في كل نصوص المجموعة.
الشاعر عماد الدين موسى من مواليد عامودا في سوريا. وقد أسس و رئس تحرير مجلة (أبابيل) المتخصصة بالشعر العربي و العالمي.

ــــــــــــــــ
الكتاب: حياتي زورقٌ مثقوب– شِعر
المؤلف: عماد الدين موسى- سورية
الناشر: المتوسط- ميلانو- إيطاليا– 2015
الصفحات: 72 صفحة
القطع: المتوسط
ــــــــــــــــ
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف