الأخبار
كم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفح
2024/5/3
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أنتفاضة الحيوان بقلم عبد الرحمن الكرد

تاريخ النشر : 2015-08-25
حدثنا بأن قرد ورجل يعيشا فى احدى القرى , كان الرجل يخرج كل يوم الى الحدائق والاماكن العامة وارصفة الشوارع

ويصحب القرد معه ليؤدى بعض الحركات والرقصات فيتجمع المارة والمتنزهين فيلقون عليهم بعض الفواكه والحلوى

والنقود , على ذلك كان يعتاش الرجل , لكن القرد لم تتق له هذه الحياه ليكون اضحوكة بين يدى بنى البشر

وتذكر حياته الأولى وهو ينعم بالحرية والركض بغير رقيب ولا يتصنع ليرضى صاحبه , وأشتهى أن يقتطف الموز

وجوز الهند .

فحدث صاحبه بأن يصطحبه الى السوق فهناك الناس مجتمعين والخيرات وفيرة وسيعود بناتج كثير ومرضي ,

فراقت الفكرة للرجل وما أن بزغ الفجر حتى هيأ نفسه و ألبس القرد قبعته وخرج ير كض حتى لا يتأخر عن السوق ,

وما أن وصلوا حتى بدأ القرد يقدم عروضه فتحلق المتفرجين وأجزلوا العطاء , ولما أنتهى العرض , همس القرد فى

أذن صاحبه بأن يذهب ليتسوق ويتركه يرتاح بعض الوقت , وما أن أقفى الرجل حتى بدأ القرد بالركض بعيدا وغاب

عن النظر , فاذا به بحمار يركض ويتلفت خلفه فناداه القرد : يا حمار توقف أننى أريد المساعدة , توقف الحمار

وسأل القرد : ما بك ؟ فأجابه لا اقدر على متابعة المسير فأن فى قدمي شوكة , وقفز القرد على ظهر الحمار

وانطلق الحمار يعدوا مسرعا , توقف بعد مدة ليلتفط انفاسه فأنتهره القرد ووخزه فى ظهره قائلا : جى , فهنا

أستشاط الحمار وأخد ينهق وأجاب القرد أنما جعلنى اترك صاحبى واهرب هو معاملته السيئة وقوله لى بأستمرار :

جى .. حا , وانا احرث وانقل الأثقال ولا أكف عن العمل ولا ابالى , فأنا حمار ولكن محترم فطيب القرد خاطره

وقال له: الفرج قريب وسنأخد حقنا .. وتابعوا المسير , فاذا بدجاجة تعترض طريقهم وتلح عليهم مساعدتها

فانتهرها الحمار قائلا: ماذا تريدين فقالت : أريد أن أبيض واخاف أن تقع البيضه على الارض فتنكسر , فنظر

الحمار الى القرد بطرف عينه , فصعدت الدجاجه الى القرد ووضعت البيضه بين كفيه وحرك الحمار أذنيه وقال :

وهو ينهق لا تتمادى يا صاحبي القرد المشكله ليس هنا ولكن كيف يخرج القرد من البيضة .

تابع الحمار السير والقرد يركب على ظهره والدجاجة في حضن القرد , فاذ بهم يسمعون أنين ياتي من خلف أحدى

الشجر , فنزلت الدجاجة فرأت عصفور ينزف من جناحه , فأمسكت قطعة قماش وضمدت جرح العصفور , سأله

القرد ما به فأجابه : أن أحدى الصيادين أصابه بسهم بجناحه ولكنه تمكن من الهرب , وأخذ يلعن ويسب بني البشر

وألتحق بقافلة المتذمرين من الأنسان , ووصلوا الى أحدى الغابات وجلسوا يتداولون الامر بينهم , فخطب بهم

القرد وقال لهم :أن ما ينغص علينا عيشنا ويكدره هو هذا الانسان اللعين المتغطرس ونحن بني الحيوان نتعب ونشقى

حتى نوفر له العيش الطيب والنوم الدافيء وهو لا يكلف نفسه أن يراعي ظروفنا ويوفر لنا لقيمات بسيطه وعلى ذلك لا

يحافظ على شعورنا , فلابد أن نثأر من بني الانسان أنه هو سبب النكبات والويلات ولم يكفه حقده الاسود بأثارة

الحروب التي تقتل وتشرد بني جلدته , بل لاحقنا بأغتيال الرقعه الخضراء وتدشينها أماكن للسكن والاستجمام

واذا نحن بني الحيوان لم نوقفه عند حده سيقضي علينا وعلى جنسنا , فلابد القضاء على الأنسان وجشع بني البشر

فتحمس الجميع وأنضم اليهم كل حيوانات الغابة وطيورها يحملون العصي والمطارق والحجارة وقضبان الحديد وكل ما

يصادفهم من عيدان وأخشاب واخذوا يدقون الارض بحوافرهم ويصرخون :

يا أمة الحمير والبهائم

يا أمة الدجاج والأرانب

غدا جديد .. غير بعيد

لأمة ترفض أن .. تموت

الموت للأنسان , الموت للأنسان

عدونا .. الوحيد

والمجد للحيوان , المجد للذيول والقوائم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف